هل تساعد الفيتامينات في التخلص من النمش؟

أرشيف فوشيا
أشرف محمد
18 ديسمبر 2022,5:52 ص

تعد مشكلة النمش من المشكلات التي تؤثر على البشرة وتترك بلا شك أثرها النفسي على المرأة المصابة كونها تحد من ثقتها بنفسها وتجعلها موضع حرج بصورة مستمرة.

وبحسب ما ذكره باحثون من كليفلاند كلينك، فإن جميع النساء معرضات للإصابة بالنمش، وأن تلك البقع الصغيرة قد تظهر بمجموعة ألوان مختلفة، من ضمنها الأسمر، البني الداكن والأحمر، على حسب لون البشرة، كما قد تظهر بأحجام وأشكال مختلفة.

وأشار الباحثون إلى أن معظم إصابات النمش تظهر مع مرور الوقت بعد التعرض لحرق شمسي أو مع التعرض المتكرر لأشعة الشمس، بينما يمكن للوراثة، السن وبعض الحالات الصحية الأخرى أن تلعب دورا وراء تزايد احتمالات الإصابة بتلك المشكلة.

وفي حين أنها لا تشكل أي ضرر، ولا تحتاج إلى علاج، فإنه يمكن إزالتها أو إخفاؤها حال رغبت المرأة في ذلك باستخدام علاجات الليزر، الجراحة البردية، التقشير الكيميائي وبعض الكريمات الموضعية. وبعيدا عن تلك الطرق، يمكن الاستعانة بطريقة أخرى غير جراحية للتخلص من النمش، وهي الطريقة التي تعتمد على الفيتامينات الصحية.

هل تفيد الفيتامينات في القضاء على النمش؟





أكد باحثون أن فيتامين سي قد يكون أحد الحلول الفعالة لإخفاء أو منع النمش الذي ينتج عن التعرض للشمس. وقالت خبيرة التجميل، رينيه رولو، إنه يمكن لمصل فيتامين سي المصنع جيدا أن يساعد على قمع خلايا الميلانين للسيطرة على النمش بشكل كبير.

كما يمكن استخدام مسحوق فيتامين سي لمكافحة البقع الداكنة التي تنتج عن التعرض للشمس. وما ينصح به الأطباء هو البحث عن حلول موضعية عند استخدام فيتامين سي مع البشرة، وذلك لأن الاستخدام الموضعي طريقة مناسبة لجني فوائد الفيتامين في النهاية.

كما أكد خبراء لموقع هيلث لاين أن مركب الريتينويد (الموجود بفيتامين إيه) ويستخدم في الكريمات التي توضع على البشرة من الممكن أن يحد من ظهور النمش ويمنع تكونه.

وبالمثل، هناك فيتامين آخر يمكن أن يفيد في مكافحة النمش ألا وهو فيتامين بي 12، لكن قبل استخدام أي فيتامين، ينصح عموما بالعودة لطبيب الجلدية المختص من أجل استشارته.

google-banner
foochia-logo