ما سبب ظهور نتيجة حمل "إيجابية زائفة"؟.. الخبراء يفسرون

أرشيف فوشيا
أشرف محمد
11 يناير 2023,2:58 ص

تعتمد اختبارات الحمل في آلية عملها على الكشف عن هرمون HCG الذي يفرزه جسم المرأة أثناء عملية الانغراس بالتزامن مع بدء نمو المشيمة. وسواء كانت النتيجة إيجابية أو سلبية، فإن المرأة تستعين بمثل هذه الاختبارات لتقديم نتائج سريعة ودقيقة.
ومع هذا، فإنه وفي بعض الحالات النادرة، قد يقدم اختبار الحمل نتائج غير دقيقة. وهو ما تحدثت عنه دكتور ماري جين مينكين، أستاذ طب التوليد وأمراض النساء والعلوم التناسلية في كلية الطب التابعة لجامعة ييل؛ إذ تطرقت للظروف التي قد يعطي بسببها اختبار الحمل نتائج تبين وجود حمل بشكل خاطئ، أو ما يعرف بـ "الحمل الكاذب".
وبدأت دكتور مينكين حديثها بالقول "اختبارات الحمل ليست متشابهة، وبعضها يكون أكثر دقة من الآخر، وبعضها يكون أكثر قدرة على اكتشاف الحمل في وقت مبكر عن غيره".
وتابعت "وذلك الاختبار الذي يخبرك بالنتيجة في وقت مبكر، بمدة تصل لـ 6 أيام قبل أول يوم لموعد دورتك المتوقع، هو اختبار الحمل الذي يكون بمثابة الاستجابة الأولية لنتائج الحمل المبكرة. وهي النتيجة التي يتم إظهارها من خلال الخطوط التي تظهر في الأداة".

أهمية الخضوع لاختبار حمل ثان





قد تتساءل بعض السيدات عن الأشياء الأخرى التي قد تؤدي لإظهار اختبار الحمل خطوطا باهتة بشكل غير دقيق؟-- وهو ما ردت عليه دكتور مينكين بقولها "الاحتمالية الأخرى تكمن في النساء اللواتي تعرضن للإجهاض؛ إذ ينخفض ببطء الهرمون الذي تفرزه أجسامهن أثناء الحمل (والفكرة أن هذا الهرمون وهو HCG لا يختفي على الفور)".
وواصلت دكتور مينكين بقولها "لذا سيظل يُظهِر الاختبار نتيجة الحمل إيجابية لمدة أسبوعين أو حتى أكثر بعد حدوث الإجهاض، ومن ثم يبقى بمقدورك مشاهدة خط باهت".
وأشار باحثون من "مايو كلينك" إلى أن بعض أدوية الخصوبة التي تحتوي على هرمون HCG قد تؤثر أيضا على قراءة الحمل بشكل كاذب، وتلك الأدوية لا تشمل وسائل منع الحمل.
وللمساعدة في ضمان التأكد من أن النتائج التي يظهرها اختبار الحمل هي نتائج دقيقة، قالت دكتور مينكين إنها تشجع السيدات على ضرورة القيام باختبار حمل ثان، لأن ذلك الاختبار هو الذي سيحسم وجود حمل بالفعل أم لا، موضحة أنه يبقى دوما بمقدور المرأة إجراء اختبار دم كاختبار احتياطي من أجل حسم الموضوع بصورة دقيقة.
google-banner
foochia-logo