5 أخطاء تُرتكب في أسلوب العناية بالبشرة.. تجنبيها‎

أرشيف فوشيا
رانيا رسلان
14 فبراير 2024,9:04 م

العناية بالبشرة أمر مربك، مع وجود العديد من منتجات التجميل، وبإمكانك تحويله من روتين للعناية بالبشرة أثناء الليل إلى تجربة مدى الحياة، وقد نخطئ أحيانًا بتلك العناية مما يسبب التهابًا في الجلد أو أشكال أخرى من الحالات، ناهيك عن معرفة ما إذا كنا نستخدم المنتجات بالطريقة الصحيحة أم لا. لذلك لا بأس من اللجوء الى المتخصصين مثل أطباء الجلد الذين سيقدمون لكِ النصيحة والحل.



وهنا لا ننسى أبدًا ما نتعرض له، يوميًا، على وسائل التواصل الاجتماعي من اتجاهات وحيل للعناية بالبشرة التي لا تعد ولا تحصى، ولا بد أن تفسد الشابة بشرتها مرة واحدة على الأقل، إنه أمر سيئ بالطبع والأخطاء تتراوح من طفيفة إلى هائلة، ويقول المتخصصون إنه تجب المحافظة على وظيفة حاجز الجلد القوية لنحقق التوازن، فهناك الكثير من الأخطاء التي يرتكبها الناس في العناية بالبشرة والصيانة والروتين اليومي المستمر.

لذلك عندما يتعلق الأمر بالأخطاء الفادحة في العناية بالبشرة فمن الجيد، مثلاً، تجنب بعض الأساسيات مثل النوم بالمكياج، أو استخدام المنتجات منتهية الصلاحية منذ فترة طويلة، أو التخطّي أو التقليل من استخدام واقي الشمس، وهو ما يعد أمرًا أساسًا وضروريًا جدًا.



فيما يلي 5 أخطاء من الضروري تجنبها للعناية بالبشرة:

1-  بعض مستخدمات "TikTok" يلجأن إلى وضع الشريط اللاصق على وجوههن طوال الليل للمساعدة في منع التجاعيد والمحافظة على صلابة البشرة، ولكن لصق الوجه كتقنية لمكافحة الشيخوخة ليس جديدًا في الواقع فهي خدعة هوليوودية قديمة، ومع مرور الوقت تتأكدين أنها فكرة غير جيدة، فالشد المؤقت يسبب ضررًا أكثر من نفعه، ويمكن أن يسبب المزيد من التراخي والطفح الجلدي والتهاب الجلد والتهيج، بدلاً من ذلك، يجب البحث عن علاجات تساعد على تعزيز الكولاجين والإيلاستين.



2- يعد الريتينول، أو فيتامين أ، أحد حلول العناية بالبشرة الشائعة لدى الكثيرين، لأنه أحد منتجات التجميل متعددة الوظائف التي لها مجموعة متنوعة من الفوائد، بما في ذلك تحسين مظهر الخطوط الدقيقة وملمس الجلد، وفتح المسام، ومنع حب الشباب. مع ذلك، يعد أحد المنتجات التي يمكن المبالغة فيها بسهولة، مما يتسبب بمشكلة كبيرة للجلد.



3- نسمع دائمًا عن حمض الهيالورونيك، وهو مرطب يسحب الرطوبة إلى الجلد، كان رائجًا في عالم العناية بالبشرة لسنوات عدة، وتتمثل مهمته في زيادة الترطيب، ولذلك هناك طريقة محددة لاستخدامه. فاستعماله بطريقة خاطئة، قد يؤدي إلى تفاقم حالة البشرة، ولا تجب الاستعانة به في ظروف خاطئة كالمناخ شديد الجفاف أو الجاف لأنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة فقدان الماء عبر البشرة والجفاف، والحل الأمثل أن تضعي منتجات حمض الهيالورونيك على بشرتك بعد الانتهاء من التنظيف، وعندما تكون بشرتك رطبة قليلاً.



4-  نركز جميعًا على العناية ببشرة وجوهنا كثيرًا، وننسى أحيانًا بقية أجزاء الجسم، خاصة الرقبة ومنطقة أعلى الصدر، وهذا خطأ نقع فيه، إذ لا يمكننا إهمال الرقبة مثلاً، لأن تجاهل الرعاية المناسبة للرقبة وأعلى الصدر واليدين يعد أمرًا غير مقبول، فهذه المناطق تكبر في السن بشكل أسرع وبطريقة مختلفة، وتحتاج كل منها إلى الاهتمام، والمرطبات، والمطريات، والتقشير.



5- المقشرات الكيميائية ضرورية في روتين العناية بالبشرة، ولكن دون المبالغة باستخدامها، لأنها يمكن أن تكون قوية على البشرة. لذلك مسؤوليتك كبيرة، وعليك أن تكوني حريصة على اختيار هذه الأنواع من المنتجات، لا سيما أثناء استخدام الرتينويدات، والقشور الحمضية المعقدة، والإنزيمات، والمقشرات الفيزيائية يجب الحذر من إحداث أي ضرر في حاجز الجلد، فالتهيج، والالتهاب، والاحمرار، والحكة، التقشر، والشد، كلها نتائج معروفة، مما يدل على أن الجلد مرهق بشكل مفرط فالقليل منها مفيد وبتوازن. 

أخبار ذات صلة

للفتيات الكسولات.. روتين بشرة سريع وفعال

google-banner
foochia-logo