صدر عن دار الرقمية للنشر في القدس الطبعة الثانية من كتاب "سر الجملة الاسمية" للكاتب الفلسطيني فراس حج محمد، والذي يتناول موضوع "شعرية الجملة الاسمية" ويستعرض مفهومها وأثرها في الأدب والنقد.
والكتاب الذي يتألف من 230 صفحة مقسمة إلى قسمين، يدمج بين الدراسة النظرية النقدية والتطبيق الإبداعي، ليقدم للقارئ قراءة معمقة في أهمية الجملة الاسمية في اللغة العربية.
يتناول القسم الأول من الكتاب، الذي يحمل عنوان "الكتاب الصدى"، الجوانب المختلفة للجملة الاسمية، موضحًا مدلولاتها الثقافية والدينية والسياسية والاجتماعية.
ويناقش الكاتب أهمية الاسم ليس فقط كبداية للغة، بل كونه رمزا للكينونة والوجود؛ كما يركز على تأثير الأسماء في حياة البشر، وكيف يمكن للعدو أن يمحو هوية الأماكن بتغيير أسمائها، وهو ما يعكس دور الأسماء في الحفاظ على الهوية.
ومن خلال دراسة موسعة حول اسم "فاطمة"، يربط الكاتب بين هذا الاسم وتوظيفه في الشعر العربي، مما يوضح كيفية اشتغال الجملة الاسمية في النصوص الأدبية.
يتطرق الكتاب إلى الجملة الاسمية في سياقات متعددة، مشيرًا إلى أنها ترتبط في كثير من الأحيان بالثبات والاستقرار، كما هو الحال في الحكمة والمعتقدات العقدية.
ويوضح الباحث كيف تتسلل الجملة الاسمية إلى النصوص الأدبية في أشكال الشعر المختلفة، من الكلاسيكي إلى قصيدة النثر، بالإضافة إلى شعر التفعيلة والشعر الشعبي.
كما يتناول الكتاب الكتابة بالاسم في النصوص الدينية، مثل القرآن الكريم والحديث النبوي والتوراة، ليعرض كيف تنطوي الجملة الاسمية على رمزية دينية وفكرية عميقة.
أحد المحاور الهامة في الكتاب هو دراسة العلاقة بين الجملة الاسمية والحالة الشعرية. يبين الكاتب أن بعض الكتاب والنقاد قد ينحازون إلى استخدام الجملة الاسمية في كتاباتهم النثرية، حيث تساهم هذه الجملة في رفع منسوب الانفعال العاطفي، مما يقرب النص النثري من الحالة الشعرية.
في محور آخر، يناقش الكتاب الصنعة الأدبية مع أمثلة من الشعر العربي الكلاسيكي والشعبي، موضحًا كيفية التزام الشعراء بأساليب معينة في الكتابة.
ويسوق الكاتب مثالًا على ذلك في شعر المتنبي الذي اعتمد على أفعال الأمر، وكذلك محمود درويش الذي كتب نصوصًا خالية من الأفعال، مع التأكيد على أن هذا الخيار كان قصدياً.
يستعير فراس حج محمد في القسم الثاني من الكتاب عنوان قصيدة محمود درويش "هي جملة اسمية" ليكون عنوانًا للقسم الذي وصفه بـ "الكتاب الأصل".
ويتضمن هذا القسم ديوانًا شعريًا مكونًا من 101 مقطع شعري خالٍ من الأفعال، حيث تعكس هذه المقاطع استخدامًا شعريًا مميزًا للجملة الاسمية في مختلف أشكال الشعر، من الكلاسيكي إلى التفعيلة وقصيدة النثر.
كما يشتمل الكتاب على مقالات نقدية من مجموعة من الكتاب والمفكرين، مثل الكاتبة مادونا عسكر التي درست مقطعين شعريين، والكاتبة أمينة حسين التي تناولت أحد المقاطع بمقالة قصيرة، بالإضافة إلى الناقد الفلسطيني رائد الحواري الذي درس مقطعًا آخر.
"سر الجملة الاسمية" ليس مجرد دراسة لغوية، بل هو محاولة لتسليط الضوء على جانب فني وشعري مهم في الأدب العربي، مع التركيز على توظيف الأسماء والجمل الاسمية في الشعر والنثر. من خلال هذه الدراسة، يقدم فراس حج محمد رؤية جديدة ومبتكرة لأثر اللغة في التعبير الإبداعي، ويعزز فهمنا لعلاقة الجملة الاسمية بالإبداع الأدبي.