هفوات تغفلها الأمهات.. انتبهي لها حتى لا يتعرض طفلك للخطر

أرشيف فوشيا
أشرف محمد
25 أغسطس 2022,3:49 ص

ترتبط الأمومة غالبا بفكرة المسؤوليات والمهام التي لا تنتهي، خاصة وأن كل أم تبذل ما في وسعها بغية تأمين أطفالها وحمايتهم من أي أضرار أو مخاطر قد تكون محيطة بهم.

وبينما تعمل كل أم وفق هذا المبدأ وهي تدرك كثيرا من القواعد التي يجدر الالتزام بها تماما، فإنها في المقابل قد تغفل أو لا تنتبه لأشياء أخرى، قد تشكل خطورة كبيرة على أطفالها، وهو ما سنلقي عليه الضوء بشكل أكبر في سياق السطور التالية، لمزيد من التوعية، كي تعرف الأمهات ما يجب عليهن القيام به من أجل حماية أطفالهن بالأخير.

نستعرض معك فيما يأتي قائمة بـ 5 أشياء ينصح أطباء الأطفال بعدم القيام بها مع الأطفال تحت أي ظرف لتجنبيهم بعض المخاطر التي تحدق بهم، وتلك الأشياء هي كما يأتي:

عدم وضع الطفل في مشاية مزودة بعجلات




وذلك لأن الفكرة من تلك المشايات هي تسريع تعليم الطفل عملية المشي، وهو أمر مخالف لطبيعته، لأنه من الأفضل للطفل أن يأخذ وقته الكافي ليتعلم الزحف، ثم المشي ثم الركض وغيرها من حركات يكتسبها بصورة تدريجية دون أي أدوات مساعدة.

ومشكلة تلك المشايات هي أنها تعرض الطفل لبعض المخاطر، خاصة وأن جسمه يكون لا يزال ضعيفا، وبالتالي ربما يتعرض لإصابات بسبب ارتطامه ببعض الزوايا الحادة، السلالم التي تصادفه دون أن يتوقعها، أغطية المواقد الساخنة وغيرها من الأشياء.

عدم منح الطفل عنبا غير مقطع أو نقانق




وذلك لأن العنب والنقانق من أكثر الأكلات التي تشتهر بتعريضها الطفل لخطر الاختناق، حيث يمكن لأي نوع طعام مدور وصلب أن يعرض الطفل لمخاطر كهذا لا يحمد عقباها، خاصة وأنها أطعمة زلقة، يمكن للطفل أن يبتلعها بسهولة، إلى جانب كونها ذات ملمس وحجم مثاليين، ويمكن أن تعلق بمجرى الهواء لدى الطفل بمنتهى السهولة.

عدم تخزين الأدوية في حقيبة يمكن للطفل الوصول إليها




لك كأم أن تعلمي أن الطفل في تلك السن الصغيرة تكون لديه ميول للاستكشاف والتعرف على الأشياء المحيطة به، ولهذا لا يجب عليك بأي حال من الأحول أن تضعي أدوية في حقيبتك التي عادة ما يسهل على طفلك الوصول إليها بطريقته، حتى لا يفتحها ومن ثم يتناول ما بها من أدوية، حيث يكمن هنا الخطر، لأن تناول الطفل أدوية البالغين بهذا الشكل قد يلحق به بالغ الضرر، وربما يصل الأمر لما هو أخطر من ذلك بكثير.

عدم السماح للطفل باللهو بألعاب تعمل بالبطاريات الدائرية الصغيرة




وذلك لتفادي احتمالية تعرضه للاختناق أيضا، لأنه من الوارد أن يحاول الطفل استكشاف تلك اللعبة وطريقة تشغيلها، وحال وصوله لتلك البطاريات الدائرية الصغيرة، ربما يقدم على وضعها في فمه ومن ثم ابتلاعها، ومن ثم التعرض لخطر الاختناق.

إلى جانب احتمالية تعرضه لمخاطر أخرى منها احتراق القناة المريئية بسبب الشحنات الكهربائية المنبعثة من البطارية، وكذلك احتمالية التعرض لحروق وأضرار أخرى جراء تسرب المواد الكيميائية الموجودة داخل البطارية، ولهذا يجب عليك الحذر كل الحذر.

تجنب تلوين الطعام باللون الأحمر




مثل هذه الألوان قد تؤدي في بعض الأحيان لنزول البراز من الطفل باللون الأحمر، وهو ما يثير ربكة وقلق الوالدين، لتصورهم أن هذا اللون الأحمر ناتج عن نزول دم، ولهذا يمكنك التخفيف على نفسك وعلى طفلك من تلك الهواجس المقلقة التي لا داعي لها بتجنب منحه مثل هذه الحلوى التي غالبا ما تكون مضافا إليها بعض الصبغات الملونة.

google-banner
foochia-logo