ترك اليوم السابع من أسبوع الموضة في باريس لخريف وشتاء 2024–2025، بصمة خاصة ومختلفة عن الأيام التي سبقته.
ففي هذا اليوم قدمت علامة Balenciaga التي غالباً ما تثير الأزياء والأكسسوارات التي تقدمها الجدل، عرضها المنتظر، كما كشفت علامة Valentino الستار عن تصاميمها الأنيقة كالعادة.
إليكم جولة على أبرز العروض:
البداية مع علامة Balenciaga التي قدمت عرضاً محاطاً بالشاشات والمناظر طبيعية.
لم يبدأ العرض بطريقة عادية، فجميع الأنظار كانت متجهة إلى العارضة التي تمضغ العلكة وفستانها اللامع المصنوع من الترتر بطبعة الفهد، والأقراط التي زينت فمها وأنفها وحذاءها الأسود المدبب من الأمام.
صحيح أن العلامة حافظت على أسلوبها الغريب في التصميم وطريقتها المختلفة في العرض، لكن هذه المجموعة تضمنت أزياء قابلة للارتداء.
أما بالنسبة للأكسسوارات التي لفتتنا، فكانت النظارات الشمسية، المصممة على شكل قناع، سيدة الموقف، والعارضة التي مرت وهي ترتدي حقيبتين، كانت خارجة عن المألوف أيضاً.
وتراوحت مروحة الألوان بين الأسود الذي سيطر والأزرق الزاهي والأحمر والألوان الترابية. وحضر العرض مجموعة من المشاهير، نذكر منهم كيم كاردشيان، سيرينا ويليامز ونور عريضة وغيرهن الكثيرات.
وقفتنا التالية مع عرض Valentino الذي سيطرت عليه موضة الأقمشة الشفافة. حتى في عروض العلامة للملابس الجاهزة، نشعر أن تفاصيل الكوتور والخياطة المتقنة موجودة.
طغى اللون الأسود بأناقته على مجموعة Le Noir، ولكن كل تصميم تميز عن الآخر من خلال القصات والأقمشة المختلفة التي عكست الحرفية العالية وأناقة الأزياء التي تعرف بها الدار.
أحببنا هذه الإطلالة المصنوعة من الجلد الأسود اللامع، من طول الجاكيت وحوافها المرسومة الى التنورة بطياتها العريضة وقصتها المريحة. كما تضمنت المجموعة باقة من الفساتين الطويلة المناسبة للسجادة الحمراء والحفلات المميزة.
قدم Casey Cadwallader المدير الإبداعي لعلامة Mugler، عرضاً كرّم من خلاله ماضي العلامة ورسم رؤية جديدة وجريئة لمستقبلها.
لم تكن الملابس اليومية محور العرض، فالمصمم تعمق بأرشيف موغلر واختار أن يشكل مصاصو الدماء في الثمانينيات مصدر إلهام له.
النتيجة مجموعة طغت عليها الإطلالات المسائية النابضة بالقوة والحياة، وكذلك سيطر اللون الأسود على معظم التصاميم.
جذبت العارضات اللواتي أعطين الحياة للتصاميم انتباه الحضور، مثل Precious Lee و Paloma Elsesser، و Farida Khelfa.
النهاية مع علامة Akris. برزت موهبة المصمم Albert Kriemler في اختيار الأقمشة الفاخرة واستخدامها والتحكم بها في هذه المجموعة، مما أعطى تصاميمه آفاقاً جديدة من الفخامة والرقي.
من سترات الكشمير ذات الملمس الناعم، الى الخطوط الواضحة للفساتين الأنيقة، عبّرت كل قطعة عن التزام العلامة بالجودة العالية والرقي في التصميم.
في موسم هيمنت عليه الملابس الداكنة والقابلة للارتداء، اختار المصمم الألوان الداكنة غير التقليدية كالبني والزيتوني ولون الرمادي الفحمي.
أصداء هذا اليوم ستبقى موجودة في صيحات موضة خريف وشتاء 2024-2025، فعروضه ساهمت في إكمال مشهد ملابس اللون الأسود والأزياء الجاهزة التي تميل إلى الأزياء الراقية.