هل يساعد الكافيين على نمو الشعر؟

أرشيف فوشيا
أشرف محمد
13 أبريل 2023,2:54 م

بينما يشتهر الكافيين بفوائده الكثيرة على صعيد العناية بالبشرة، لدوره في الحد من الانتفاخات، وتلميع البشرة وتقليل التجاعيد، فقد تبين أيضا أنه يمكن أن يعود على الشعر ببعض الفوائد؛ إذ ثبت أنه يساعد بشكل كبير في تحفيز نمو الخصل وتعزيز نموها.

ما هو الكافيين؟

الكافيين عبارة عن منبه طبيعي للجهاز العصبي المركزي يتم الحصول عليه بشكل شائع من حبوب البن، لكن يمكن استخلاصه أيضًا من أنواع معينة من الشاي وحبوب الكاكاو.

والكافيين منبه طبيعي يتسم بقدرته على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس، وزيادة الأكسجين والمغذيات لبصيلات الشعر، والمساهمة في تعزيز نمو خصل شعر جديدة.

ويمكن لأي شخص يعاني من ضعف نمو الخصل أو الهشاشة أو التقصف أن يستعين به، لكن يجب الحذر لو كانت الفروة من النوع الحساس، لأنه قد يتسبب في حدوث تهيج.



فوائد شامبو الكافيين للشعر؟

أظهرت الدراسات أنه عند استخدام شامبو الكافيين بشكل موضعي، فإنه يتوغل في الجلد ويصل إلى بصيلات الشعر، وهو ما يسمح له بأن يؤثر على صحة الشعر والفروة.

وكشفت معظم الدراسات التي أجريت على منتجات الكافيين التي توضع على الفروة أنها ترتبط بتحسين نمو الخصل إلى جانب مجموعة أخرى من الفوائد التي نوضحها فيما يأتي.

أخبار ذات صلة

ألوان صبغات شعر مبتكرة تزيدك تألقًا في ربيع 2023

توسيع الأوعية الدموية

ثبت أن نوعية الشامبوهات التي تتيح إمكانية امتصاص الكافيين بشكل موضعي تعمل على توسيع الأوعية الدموية الموجودة بالفروة، شريطة أن يكون تركيز الكافيين منخفضا.

زيادة إمدادات الأكسجين والمغذيات إلى بصيلات الشعر

أوضح الباحثون أن الكافيين يعمل على نقل كميات زائدة من الأكسجين والمغذيات إلى بصيلات الشعر، حيث يتم إفراز بروتين الكيراتين، فضلا عن دوره في تنشيط الفروة والبصيلات.

تعزيز نمو الشعر الجديد

تبين أن الكافيين يحفز جذور الشعر، ويساعد على تدعيم بروتين الكيراتين الصحي والخلايا الظهارية التي تحفز طور التنامي لنمو الشعر والعمل على إنماء الخصل الجديدة.

المساعدة في التعافي من أضرار الأشعة فوق البنفسجية

بينما تتسبب أشعة الشمس الضارة في تلف بصيلات الشعر مع كثرة التعرض لها، فقد تبين أن الكافيين يخفف من تأثيرات أشعة الشمس ويساعد الخصل المتضررة على التعافي.

أخبار ذات صلة

ما هو لون شعر Crunette؟ وكيف تزينين به تسريحتك؟

تعزيز المظهر والصحة العامة للشعر

يعمل الكافيين على تحفيز جذور الشعر، وهو ما يجعل الجذور أكثر صحة وحيوية، ويزيد من طولها؛ ما قد يترتب عليه زيادة في درجة سمك وقوة الخصل وتحسين مظهرها ككل.

اعتبارات يجب وضعها في الحسبان بالنسبة لنوع الشعر

شامبوهات الكافيين آمنة لكل أنواع الشعر؛ لأنها تستهدف في الأساس الفروة وبصيلات الشعر الموجودة تحت الجلد ليس الشعر نفسه.

وبينما يمكن لأي أحد تقريبا أن يستفيد من تأثيرات شامبو الكافيين، فإن خواصه المحفزة من الممكن أن تضر بحاجز الجلد؛ لهذا ينصح دوما باستخدام لاصقات اختبار صغيرة قبل تجربة أي منتجات جديدة أيا كان نوعها.

كيف يمكن استخدام شامبو الكافيين مع الشعر؟



أجمع الخبراء أن شامبو الكافيين آمن للاستخدام اليومي كجزء من روتين تنظيف الشعر المعتاد، لكن يجب مراقبة الفروة بصورة مستمرة تحسبا لخطر إصابتها بنوبة تهيج.

وفيما يلي الخطوات التي يمكن اتباعها عند غسل الشعر بشامبو الكافيين:

- تدليك فروة الرأس جيدا بالشامبو كي يخترق الجلد ويحقق المرجو منه.

- ترك الشامبو على الفروة فترة من الوقت (يحددها الطبيب) لضمان امتصاصه.

- الاطلاع على تعليمات الاستخدام وعدم تركه مدة أطول من اللازم.

- مراجعة مكونات الشامبو تحسبا لوجود أنواع قد تهيج الجلد.

google-banner
foochia-logo