كيف تحمين حسابك البنكي أونلاين؟

أرشيف فوشيا
لينا الرواس
13 نوفمبر 2023,2:32 م

تجعل الخدمات المصرفية الرقمية عبر الإنترنت والهاتف المحمول حياتنا أسهل بأشواط، فيمكن من خلاها دفع الفواتير وإيداع الشيكات وتحويل الأموال من أي مكان تتواجد فيه وإلى أي شخص.

ونظرًا لسهولتها الخالصة، تعد الخدمات المصرفية الرقمية من أكثر الطرق شيوعًا لإجراء المعاملات المصرفية، ويفضلها أكثر من ثلاثة أرباع الأميركيين، وفقًا لاستطلاع أجرته Ipsos-Forbes Advisor في مارس/ آذار من عام 2022.

أخبار ذات صلة

نصائح مهمة للمحافظة على خصوصيتك عبر الإنترنت

ولكن ما مدى أمان الخدمات المصرفية عبر الإنترنت؟ وهل تظل معلوماتك آمنة خلال استخدامها؟

يعد الجواب على هذا السؤال شبه مستحيل، خاصة مع تطور التكنولوجيا بشكل يومي وغير متوقع، لكن لحسن الحظ، يمكنك اتخاذ بعض الخطوات للحفاظ على بياناتك المالية والشخصية، بعيدًا عن أيدي المتسللين والقراصنة.

إليك بعض هذه الخطوات:



1. اختاري كلمات مرور قوية وفريدة من نوعها

تتضمن بعض الأخطاء الشائعة التي يرتكبها البعض عند وضع كلمات مرور لخدماتهم المصرفية الرقمية ما يلي:

- استخدام المعلومات الشخصية، مثل الاسم أو العنوان أو تاريخ الميلاد

- اختيار كلمات مرور قصيرة

- الاعتماد على الكلمات الشائعة أو مجموعات الأرقام البسيطة

- استخدام نفس كلمة المرور لكل الحسابات الأخرى

- عدم تحديث كلمات المرور كل ستة أشهر

يمكن أن تكون كلمات المرور هذه سهلة وفعالة بالنسبة لك، لكنها سهلة على المتسللين أيضًا، فتمكنهم من تخمين كلمة المرور الخاصة بك والوصول إلى معلوماتك المصرفية دون مجهود. لتتجنبي ذلك، احرصي في المرات القادمة على مراعاة ما يلي:

- اختاري كلمات مرور أطول، مثل عبارة بدلاً من كلمة واحدة

- استخدمي مجموعة من الأحرف الكبيرة والصغيرة

- اجعلي كلمة المرور مزيجًا من الأرقام والأحرف والرموز

- تجنبي التسلسلات الشائعة، مثل "1234"

احذري أيضًا
لا يجب حفظ تفاصيل تسجيل الدخول الخاصة بك على أي موقع، وكذلك عدم كتابتها على الجزء الخلفي من بطاقات الخصم أو الائتمان أو الاحتفاظ بها في المحفظة.


2. فعّلي التنبيهات المصرفية

تُعلمك التنبيهات المصرفية بالإجراءات المالية، وترسل لك إشعارات شبه فورية عند حدوث أي نشاط احتيالي أو مشبوه. إذا تلقيت تنبيهًا أو اشتبهت بوجود نشاط احتيالي أو مشبوه، فاتصلي بالبنك على الفور، وقومي بتغيير كلمات المرور الخاصة بالخدمات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المحمول.



3. احذري عمليات التصيد

يعد التصيد الاحتيالي أحد أكثر الأساليب شيوعًا التي يستخدمها لصوص الهوية للوصول إلى المعلومات الشخصية والمالية.

يمكن أن تتخذ عمليات التصيد الاحتيالي أشكالًا مختلفة، ولكنها غالبًا ما تجري عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية. على سبيل المثال، قد تتلقين رسالة بريد إلكتروني تبدو وكأنها واردة من البنك الذي تتعاملين معه، تخبرك بأنه يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك وتحديث معلوماتك. يؤدي النقر على الرابط إلى تنزيل البرامج الضارة على جهازك، ما يسمح للصوص الهوية بسرقة معلوماتك.

لهذا السبب، من المهم التحقق من رسائل البريد الإلكتروني التي تتطلب معلومات مالية أو شخصية، عبر الاتصال بالبنك والتأكد من عنوان البريد الإلكتروني المستخدم.



4. اختاري التطبيقات الموثوقة

يمكن للتطبيقات المالية، بما في ذلك تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول، المساعدة في الأعمال المصرفية ودفع الفواتير وإرسال الأموال والتسوق، لكنها ليست كلها آمنة.

إذا كنت تخططين لاستخدام تطبيق الهاتف المحمول الخاص بالبنك الذي تتعاملين معه، فتأكدي من الحصول على التطبيق الرسمي من خلال تنزيله من موقع البنك الذي تتعاملين معه مباشرة. إذا اخترت تنزيل التطبيق من App Store أو Google Play، فتأكدي من شرعيته عن طريق التحقق من تفاصيل المطور وقراءة المراجعات وسياسات أمان التطبيق.

google-banner
foochia-logo