التعرق الزائد قبل الدورة الشهرية.. الأسباب وأهم النصائح

أرشيف فوشيا
هبه صالح
18 يوليو 2021,8:55 ص

التعرق الزائد قبل نزول الدورة الشهرية هو أحد الأعراض الشائعة التي تعاني منها عديد النساء، والتي يمكن أن تكون مزعجة وتؤثر بشكل كبير على راحة المرأة وأيضًا على قدرتها على النوم بشكل جيد، في هذا التقرير يمكنك التعرف على الأسباب المحتملة للتعرق الزائد قبل الدورة، وطرق التعامل معه، وأهم النصائح للتقليل منه.

 

أسباب التعرق الليلي الزائد قبل الدورة الشهرية

 

c5855750-6a05-456c-ad11-f20246eaf025

 
هناك عدة أسباب يمكن أن تؤدي إلى التعرق الليلي الزائد قبل الدورة الشهرية، والتي أشار إليها موقع Health Line، وهي كالتالي:
 

التغيرات الهرمونية:
 

 التغيرات الهرمونية قبل الدورة الشهرية أحد أهم الأسباب للإصابة بالتعرق، إذ إن انخفاض مستويات هرمون الإستروجين قبل الدورة الشهرية، يمكنه أن يؤثر على مركز تنظيم الحرارة في الدماغ، وهذا بدوره يؤدي إلى التعرق الليلي.
 

زيادة النشاط الغددي:

قد يرجع سبب الشعور بالحر أثناء الدورة أيضًا للتغيرات في نشاط الغدد العرقية تحت تأثير الهرمونات يمكنه أن يزيد من كمية العرق المنتجة وخاصة قبل وقت نزول الدورة الشهرية.
 

التوتر والقلق:

عادة ما يصيب عدد كبير من النساء القلق والتوتر الدائمين قبل الدورة الشهرية، بالإضافة إلى العصبية الزائدة، وهذا يمكنه أن يزيد من نشاط الجهاز العصبي الودي، وبالتالي فهذا يؤدي إلى زيادة التعرق.
 
 


كيفية التعامل مع التعرق الزائد أثناء الدورة الشهرية

 

81871433-fa58-4c2b-8ec0-6c983de12577

 

من المهم معرفة كيفية التعامل مع التعرق الزائد أثناء الدورة الشهرية، ويكون هذا من خلال اتباع بعض الإجراءات، ومنها ما يلي:


• ارتداء الملابس القطنية التي تمتص العرق، وتسمح للبشرة بالتنفس.


• عليكِ الاستحمام بالماء الفاتر حيث يفضل الاستحمام بالماء الفاتر بدلاً من الساخن لتهدئة الجسم.


• يمكنك استخدام مضادات التعرق الطبية؛ ولهذا عليك باختيار التي تحتوي على الألومنيوم كلوريد، والذي يساعد على التقليل من نشاط الغدد العرقية.


• الابتعاد عن الأطعمة الحارة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، إذ إنها تزيد من نسبة التعرق بشكل كبير واستبدالها بالأطعمة والمشروبات الصحية مثل الفواكه والخضراوات.

اقرأ أيضًا: 7 وسائل طبيعية لتنظيم الدورة الشهرية


نصائح للتقليل من التعرق الزائد قبل الدورة الشهرية

 

للتقليل من التعرق وقت الدورة الشهري، أو قبل نزولها، يمكن اتباع النصائح التالية التي قدمها موقع Medical News Today وهي كالتالي:


شرب الماء بكميات كافية للحفاظ على ترطيب الجسم، حيث إن هذا يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم، وهذا بدوره يؤدي إلى التقليل من التعرق.


• ممارسة التمارين الرياضية بانتظام؛ حيث إن الرياضة تسهم في تحسين الدورة الدموية وتنظيم مستوى الهرمونات؛ وبالتالي تقليل من نسبة التعرق قبل الدورة الشهرية.


• احرصي على استخدام ملاءات وأغطية سرير مصنوعة من الألياف الطبيعية كما يجب أن تكون خفيفة للتقليل من التعرق الليلي.


• المكملات مثل فيتامين B6 والمغنيسيوم يمكنه أن يساعد في تقليل الأعراض المرتبطة بالدورة الشهرية، بما في ذلك التعرق الزائد.

 

google-banner
foochia-logo