حقن الحديد للحامل.. خطوة مهمة لولادة آمنة

أرشيف فوشيا
فريق التحرير
30 نوفمبر 2023,8:01 م

تزداد خلال فترة الحمل حاجة الجسم إلى الحديد بشكل كبير؛ بسبب نمو الجنين الذي يحتاج إلى الحديد لتكوين الهيموغلوبين الخاص به.

وتعاني العديد من النساء الحوامل من نقص الحديد، حيث تعاني حوالي 20% إلى 30 % من النساء من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد خلال فترة الحمل، مما يؤدي إلى مجموعة من الأعراض منها:

- التعب

- ضيق التنفس

- الصداع

- شحوب الجلد

- تساقط الشعر

- اضطرابات في الجهاز الهضمي

وصحيح أن المكملات الفموية المتوفرة في شكل أقراص أو كبسولات أو شراب هي طريقة شائعة لزيادة مستويات الحديد لدى النساء الحوامل، ولكن قد يكون امتصاصها صعبًا أو يسبب آثارًا جانبية، مما يعني أن خيار حق الحديد هي الأنسب.



العلاج بحقن الحديد للحامل

ويعتبر حقن الحديد، الوسيلة الفعالة لزيادة مستويات الحديد في الدم، فيتم إعطاء الحقن عادةً عن طريق الوريد، وعادةً ما تستغرق حوالي 30 دقيقة، وهو آمن بشكل عام.

ويتم إعطاء حقن الحديد للحوامل في الحالات التالية:

- إذا كانت المرأة تعاني من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

- إذا كانت المرأة معرضة لخطر الإصابة بفقر الدم، مثل النساء اللواتي لديهن تاريخ من فقر الدم أو اللواتي لديهن نزيف أثناء الحمل.

- إذا كانت المرأة لا تستطيع تحمل أقراص الحديد أو إذا لم تكن أقراص الحديد فعالة في زيادة مستويات الحديد.

ويعدّ حقن الحديد أكثر فعالية من المكملات كما أشارت دراسة نُشرت في مجلة The American Journal of Obstetrics and Gynecology، وجد فيها الباحثون أن حقن الحديد كانت أكثر فعالية من المكملات الفموية في زيادة مستويات الحديد لدى النساء الحوامل المصابات بنقص الحديد. 

وأسهم رفع مستوى الحديد للمرأة الحامل كما تشير دراسة نشرت في مجلة The Journal of the American Medical Association، إلى أن حقن الحديد قلل من خطر الولادة المبكرة لدى النساء الحوامل المصابات بنقص الحديد.



google-banner
foochia-logo