10 علامات تدل على سوء التغذية عند الحامل

أرشيف فوشيا
لينا الرواس
24 مارس 2024,4:00 م

يحتاج جسم المرأة خلال فترة الحمل إلى كميات إضافية من العناصر الغذائية، لدعم نمو الجنين والحفاظ على قوة الجسم. ومع ذلك، تعاني بعض النساء الحوامل من سوء التغذية، نتيجة عدم تناولهن كميات كافية من الطعام الصحي والمتوازن، خصوصاً في حال إصرارهن على صيام أيام شهر رمضان الفضيل.

ويعد سوء التغذية أثناء الحمل مشكلة صحية خطيرة، يمكن أن تؤثر على صحة الحامل وجنينها، وتسبب مضاعفات شديدة، مثل زيادة احتمالية الولادة المبكرة والأنيميا.

حقيقة
أوضح الباحثون في جامعة كينجز كوليدج لندن أن سوء التغذية أثناء الحمل قد تنجم عنه إصابة المولود باضطراب نقص التركيز وفرط الحركة المعروف بـ (ADHD)


إليكِ 10 علامات قد تشير إلى سوء التغذية عند الحامل:

- عدم اكتساب الوزن:

من الطبيعي أن يزيد وزن المرأة الحامل خلال فترة الحمل. وتتراوح الزيادة الصحية للوزن ما بين 10 كجم و12.5 كجم. عدم زيادة الوزن أو حتى نقصانه، قد يكونان علامة على سوء التغذية.

- الجوع:

 الشعور بالجوع المستمر، وعدم القدرة على تلبية احتياجات الجسم، يمكن أن يكونا مؤشرًا على عدم تناول الطعام بشكل كافٍ وصحي.

-الإمساك المزمن:

 سوء التغذية يؤدي إلى نقص الألياف، ما تنجم عنه مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك. وشرب حوالي لترين من السوائل كل يوم، هو العلاج الأمثل للإمساك عند الحامل.







- تقلب المزاج:

يؤثر سوء التغذية على التوازن الهرموني في الجسم، بسبب انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم، ما يزيد من إنتاج الكورتيزول والأدرينالين، اللذين يؤديا إلى تقلب المزاج.

-التعب المزمن:

يفقد الجسم قدرته على توليد الطاقة، نتيجة عدم حصوله على العناصر الغذائية الكافية.

- تساقط الشعر وتكسر الأظافر:

 نقص البروتين والزنك والكالسيوم، وغيرها من العناصر الغذائية خلال الحمل، قد يؤدي إلى فقدان الشعر بشكل كبير، إضافة إلى سهولة تكسر الأظافر وهشاشتها.  

- اضطرابات النوم:

 قد تكون اضطرابات النوم ناجمة عن مشاكل نفسية وهرمونية، إلا أنها أيضًا قد تكون انعكاسًا لتغذية جسدك وصحته العامة. كما أن آلام الجوع يمكن أن تتسبب بإيقاظ الحامل في الليل.

- فقر الدم:

 يمكن أن يحدث نتيجة نقص الحديد والعناصر الأخرى المهمة، وهو من أكثر المشاكل الشائعة التي تواجه النساء خلال الحمل.

- ضعف المناعة:

بسبب نقص العناصر الغذائية، يصبح الجسم غير قادر على مقاومة الأمراض البسيطة بشكل فعال.

- بشرة متعبة:

نقص عناصر مثل البيوتين والثايمين وفيتامين "E" يؤثر سلباً على صحة الجلد، ويسبب الجفاف والشحوب والبثور والالتهابات الجلدية.

ما علاج سوء التغذية؟

من المهم أن تهتم المرأة الحامل بتناول الطعام الصحي والمتوازن لضمان الحصول على جميع العناصر الغذائية الضرورية لها وللجنين. تشمل النصائح الغذائية للحوامل تناول الفواكه والخضروات والبروتينات الصحية والحبوب الكاملة والألبان منخفضة الدسم. في حال استمرار الأعراض، ينبغي على الحامل مراجعة الطبيب للحصول على العلاج الأمثل لها ولجنينها.

أخبار ذات صلة

صيام الحامل في شهر رمضان.. نصائح ومحظورات

google-banner
foochia-logo