نصائح مهمة للمحافظة على خصوصيتك عبر الإنترنت

أرشيف فوشيا
لينا الرواس
17 أكتوبر 2023,1:52 م

تتمحور كثير من تفاصيل حياتنا اليومية حول الإنترنت، بدءًا من العمل إلى التعليم وحتى التحدث مع الأصدقاء وإجراء عمليات الدفع.

ومع تطور البيئة الرقمية، تزداد مخاطر استعمال الإنترنت، مثل سرقة الهوية وعمليات الاحتيال وبث المحتوى غير اللائق واختراق البيانات الشخصية.

لتجنب كل هذه المخاطر، نوصي باتباع نصائحنا للسلامة على الإنترنت، وذلك لحماية نفسك وعائلتك من المخاطر المحتملة.

إليك بعض الخطوات البسيطة والفعالة:

أخبار ذات صلة

قواعد الأمان لحماية طفلك من الإنترنت

تأكدي من استخدام اتصال آمن بالإنترنت

لا يُنصح باستخدام شبكة Wi-Fi عامة، إلا أن ذلك قد يكون ضروريًا أحيانًا. في هذه الحالة، تجنبي إجراء المعاملات الشخصية التي تتطلب بيانات حساسة، مثل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو التسوق الأونلاين. ويُفضل عندها استخدام VPN لتشفير معلوماتك وحمايتها من الهجمات الإلكترونية.

اختاري كلمات مرور قوية

تعد كلمات المرور واحدة من أكبر نقاط الضعف في الأمن السيبراني. غالبًا ما يختار الأشخاص كلمات مرور بسيطة، يسهل على المتسللين اختراقها باستخدام برامج القرصنة. تأكدي أن تحتوي كلمة المرور الخاصة بك على 12 حرفًا على الأقل، بمزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة والرموز والأرقام. وتذكري ألّا تستخدمي معلومات شخصية يمكن توقعها، مثل تاريخ ميلادك.

لا تضعي كلمة المرور نفسها لكل المواقع

لا تستخدمي كلمة مرور واحدة لكل حساب. إذا حصل المتسللون على بيانات الاعتماد الخاصة بك من موقع واحد، فمن المحتمل أن يتمكنوا من الوصول إلى مواقع الويب الأخرى التي تستخدم نفس تفاصيل تسجيل الدخول.



قومي بتمكين المصادقة متعددة العوامل

المصادقة متعددة العوامل (MFA) تتطلب من المستخدمين توفير طريقتين أو أكثر للوصول إلى الحساب عبر الإنترنت. يمكن اعتماد إجابات على أسئلة الأمن الشخصي، بصمة الإصبع، أو غيرها من المعلومات الحيوية، مثل التعرف على الصوت أو الوجه.

حدثي البرامج وأنظمة التشغيل باستمرار

يعمل المطورون على جعل منتجاتهم آمنة وخالية من الثغرات الأمنية بشكل مستمر. باستخدام أحدث الإصدارات من أنظمة التشغيل والتطبيقات، ستستفيدين من أحدث تصحيحات الأمان أيضًا.

لا تنقري على روابط مشبوهة

يمكن أن تؤدي نقرة واحدة إلى كشف بياناتك الشخصية عبر الإنترنت، أو إصابة جهازك ببرامج ضارة. من الضروري التصفح بوعي وتجنب الروابط من مصادر غير موثوقة ورسائل البريد الإلكتروني العشوائية أو العروض المجانية والإعلانات غير المرغوب فيها.



جهزي نسخًا احتياطية لبياناتك

من المهم إنشاء نسخة احتياطية من المعلومات الشخصية المهمة، ووضعها على محركات الأقراص الصلبة الخارجية بانتظام. يساعد النسخ الاحتياطي لبياناتك في التخفيف من أثر الهجمات الإلكترونية إن حصلت.

كوني حذرة في عمليات التحميل

قد يخدعك بعض المتسللين لتنزيل تطبيقات ضارة، تُستخدم لتعطيل جهازك أو سرقة بياناتك الشخصية. فكري جيدًا قبل زيارة موقع ويب جديد أو تنزيل أي شيء على جهازك، وحملي المحتوى من مصادر موثوقة أو رسمية فقط.

استخدمي مضاد فيروسات

بالإضافة إلى اتباع نصائح السلامة المتعلقة بالسلوك عبر الإنترنت، من الضروري استخدام مزود برامج مكافحة فيروسات عالي الجودة. تحمي تلك البرامج أجهزتك من الفيروسات الضارة. وطبعًا، من الضروري تحديثها باستمرار للحصول على كافة المميزات.

google-banner
foochia-logo