علّق الناقد الفني المصري طارق الشناوي، على تصرف الفنان بيومي فؤاد الأخير، خلال عرض مسرحية "زواج اصطناعي" في موسم الرياض، والذي انتقد خلاله موقف الفنان محمد سلام.
وقال "الشناوي" خلال لقاء له في برنامج "حبر سري" مع الإعلامية أسما إبراهيم، إن الوقت الذي نعيشه خلال الفترة الحالية وبسبب الأحداث المؤلمة في غزة، يجعل الكلمة الصائبة بعض الشيء تتحول لغير عادية، مشيرًا إلى أن هذا ما حدث مع "فؤاد"، إذ توقف الجمهور والفنانون عند حديثه بسبب الأحداث في غزة.
ولفت "الشناوي" إلى أن "فؤاد" كان عليه إضحاك الجمهور فقط، وهذا ما يميز "الأذكياء"، وقال: "أنا لو من بيومي همثل العرض وأُضحك الناس، ومش هعتبر الضحك حاجة بنفيها عن نفسي لأن الضحك شيء عظيم، وأغلب المضحّكين يكونون أذكياءً جدًا، وإلا ميعرفوش يضحَّكوا، في نفس الوقت هكتفي باللي عملته فقط لا غير".
وأوضح أن "بيومي" كان لديه إحساس بأن "الضحك جريمة" في هذا الوقت، وسط تأكيده بأنه أخطأ في حق الكوميديا التي يقدمها، مبينًا: "جزء كبير من أعمالنا الكوميدية هي الضحك للضحك.. على عكس ما ناس كثير بتقول إنه فيه هدف ويقول أنا عايز هدفًا، طيب ما هو الضحك هدف".
وأشار إلى ضرورة التفريق بين الإسفاف والضحك، موضحًا: "بس نفرق بين الإسفاف والضحك.. في ناس بتعتقد أنه طالما ضحَّك يبقى مُسفًا، والإسفاف حاجة ثانية خالص". ووصف الشناوي الفنان الراحل سمير غانم بـ"ملك الارتجال"، إذ كان يُضحك الجمهور على أشياء عادية، مثل قطة موجودة في المسرح أو قطع للكهرباء، بحسب تعبيره.
مصطفى قمر
وتطرق "الشناوي" خلال اللقاء إلى الأزمة التي حدثت بينه وبين الفنان مصطفى قمر، عقب تصريحه بأن فيلم "أولاد حريم كريم" من أسوء الأعمال الفنية، وقال: "لو أنا حاسس أنني لست محايدًا أو متعادلًا نفسيًا مش هكتب، لكن غير كده أقول رأيًا، وممكن حد يكون أساء ليَّ كثيرًا، ومش قادر أتحكم في ردود فعلي، فمش هدخّل الكتابة جزءًا في ده ومش هكتب عنه".
ولفت إلى أن "قمر" ادعى عليه أمام القضاء بحوادث كاذبة، شارحًا: "قمر قال أشياء لم تحدث.. أنا عمري ما التقيت به وهو يقول إنني مرة ذهب إليه في المكتب ومعي بنت عايزها تشتغل ممثلة ورفض.. والكلام ده قاله من سنتين، وبعد كده نسي هو قال إيه، وقال مرة ثانية أنني ذهبت إلى بيته وده ما حصلش، أنا عمري ما التقيت به، ولم أُحادثه تلفونيًا.. هو كاذب".
وأوضح "الشناوي"، أن "قمر" اتهمه بعدم مشاهدة الفيلم، لأنه لا يشاهد العروض الخاصة، مشددًا على الخطأ الذي يرتكبه الناقد أو الصحفي في حال حضوره العروض الخاصة للأعمال الدرامية.
وكشف الناقد حضوره الأفلام مع الجمهور: "السينما بجانب بيتي، وأتفرج على الفيلم مع الجمهور العادي، مش مع جمهور العروض الخاصة إللي بيكون الشخص موجودًا علشان يجامل، وخلال السنوات الأخيرة بطلت أروح إلى عروض خاصة، وده إللي خلاه يقول إنني مشفتش الفيلم".
محمد هنيدي
وعن رأيه فيما يقدمه الفنان محمد هنيدي، أكد "الشناوي" أن هنيدي أحدث نقلة فنية في عالم الكوميديا، في الوقت الذي بين أيضًا، توقفه عند مرحلة زمنية بعيدة عن التجدد، قائلاً: "هنيدي عمل نقلة في الكوميديا، العام 1997، بعد عادل إمام، لأن إمام وقتها كان بيجيب 7 ملايين أقصى رقم إيرادات في شباك التذاكر، بعدها هنيدي جاب 15 مليون جنيه، وهو يقرأ الزمن وعنده ثقافة".
وأكد أن "هنيدي" يقف عند نقطة زمنية معينة، ولا يريد إحداث نقلة درامية، واصفًا اختياراته بأنها "تضيق" مؤخرًا، لذلك هو لا يتقدم.
إلهام شاهين
وحول تعليق الفنانة إلهام شاهين ووصفه بـ"الناقم" وليس الناقد، أوضح الشناوي قائلاً "إن ما بينه وبين الفنانين مجرد آراء تتعلق بأعمالهم، راويًا موقفًا حصل مع إلهام شاهين بعد أن انتقد فيلمًا لها، ووصفته حينها بـ"الناقم"، أنه كتب كلامًا إيجابيًا عن فيلمها "واحد صفر"، وعندها اتصلت به مستغربة، أجابها: "إللي بيني وبينك الأفلام". وأضاف: "أنا بنقد نقدًا لاذعًا.. وده جزء من أسلوب التناول".
رأيه في بعض النجوم
وكشف "الشناوي" خلال الحوار، رأيه في بعض النجوم، ومنهم الفنان تامر حسني، مبينًا أن الأخير لا يمتلك موهبة في التأليف السينمائي أو الإخراج، مشيرًا إلى أن الأفكار التي يرغب بتقديمها "حسني"، عليه أن يمنحها لكاتب ومخرج، لكي يديرا العملية بالشكل الصحيح. ووصف "الشناوي"، "حسني" بأنه يتمتع "بحضور ونجم شباك تذاكر"، وقال: "تامر الوحيد إللي بعد عبدالحليم حافظ عنده مشروع فني".
وأعلن "الشناوي" إعجابه بالموهبة التي يمتلكها الفنان أحمد فهمي، قائلاً: "شايف فيه ممثلًا قادرًا على أداء كل الأدوار، وهو كاتب ممتاز، ومسلسل "سفاح الجيزة" كان وش السعد عليه، وقادر يعمل مساحات واسعة، كما أن فيلم "مستر إكس" حقق نجاحين في نفس الوقت، على المنصات، وفي السينما بشباك التذاكر".
وعن سبب إشادته بمسلسل "رسالة الإمام" للفنان خالد النبوي، على الرغم من كون الأخير وصفه بـ"ناقد صفر على الشمال"، قال الشناوي: "مفيش بيني وبين خالد النبوي غير ما يقدمه على الشاشة، وهو ليس نجمًا عالميًا، ولكنه فنان، وليس نجم شباك وليس نجمًا عالميًا في مصر، حتى أفلامه مش بتحقق إيرادات".
وعن رأيه بالمغني ويجز، أكد "الشناوي" أن ويجز قدم "رسالة إيجابية" في ظل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مبينًا أن قراره بالتوقف عن تقديم الأعمال في ظل الظروف الحالية لن يخدمه، ناصحًا إياه بالتفكير بطريقة يقدم من خلالها الدعم لأهالي غزة وذلك عن طريق أعماله الفنية.
وردّ "الشناوي" على حقيقة حديثه عن عمرو دياب، بأنه يأخذ كلمات أغانيه من على "التكاتك"، قائلاً: "أكثر 3 فنانين أذكياء، هم: محمد عبدالوهاب، وعبدالحليم حافظ، وعمرو دياب، و"التكاتك" فيها عبق الزمن وحكم، وعمرو دياب يعيد صياغة هذه الحكم، بأسلوب فني، وهو ما جعله منذ 40 عامًا على قمة الغناء، وهو أمر ليس حسنًا".
ووصف الشناوي، الفنان عادل إمام بـ"المدرسة والأيقونة وأحد أهم عناوين مصر"، مع أمنياته بعودته للفن، قائلاً: "أنا أكثر واحد بينتقد عادل إمام، وفي مرة اتصل بي وقال أنت كويس بقالك فترة مش بتشتم في شغلي".
وحول رأيه بعودة "حلا شيحة" بعد إدانتها للفن، قال الشناوي: "ارتكبت خطأين، ولكن باب التوبة مفتوح وموافق كمبدأ، ولكن أعمالها بعد عودتها في المرة الأولى مكنتش على مستوى".
ووصف "الشناوي"، يحيى الفخراني وسوسن بدر، بـ"النموذج العاشق للفن والأيقونات الفنية"، إذ يمنحان جمهورهما السعادة والبهجة. كما طلب بعدم استخدام لقب "سيدة الشاشة" خلال الفترة الحالية ،لأنه مرتبط بزمن محدد.