أشياء افعليها لخفض فرص الإجهاض

أرشيف فوشيا
لينا الرواس
22 يناير 2024,11:01 م

فقدان الحمل هو حادثة مؤسفة تطال حياة الكثير من النساء؛ إذ تحدث العديد من حالات الإجهاض في الأيام أو الأسابيع الأولى من الحمل، متسببة بتدهور الحالة النفسية والصحية للمرأة.

يذكر موقع "verywellfamily" أن 15 % من النساء يتعرضن للإجهاض خلال الأسابيع الأولى من الحمل، ويعود ذلك لأسباب متعددة، منها وجود خلل في الكروموسومات، وتظهر نتائج الأبحاث التي نشرت في الموقع أن 50% أو أكثر من حالات الإجهاض تكون ناجمة عن عوامل وراثية غير طبيعية، وحوالي 30% تحدث لأسباب غير معروفة.

وتزيد الحالات الصحية، مثل السمنة أو النحافة المفرطة ومرض السكري وبعض اضطرابات الغدة الدرقية وارتفاع ضغط الدم من خطر الإجهاض.

ومع أن بعض حالات الإجهاض لا يمكن تجنبها، إلا أن التعديلات على نمط الحياة، يمكنها زيادة فرصك في الحصول على حمل صحي وتجنب المشاكل المرتبطة به.



غسل اليدين

تعتبر نظافة اليدين الجيدة والتباعد الاجتماعي من الطرق الفعّالة لتجنب الإصابة بالالتهابات، التي يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة. اغسلي يديك بانتظام باستخدام الصابون والماء، وتجنبي الاحتكاك بأشخاص مصابين بالمرض، أو زيارة الأماكن المزدحمة خلال هذه الفترة الحساسة.



الإقلاع عن التدخين

تجنب التدخين بشكل كامل، سواء كنت حاملا أم لا، يعد أمرًا حيويًا لصحتك. ويعتبر التدخين مصدرًا رئيسًا للعديد من المشاكل الصحية، وقد يؤثر سلبًا على صحة الحمل ويزيد من خطر الإجهاض وولادة الأجنة الميتة.



الحذر في المطبخ

تجنبي تناول الأطعمة النيئة أو غير المطبوخة جيدًا؛ إذ يمكن أن تسبب الأغذية الملوثة بالبكتيريا مشاكل صحية للمرأة الحامل. احرصي على تجنب اللحوم غير المطهوة والجبن غير المبستر، وتأكدي من التعامل الآمن مع الطعام للوقاية من العدوى.



لقاح الأنفلونزا

لقاح الأنفلونزا آمن خلال فترة الحمل، ويمكن أن يحميك من التعرض للإنفلونزا. استشيري مقدم الرعاية الصحية حول توجيهات اللقاح المناسبة لك خلال الحمل.



الوزن الصحي

الثبات على وزن صحي يلعب دورًا مهمًا في تحسين فرص الحمل الناجح وتجنب مشاكله المحتملة. قومي بتبني نمط غذائي متوازن، وممارسة الرياضة بانتظام، واستشيري الخبراء لمساعدتك في تحديد وزن صحي لك.



الاهتمام بالصحة النفسية

الحفاظ على صحة عقلية جيدة يمكن أن يسهم في تقليل مستويات التوتر والقلق؛ ما ينعكس إيجابًا على صحة الحمل.

أخبار ذات صلة

متى يكون تورم القدمين خلال الحمل مدعاة للقلق؟

google-banner
foochia-logo