أسباب الغازات خلال الحمل وكيفية الوقاية منها

أرشيف فوشيا
لينا الرواس
4 أبريل 2024,2:30 م

أثناء فترة الحمل، تواجه النساء تغيرات هرمونية وفيزيائية في أجسامهن، مما قد يؤدي إلى زيادة تكون الغازات.

وتعد مشكلة الغازات شائعة خلال الحمل، وقد تسبب إزعاجًا للمرأة، لكنها جزء طبيعي من هذه المرحلة.

فيما يلي أسباب الغازات خلال الحمل، وبعض الطرق الفعالة والآمنة للتعامل معها.



ما أعراض الغازات خلال الحمل؟

  • الانتفاخ والشعور بالامتلاء.

  • الألم أو الشعور بعدم الراحة في البطن.

  • زيادة التجشؤ أو إطلاق الغازات.

  • عسر الهضم.

أخبار ذات صلة

دليلك الشامل للنزيف المهبلي أثناء الحمل

ما أسباب الغازات خلال الحمل؟

بحسب "Medicalnewstoday"، تزداد الغازات خلال الحمل بسبب عدة عوامل منها:

  1. التغيرات الهرمونية: يؤدي ارتفاع هرموني البروجسترون والإستروجين خلال الحمل إلى تباطؤ عملية الهضم واحتباس الغازات في الجهاز الهضمي.

  2. توسع الرحم: مع نمو الجنين، يمكن أن يضغط الرحم المتوسع على الأعضاء المحيطة، مما يؤثر على الجهاز الهضمي، ويزيد من الشعور بالانتفاخ وتكوّن الغازات.

  3. النظام الغذائي: تناول بعض الأطعمة مثل: الأطعمة المقلية، والخضار، مثل البروكلي والفاصولياء يمكن أن يزيد من تكون الغازات. كما يمكن لتناول الطعام بسرعة زيادة تشكيل الغازات في الجهاز الهضمي.



طرق العلاج والوقاية من الغازات خلال الحمل

1- تجنب الأطعمة المسببة للغازات: ينبغي تجنب تناول الأطعمة المعروفة بزيادة تكوين الغازات، مثل: البقوليات، البروكلي، القرنبيط، والبصل. وتقليل استهلاك هذه الأطعمة يمكن أن يساعد في الحد من تكوين الغازات خلال الحمل.

2- تجنب الأطعمة الدهنية والمقلية: ينصح بتجنب الأطعمة الدهنية والمقلية التي تبطئ عملية الهضم، وتزيد من تراكم الغازات. يُفضل استبدالها بالأطعمة التي تمتاز بطرق الطهي الصحية مثل الشوي أو السلق.

أخبار ذات صلة

علاجات فعالة للغثيان الصباحي لدى الحامل

3- زيادة النشاط البدني: يُمكن للمشي اليومي أو ممارسة التمارين اليوغا أن تُسهم في تحسين عملية الهضم، وتقليل تكوين الغازات خلال فترة الحمل. تخصيص 30 دقيقة يوميًا للمشي الخفيف قد يكون له تأثير إيجابي على صحة الحامل.

4- تناول وجبات صغيرة: يفضل تناول وجبات صغيرة ومتكررة بدلاً من تناول وجبات كبيرة، حيث يُمكن أن يقلل هذا النهج من الإحساس بالثقل في الجهاز الهضمي، ويقلل من تكوين الغازات خلال الحمل.



5- شرب كميات كافية من الماء: الحفاظ على الترطيب يُعد أمرًا مهمًا لتحسين الهضم وتقليل احتمالية الإمساك، الذي يُمكن أن يُقلل بدوره من تكوين الغازات.

6- تجنب المشروبات الغازية والكافيين: تجنب هذه المشروبات يُمكن أن يُقلل من تكوين الغازات والانتفاخ، ويُفضل بدلاً منها تناول الماء أو العصائر الطبيعية.

7- استخدام التقنيات الاسترخائية: ممارسة تقنيات التنفس العميق أو اليوغا يمكن أن تساعد في الحد من التوتر وتحسين الهضم، مما يُمكن أن يُقلل من تكوين الغازات.

أخبار ذات صلة

10 علامات تدل على سوء التغذية عند الحامل

google-banner
foochia-logo