وسام صليبا يكشف عن تطورات حالته الصحية بعد تشخصيه بـ" التصلب اللويحي"

أرشيف فوشيا
سعد يوسف
8 يوليو 2022,8:33 ص

تحدث الفنان وسام صليبا عن تطورات حالته الصحية بعد تشخيصه بمرض التصلب اللويحي، مؤكداً أنه تقبّل مرضه نفسياً وجسدياً، ولم يوقفه عن شغفه بعمله.
وقال الممثل والمغني اللبناني، إنه خلال رحلة علاجه قدّم العديد من الأعمال الفنية، والبرامج الطبية وتحدث عن المرض بتفاصيله، في محاولة لنشر التوعية حوله.
وأكد وسام صليبا في تصريحات تلفزيونية أنه ما يزال في فترة العلاج وأعراض المرض، قائلاً: "له علاقة بالشلل والتنميل وبصير بتتراجع شوي شوي بس العلاجات تطورت لإنه من أربعين سنة ما كان فيه علاج لهالشي، فبتشوف حالات كتيرة".
يذكر أن وسام صليبا شارك في العديد من المسلسلات منها "أحمد وكرستينا"، "متل القمر"، "حدوتة حب"، "اخر الليل"، "عشرين عشرين"، وفي عام 2015 شارك في برنامج "ديو المشاهير" واحرز المركز الثاني.
و"التصلب اللويحي" هو مرض يؤدي في كثير من الأحيان إلى الإنهاك، إذ يقوم جهاز المناعة في الجسم بإتلاف الغشاء المحيط بالأعصاب الذي ووظيفته حمايتها، هذا التلف أو التآكل للغشاء يؤثر سلبًا على عملية الاتصال ما بين الدماغ وبقية أعضاء الجسم، وفي نهاية المطاف قد تُصاب الأعصاب نفسها بالضرر وهو ضرر غير قابل للإصلاح.
وبحسب موقع "ويب طب" الطبي فإن أعراض التصلب اللويحي مختلفة ومتنوعة حسب الأعصاب المصابة وشدّة الإصابة، وفي الحالات الصعبة يفقد مرضى التصلب اللويحي القدرة على المشي أو التكلم، أحيانًا من الصعب تشخيص المرض في مراحله الأولى؛ لأن الأعراض غالبًا تظهر ثم تختفي وقد تختفي لعدة أشهر.
وقد يظهر مرض التصلب المتعدد في أي عُمْر، لكنه في العادة يبدأ بالتطور في عمر ما بين 20 - 40 عامًا، كما أن المرض يصيب النساء بشكل أكبر من الرجال.
وفي بعض الحالات يمكن أن تتطور لدى مرضى التصلب اللويحي أمراض أخرى، مثل: تيبّس أو تشنج العضلات، شلل وخاصةً في الساقين، مشكلات في كيس المثانة، أو في الأمعاء، أو في الأداء الجنسي، مشكلات عقلية، مثل: النسيان، أو صعوبة التركيز، أو الاكتئاب، ومرض الصّرع.
وحسب الموقع الطبي المتخصص فأنه لا يوجد علاج لهذا المرض، ويتركز علاج التصلب اللويحي إجمالًا في معالجة رد الفعل المناعي الذاتي والسيطرة على الأعراض، هذه الأعراض تكون لدى بعض المرضى خفيفة وبسيطة جدًا إلى درجة أنه لا حاجة لأي علاج لها قطعيًا.

google-banner
foochia-logo