كيف تتعاملين مع حملك غير المخطط له؟

أرشيف فوشيا
فريق التحرير
27 فبراير 2024,11:08 م

التعامل مع الحمل غير المخطط له يمثل معضلة لكِ، ومن المرجح أن يكون رد الفعل الأولي بعد سماع خبر الحمل غير المخطط له في الزواج مزيجًا من الصدمة والقلق يليه السؤال: ماذا يجب أن أفعل؟.

والإجابة عن هذا التساؤل تعتمد على حالتك؛ إذ إن إنجاب طفل إلى العالم ليس أمرًا يرغب الزوجان في استقباله فجأة، ولكن إذا حدث ذلك، فلا يوجد خيار سوى تعلم كيفية التعامل مع الحمل غير المخطط له بأفضل طريقة ممكنة.

أخبار ذات صلة

ما سبب ظهور نتيجة حمل "إيجابية زائفة"؟.. الخبراء يفسرون

إليك أفضل الطرق للتعامل مع حملك غير المخطط له:

الزوج

أول شيء يجب أن تتذكريه حول كيفية التعامل مع الحمل غير المتوقع هو أنك لست وحدك، أنت محظوظة لأن لديك شريكًا سيكون موجودًا في كل خطوة على الطريق.

إن مجرد معرفة أن هناك شخصًا يشاركك كل الصدمات والقلق يريح البال.

وخلال هذه المرحلة الأولية من التعامل مع الحمل غير المتوقع؛ تذكري أنه لا بأس أن تشعري بأي شيء، سواء كنت خائفة جدًا، أو تنفجرين بالبكاء، أو مكتئبة أو غاضبة، فمن حقك أن تشعري بهذه المشاعر.

ويجب أن يكون هدفك الرئيس في البداية هو الحفاظ على تلك الشراكة مع زوجك، لأنكما سوف يحتاج بعضكما بعضا طوال رحلة الحمل غير المخطط له.



معالجة المخاوف

يتطلب التعامل مع الحمل غير المتوقع في الزواج أكثر من مجرد محادثة واحدة، بعد أن تهدئي أنت وزوجك وتتصالحان مع الأخبار، قومي بإجراء سلسلة من المحادثات حول الخطوات التالية.

فقد يكون لديك أنت وزوجك أطفال صغار في المنزل ولا تستطيعان فهم فكرة دعم طفل آخر، ناهيك عن توفير الرعاية والاهتمام اللازمين.

ومن المحتمل أن تشمل المخاوف الأخرى عدم القدرة على دعم الطفل ماليًا أو نقص مساحة المعيشة، على سبيل المثال لا الحصر.

ويجب معالجة المخاوف الرئيسة بشأن كيفية التعامل مع الحمل غير المرغوب فيه أولاً بإجراء سلسلة من المحادثات المثمرة، وخلق بيئة آمنة لهذه المحادثات.



البحث عن طرق

من هنا، يمكن لكلا الطرفين مشاركة ما يدور في ذهنيهما، والثقة ببعضهما ثم المضي قدمًا لتحديد ما يجب فعله بعد ذلك.

وبالنسبة لمعظم الأشخاص، من المحتمل أن يتضمن ذلك توفير المال، واللجوء إلى العائلة للحصول على المساعدة والتعامل مع مشكلة المساحة في المنزل. تذكر أن هناك دائما طريقة.

اعتمادًا على كيفية إدارة الأسرة، يمكن لأحد الزوجين أو كليهما الحصول على وظيفة أخرى أو العمل لساعات إضافية.

إذا بقي الزوج في المنزل، فيمكنه بدء عمل تجاري صغير في المنزل لكسب بعض النقود الإضافية، وتوظيف جليسات الأطفال (هذا هو ما تحتاجه الأسرة)، وتعلم كيفية استغلال المساحة في المنزل بشكل أكثر فعالية إذا لم يكن الانتقال خيارًا.

أخبار ذات صلة

ما هي اختبارات الحمل الجينية ومتى يجب الخضوع لها؟

وكلما تحدثت أكثر عن التعامل مع الحمل غير المتوقع، شعرت بالتحسن. غالبًا ما تكون المخاوف قصيرة الأمد وسرعان ما تتبدل الأحوال إلى الاستقرار.

وإذا استمرت الاستجابات العاطفية السلبية، فلا تترددي في طلب المساعدة المهنية، من خلال الاستشارة أو العلاج.



تقييم الاحتياجات

بعد التحدث وإجراء الانتقال الأساسي من عدم التصديق والصدمة إلى القبول، قومي بتقييم الاحتياجات الأكثر أهمية مثل، رؤية الطبيب من أجل الحفاظ على صحة الأم والطفل.

أخبار ذات صلة

أطعمة تناوليها لرحلة حمل أكثر سلاسة

google-banner
foochia-logo