طرق مبتكرة تسهل عليك تنظيم خزانة الطعام وأدوات المطبخ

أرشيف فوشيا
أشرف محمد
2 مارس 2023,7:31 ص

تقع كثير من ربات البيوت في حيرة من أمرهن أوقاتا عديدة حال اكتشافهن حاجتهن لإعادة ترتيب خزانة الطعام وأدوات المطبخ التي تُصَاب بفوضى وقلة نظام من وقت لآخر.

والفكرة أن المرأة لا تعرف من أين تبدأ، خاصة وأنها تجد كثيرا من العناصر في غير مكانها، أو ناقصة الحجم، أو خارج الأماكن المخصصة لها وما إلى ذلك من مظاهر الفوضى،الفوضى؛ ما يجعلها غير قادرة على التعامل أو تضطر لتسويف الأمر وتأجيله لوقت لاحق.

غير أن خبراء شددوا على ضرورة الاهتمام بذلك الأمر كون تنظيم الخزانة بكل مشتملاتها سوف يسهل على المرأة الكثير وسيوفر عليها من الوقت والجهد عند تجهيز الأكل.

وعلقت على ذلك أخصائية الطهي والتغذية التكميلية، ماريسا مور، بقولها "بالطريقة نفسها التي تساعد بها الغرفة المنظمة على خلق أجواء هادئة تشجع على النوم، فإن الاهتمام بتنظيم خزانة الأكل وأدوات الطهي أمر من شأنه أن يعزز الهدوء والإبداع في المطبخ".

ونستعرض فيما يأتي 7 طرق بسيطة تسهل على المرأة الكثير لضمان ترتيب كل شيء بسلاسة:

1- تحديد الأشخاص الذي يستخدمون خزانة الأكل وأوجه استخداماتهم



قد تعجبين بفكرة شاهدتِها على السوشال ميديا لتنظيم خزانتك، لكن ليس كل ما تشاهدينه على الإنترنت يناسبك أو يفيدك من الناحية العملية، ومن ثم فإن الأصح هو أن تخصصي تنظيمك للخزانة طبقا لمتطلبات الأشخاص الذين يستخدمونها.

فمثلا لو كان لديك أطفال صغار، فيمكنك أن تضعي لهم الوجبات الخفيفة التي يفضلونها على الأرفف المنخفضة لتسهلي عليهم الوصول إليها. وبالمثل يمكنك وضع مستلزمات الخبز على الأرفف العليا التي يسهل للكبار الوصول إليها، وبالتالي تكونين قد حققت المطلوب.

2- فحص الخزانة والتخلص من الأشياء التي لم يعد لها احتياج

حين تكون الخزانة في حالة فوضى، قد لا تنتبهين لبعض الأشياء كما الحبوب وغيرها من الأطعمة المشابهة،المشابهة؛ ما قد يؤدي لانتهاء مدة صلاحيتها في الأخير. لذا من الضروري عند محاولة ترتيب الخزانة أن تفحصيها جيدا وتتخلصي من أية لوازم لم تعودي بحاجة إليها، وبالتالي يكون بمقدورك رسم صورة ذهنية مسبقة لإعادة الترتيب.

3- استخدام حلول التخزين الشفافة



بمجرد استقرارك على الأشياء التي ستعيدين ترتيبها، يمكنك بدء التخزين من جديد في أواني تخزين شفافة؛ إذ تعمل تلك النوعية من الأواني على تحسين آلية التنظيم وتسهل عليك الكثير عند محاولة الوصول لما تحتاجينه دون الاضطرار لقلب الخزانة رأسا على عقب.

4- وضع ملصقات بالتواريخ على مشتملات الخزانة

من المهم في تلك المرحلة أن تضعي ملصقات على الأكلات المختلفة موضح عليها تواريخ انتهاء الصلاحية إلى جانب اسم أو وصف المنتج لتعزيز عملية التنظيم بشكل أكبر.

5- استغلال المساحات الرأسية

لتعززي من فرص ظهور دواخل الخزانة وتحسني شكلها المنظم، يمكنك إضافة أرفف متدرجة لتتأكدي من قدرتك على رؤية العلب، الصلصات، التوابل وغيرها من اللوازم بسهولة.

6- الاستعانة بالصواني الدوارة



يمكنك استغلال فكرة الصواني الدوارة التي تحفظ لك كثيرا من مشتملات الخزانة وتوفرين على نفسك من خلالها أرق البحث عن الأشياء التي تضيع في الجزء الخلفي من الخزانة، إذ تُسَهِّل عليك مثل هذه الصواني الوصول لما تحتاجين بحركة إصبع فقط.

7- تخصيص 10 دقائق كل شهر لفحص الخزانة

ما أن تنتهين من كل الخطوات السابقة ويصير كل شيء على ما يرام، يمكنك عمل تذكير شهري لنفسك على موبايلك لتكرري العملية نفسها بالتوقيت نفسه مرة كل شهر، حيث يمكنك تخصيص 10 دقائق من وقتك لتكملي فيها عملية الفحص وتطمئني على كل شيء.

google-banner
foochia-logo