أعلنت دار كريستيز للمزادات في لندن عرض لوحة "مادونا الكرز" للفنان كوينتين ماتسيس في مزاد "المعلمون القدماء"، المقرر عقده في 2 يوليو المقبل.
ومن المتوقع أن تصل قيمة اللوحة إلى 12 مليون جنيه إسترليني (15.2 مليون دولار)، بحسب موقع "آرت نت نيوز".
وفي حال بيعت اللوحة بهذا المبلغ، ستحطم الرقم القياسي الذي حققته لوحة "مريم في الصلاة" للفنان كوينتين ماتسيس، التي بيعت في مزاد "كونستهاوس ليمبيرتز" في كولونيا عام 2020، حيث بيعت بمبلغ 1.9 مليون دولار.
وتعود لوحة "مادونا الكرز"، المنسوبة إلى استوديو كوينتين ماتسيس، إلى القرن السادس عشر، ونظراً لحالتها المتدهورة، لم تُعرض اللوحة لسنوات عديدة. تتميز اللوحة بقاعدة خشبية تعرضت للتشقق مع مرور الزمن.
ومنذ عام 2012، تُجرى أعمال الترميم الدقيقة على اللوحة، إذ أُزِيلَت اللمسات والإصلاحات السابقة بعناية، واستخدم الغراء لإصلاح التشققات، كما أن القاعدة الخشبية للوحة رقيقة جداً، وتستجيب لأي تغير طفيف في الرطوبة، مما يستدعي وجود هيكل دعم يتناسب مع طبيعة اللوحة من دون التأثير في حالتها.
يذكر أن هذه اللوحة قد نُسخت ورُسمت بأشكال متعددة، وتم بيع أربع لوحات أخرى للموضوع نفسه في مزادات بين عامي 2000 و2009.
على صعيد آخر، تُعرض لوحة "إنفينتي" للفنانة يايوي كوساما في مزاد بونهامز للفن الحديث والمعاصر في هونغ كونغ الأسبوع المقبل، وهي المرة الأولى التي تُعرض فيها اللوحة التي تعود إلى العام 1995، للفنانة التي وصفت بأنها الأكثر مبيعًا للعام 2023 من بين الفنانين المعاصرين، وتقدّر قيمة اللوحة بأكثر من 5 ملايين دولار.
تعد اللوحة مثالًا نادرًا على دمج كوساما بين اثنين من أشهر زخارفها، وهما النقاط والشبكات اللامتناهية؛ فالعمل ينقسم إلى قسمين من الناحية التركيبية، مع وجود نقاط سوداء على خلفية حمراء على الجانب الأيمن وشبكة سوداء وحمراء على اليسار، بحسب موقع "آرت نيوز".
ووصف مزاد بونهامز، في بيان له، العمل بأنه "غامر ومقنع، وأن الحلقات المتكررة والمتكررة بشكل لا نهائي هي بمثابة فكرة رئيسة أُعيد استخدامها طوال حياة كوساما المهنية، مما يعكس تاريخها الشخصي، وحالتها الداخلية.