سبع علامات تكشف أنكِ لا تشربين ما يكفي من الماء

صحة ورشاقة
فريق التحرير
21 ديسمبر 2022,7:06 ص

نعرفُ جيدا أن الجفاف الشديد الناتج عن قلة شربنا للماء خطير وقد يؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة. فهي معلومة طالما سمعناها من الأهل والمدرسة ثم من الأطباء. لكننا في معظم الاحيان لا نعرف إن كنّا فعلا دخلنا في مرحلة الجفاف، وإن كان ما نشربه يوميا من الماء كافٍ أو هو المطلوب.

موقع "بابا ميل" الإخباري جعل أخصائيي الصحة الأسرية لديه يعرضون خبرتهم في تحديد علامات الجفاف، وهذه سبعٌ منها:

رائحة الفم الكريهة




رغم أن لها أسباب عديدة، فإن الجفاف هو أحدها.

يمنع الجفاف الجسم من إنتاج كميات كافية من اللعاب، مما يؤدي إلى فرط نمو البكتيريا في الفم. وبدوره يحتوي اللعاب على خصائص مضادة للبكتيريا، لكن إنتاجه يتباطأ أثناء النوم. لذلك، نستيقظ ونحن نشعر بطعم كريه في الفم، حيث تنمو البكتيريا. إذا شعرت بأن رائحة فمك كريهة، عليك شرب بعض الماء.

الجلد الجاف أو المتورد




يمر الجفاف بمراحل مختلفة: تصبح البشرة جافة جدا أولا، ثم يبدو الجلد متوردًا. ومن الأعراض الأخرى للجفاف التي يمكن ملاحظتها هي أن الجلد لا يعود لشكله الطبيعي بعد جذبه للأعلى. إذا استغرق الجلد بعض الوقت للعودة إلى حالته الطبيعية، فهذا يعني أنه فقد بعض مرونته، وهي علامة واضحة على أننا بحاجة لشرب مزيد من الماء.

تشنجات العضلات




يعتقد الخبراء أن سبب إصابة الناس تقلصات العضلات بعد التمرين هو الجفاف. عندما يفقد الجسم الكثير من السوائل من خلال التعرق. ولذلك، تنخفض مستويات الصوديوم والبوتاسيوم، وهي المعادن التي تساعد في التحكم في وظائف الجهاز العصبي. لكن تقلصات العضلات بسبب الجفاف لا تحدث للرياضيين فقط. إذا كنت تتجولين في يوم صيفي حار وبدأت تشعرين بألم في العضلات، فقد يكون ذلك علامة على أنك لم تشربي كمية كافية من الماء.

حمى وقشعريرة




ضربة الشمس المترافقة مع الجفاف تسبب الحمى والقشعريرة. قد تتعرقي بغزارة بينما تكون بشرتك باردة عند لمسها. وكلما ارتفعت الحمى زاد جفاف جسمك. وإذا لم تنخفض درجة حرارة جسمك، يصبح الجلد ساخنا وجافا عند لمسه. في هذه المرحلة، من المهم أن تطلبي المساعدة الطبية. وبانتظار وصول الطبيب يجب وضع قطعة قماش مبللة على الجسم والانتقال إلى منطقة باردة.

الصداع




أشارت الأبحاث الحديثة إلى أن الجفاف يمكن أن يؤثر على أنسجة المخ بشكل مؤقت، مما قد يكون سببًا للصداع. إذا كنت تعانين من صداع لا ينتهي، فقد يكون الجفاف هو السبب. يمكن أن يؤدي الجفاف أيضا إلى نوبات الصداع النصفي. قومي بشرب كوب كبير من الماء وواصلي ذلك خلال اليوم وسوف يخف ألم الصداع إذا كان الجفاف هو السبب بالفعل.

اشتهاء الحلويات




يحتاج الكبد إلى كميات كافية من الماء ليعمل بشكل صحيح. عندما نُصاب بالجفاف، يصبح من الصعب على الكبد إفراز الجلوكوز المخزن، مما قد يؤدي إلى رغبة شديدة في تناول الحلويات. يلاحظ الخبراء أيضًا أنه إذا شعرت بالجوع بعد الوجبة بفترة وجيزة، فربما عليك شرب الماء لمساعدة الكبد على أداء وظيفته.

التعب المستمر




الحفاظ على رطوبة الجسم يساعد جسمك على توصيل العناصر الغذائية الأساسية لخلاياك، والحفاظ على أعضائك للقيام بما يفترض أن تفعله. لذلك الماء ضروري للحفاظ على طاقتك طوال اليوم. عدم الحصول على كمية كافية من الماء يمكن أن يجعلك تشعرين بالتعب المستمر. كما يمكن أن يكون لشرب الماء تأثير مباشر على جودة النوم، لكن لا ينصح بالإفراط في ذلك مساء، حتى لا تضطري للاستيقاظ ليلًا للذهاب إلى الحمام، مما قد يؤدي أيضا إلى الشعور بالتعب.

هل هو جفاف أم أنه شيء آخر؟




يمكن أن تشير الأعراض السابقة إلى الجفاف، لكنها أيضا يمكن أن تشير إلى حالات صحية أخرى. فكيف تعرفين ما إذا كانت الأعراض بسبب الجفاف أم شيء آخر؟

فيما يلي طريقتان للتحقق مما إذا كان جسمك يعاني من الجفاف: استخدمي إصبعين لقرص بعض الجلد على ظهر يدك، ثم اتركيه، إذا لم يعد إلى وضعه الطبيعي في غضون ثانيتين، فمن المحتمل أنك مصابة بالجفاف. كما أن مراقبة بولك قد تكون أشهر مؤشرات الجفاف، إذا كنت تشربين كمية كافية من الماء، يجب أن يكون لون البول فاتحا وصافيا. وكلما كان لونه أغمق، كلما كنت بحاجة لشرب المزيد من الماء.

google-banner
foochia-logo