حفلت عروض المجموعات الرجالية التي قدمتها دور الأزياء الكبرى لموسم ربيع وصيف 2025 بالكثير من الاتجاهات والتجديدات سواء بالأفكار أو بالأقمشة والألوان.
وركزت العروض بالإجمال على تكريم مهارات الحرفيين والمشاغل من خلال استعراض البراعة في أعمال التطريز وتقنيات التصنيع المبتكرة.
الاتجاهات كثيرة، ولكن انتقينا منها أبرز 12 صيحة كانت القاسم المشترك الموجود بين العديد من العروض.
التفوق الحرفي والتطريز
برزت أعمال التطريز اليدوي في الكثير من العروض، وبلغت أوجها في مجموعة Louis Vuitton، على غرار هذه الإطلالة المميزة بطبعة دامييه المموهة بنمط جلد الثعبان على القميص العلوي المزود بأزرار لؤلؤية، والمطرزة يدويًا بالكامل.
القطعة وحدها شارك في إنتاجها فريق من 30 حرفيًا من الدار، عمل كل منهم 10 أيام، لإكمالها.
وفي إطلالات أخرى من العرض، شاهدنا تطريزات بارعة في بدلات البيجاما والجاكيتات الرسمية.
في هذا السياق، شاهدنا أعمال التطريز اليدوي في عروض Tod’s وGucci وDolce & Gabbana، بالإضافة إلى تطريز الباتشورك في Emporio Armani.
حقبات غابرة
جماليات الخمسينيات، الفترة الذهبية لإيطاليا ألقت بظلالها على تصاميم Dolce & Gabbana التي تنبض بالحياة بفضل مراجع الأفلام السينمائية، ولا سيما أسلوب الممثل الإيطالي الشهير مارسيلو ماستروياني، الذي نلمحه في موديلات البدلات والأوشحة والاكسسوارت.
كما تأثرت بعض تصاميم Giorgio Armani بفترة السبعينيات، وشاهدنا خطوطها في إطلالات محاكية لأسلوب تلك الحقبة، على غرار لوكات تجمع بين جاكيت مدسوسة في بعض السراويل ذات الخمس طيات والمعلقة بحمالات، وأخرى تتضمن الأوشحة الصغيرة المزينة للياقات.
الأنسجة المحبوكة والرافية
تأثير الحقبات الماضية قاد أيضًا إلى سيطرة النسيج المحبوك وأقمشة التريكو والكروشيه والجلود على العديد من التصاميم وفي عروض عدة، ومنها لدى Zegna وDolce & Gabbana وEmporio Armani وJW Anderson وFendi وغيرهم.
الطبعات
تعود صيحة المطبوعات على الأقمشة إلى الواجهة، شاهدناها بأفكار وإلهامات مختلفة في العديد من العروض، ومنها عرضي Dior وPrada.
الشورت
الشورت يعود بقوة في موسم ربيع وصيف 2025، شاهدناه في العديد من العروض، ولكن أبرزها كان لدى Gucci التي ركزت عليه واستخدمته في البدلات الرسمية.
ألوان الطبيعة
ألوان التراب والطبيعة وشحت عروض مجموعات الرجال، واللون الأصفر ظلّل غالبيتها بكافة تدرجاته ولا سيما الأصفر الزبدي، مع وجود للنحاسي والتركواز والأخضر لدى Prada، ودرجات الباستيل في عرض Giorgio Armani.
لامبالاة وطبقات
أخرجت بعض المجموعات البدلة الرسمية من رصانتها، وقدمتها بطرق تتسم باللامبالاة أحيانًا، على غرار بدلات The Row التي ظهر عارضوها بصنادل الـ" فليب فلوب".
أو بأكتاف منسدلة وقصّات متراصة متداخلة، وفضفاضة في عروض Emporio Armani و Giorgio Armani. أو بتنسيق قمصان بولو تحت جاكيتات البدلات الرسمية في عرض Gucci.
أحجام مبالغ فيها
شاهدنا أكتافًا منسدلة وقصّات -لا سيما منها السراويل- فضفاضة جدًا في عدة عروض، ومنها Emporio Armaniـ، المعاطف الطويلة وأحيانًا المكتنزة في عديد من العروض. وبلغت الأحجام أقصى مستويات المبالغة في عرض JW Anderson.
لمسات تقدمية
اللمسات التغييرية الجريئة بدت واضحة المعالم في تصاميم Fendi من خلال بعض التفاصيل، ومنها على سبيل المثال، ما شاهدناه في القمصان المحبوكة أو الخفيفة، حيث رسمت الأزرار خطًا قطريًا عبر الإبط الأيسر بدلاً من خط مستقيم للأسفل كما هو تقليدي، وبالتالي تم تحرير الكتف على حد تعبير مصممة المجموعة سيلفيا فندي.
مقلّمات وكاروهات
أشكال المقلمات الأفقية أو العمودية ظهرت في العديد من إطلالات Giorgio Armani وDolce & Gabbbana.
وكذلك برزت في عرض Fendi المستوحى من أرشيف الدار وماضيها العريق، حتى أن بعض التصاميم جمعت بين المخططات والكاروهات في لوك واحد.
القبعات
القبعات بمعظم أشكالها ظهرت في أكثر من عرض، ففي عرض Dior أتت القبعات بشكل جرس واقترنت مع مختلف الإطلالات كلمسة نهائيّة مثاليّة للمهارة الحرفيّة. وكذلك برزت في عرض Giorgio Armani على شكل قبعات البحر الواسعة أو الفيدورا أو الباناما. ولم تغب قبعات البايسبول عن المنصات وبرزت في عرض Fendi.
النعال المطاطية والقباقيب
الأحذية المسطحة المطاطية والبوتس بأشكال وألوان لا تحصى، فضلًا عن صندل "فليب فلوب" في The Row، والقباقيب المزينة بالمسامير في عرض Dior، والسنيكرز والأحذية الرسمية، وكل ما يخطر على البال كان موجودًا في معظم العروض الرجالية.