انطلق أسبوع باريس للموضة لخريف وشتاء 2024-2025 المنتظر في يومه الأول بدعم المواهب الصاعدة.
أما اليوم الثاني فحمل معه باقة من العروض التي يتطلع إليها جميع عشاق عالم الموضة في كل موسم. من Christian Dior وSaint Laurent وغيرهما، إليك هذه الجولة على أبرز عروض اليوم الثاني.
البداية مع علامة Christian Dior، لا يمكن ألا نلاحظ فورًا أن المديرة الإبداعية للدار ماريا غرازيا كيوري، استوحت مجموعتها من "Miss Dior " بشكل كبير.
وضعت كيوري شعارًا من أرشيف الدار، من إعلان رُسم يدويًّا لإطلاق متجر Miss Dior في عام 1967، لتزين التصاميم بعبارة Miss Dior بخط كبير وضخم.
استوحت المصممة المجموعة من أرشيف تصاميم الدار في الستينيات. وأشارت كيوري إلى مدى اختلاف قوام فساتين الستينيات عن أسلوب الدار الجديد، والسبب هو أنه لا يمكن للعلامة اليوم أن تعيد إنتاج وتصميم الكورسيه المشدود والأزياء المبطنة التي كانت تصمم فقط لعملاء الخياطة الفاخرة.
أصداء موضة الستينيات التي عادت مع لمسة من التجدد، كانت واضحة من خلال تنانير الكاشمير المزدوجة الوجه مع قمصان بلا أكمام وياقات سوداء عالية.
حضر العرض نخبة من النجمات نذكر منهن، جينيفر لورنس Jennifer Lawrence وناتالي بورتمان Natalie Portman وأسيل عمران وغيرهن.
أحببنا هذا العرض الذي عكس أسلوب امرأة اليوم القوية التي تتطلع إلى الأسلوب العملي والعصري.
وقفتنا الثانية مع علامة Saint Laurent التي أسرت الحضور بعرض عبّر من خلاله مديرها الإبداعي Anthony Vaccarello عن جرأته من خلال الأقمشة الشفافة التي سيطرت على العرض.
وضمن سياق موضوع معرض "Transparencies" الذي يقام في متحف إيف سان لوران في باريس، ويحتفل بالأعمال الأيقونية للأقمشة الشفافة للمصمم، بدا عرض فيكاريلو تعبيرًا عصريًّا لتاريخ الدار وأعماله التي لا تنسى.
من الفساتين المصنوعة من الجوارب إلى البلوزات والتنانير، تجسد كل قطعة جوهر تراث سان لوران وبراعة الحرفيين الذين استطاعوا أن يعملوا بهذا النوع من الأقمشة.
أما علامة Ester Manas، التي أرسلت دعوة مميزة مرفقة بباقة من الورود ورسالة كتب عليها "اشتقنا لك"، فقدمت مجموعة تشمل معاطف دافئة مصنوعة من نايلون معاد تدويره وأوشحة مصنوعة من قطع قديمة من بالنسياغا.
كذلك رأينا جاكيتات جلد ملون ومعاطف، وملابس متميزة من الصوف المضلع بطابع رياضي. كان الجاكيت المصنوعة من الأقمشة المقصوصة بشكل كثيف إجابة العلامة على المصممين الذين يستخدمون الفراء الصناعي.
وبعد الاستراحة التي أخذتها العلامة، عادت لتقدم منتجات جديدة وأسلوباً مختلفاً ومجموعة أكثر تنوعاً مما كانت تقدمه في وقت سابق.
كانت لعلامة Mossi رسالة إنسانية واجتماعية واضحة من خلال عرضها. حيث كتبت على التصاميم عبارات تدعو لتثقيف الجيل الصاعد ولعدم تحكم السياسة بحقوق الإنسان. الأزياء التي قدمتها شتوية بامتياز من الألوان الدافئة إلى الأقمشة والتصاميم المريحة، التي عبرت عن أسلوب العلامة وبصمتها.
مجموعة Mame Kurogouchi هي نوعٌ من الدورات المكثفة حول تقاليد الحرف اليابانية القديمة، التي تتلاشى. حيث تقوم بأبحاث دقيقة ومحاولات لتجديد هذه التقاليد، التي تحمل في طياتها أناقة القرون القديمة من الأنسجة والزخارف والرموز التصويرية لتعكسها على إبداعاتها الهادئة.
مولعة بفن الخزف، قامت العلامة هذا الموسم برحلة إلى جنوب اليابان وتحديداً إلى محافظة ساغا الجبلية، مهد الكاراتسو، وهو نوع من الفخار يُقال إنه ازدهر في نهاية القرن السادس عشر. قالت كوروجوتشي إن ما أرادت فعله هو تحويل الملابس إلى "فخار قابل للارتداء".
سيطرت على المجموعة العملية الألوان الترابية، مرفقة بالأسود والرمادي.
هذا اليوم كان حافلاً بالعروض المميزة وبمديري الإبداع الذين اختاروا استقاء إلهامهم من تاريخ دور الأزياء التي يصممون لها اليوم، أو تاريخ البلاد التي يحبون.
العودة إلى الماضي دائماً تأتي بنتائج إيجابية وتصاميم مبتكرة تدخل في تاريخ العلامات الحديث.