استخدام الفازلين في ترطيب مدخل الأنف.. إجراء آمن أم لا؟

أرشيف فوشيا
أشرف محمد
26 فبراير 2023,12:07 م

بينما يُستَخدَم الفازلين منذ سنوات طويلة بفضل خواصه المرطبة في التخفيف من حدة بعض المشاكل الجلدية التي تشمل: الأكزيما، والطفح الجلدي الناتج عن الحفاظات، والتجاعيد، والحكة، وجفاف البشرة وغيرها، فما يجب معرفته هو أنه لا يرطب البشرة بنفسه، وإنما تتمثل آلية عمله في قدرته المرتبطة بالحفاظ على الترطيب الموجود بالفعل.

ويحظى الفازلين بمكانه خاصة بالفعل بين المرضى والأطباء على حد سواء، ويكفي معرفة أن أطباء الجلدية يعتبرونه من أهم منتجات العناية بالبشرة بالنسبة لطريقة عملهم.

وأشار الباحثون إلى أن الفازلين علاج مميز بالفعل لمناطق الجسم المعرضة لجفاف البشرة، كما الكعبين، والركبتين، والكوعين، فيما يقوم آخرون باستخدامه على وجوههم.

ومع هذا، فإنه حال تم استخدام الفازلين بإفراط، فإنه قد يتسبب في إصابة المسام بانسداد. وبخلاف ذلك، تكون هناك مخاطر أخرى واردة الحدوث حال تم استخدام الفازلين بمناطق البشرة الحساسة في الوجه، والتي من أبرزها الجزء الداخلي لفتحات الأنف.

علاقة الفازلين بمشاكل الجهاز التنفسي



وأوضح باحثون لموقع "ميديكال نيوز توداي" الطبي الشهير أنه وبينما يحتوي الفازلين غير المكرر على مواد كيميائية ضارة، فإن النوع المكرر يعد آمن الاستخدام. ومع هذا، فقد أشار دكتور لورانس غيبسون من مايو كلينك إلى أنه حال تبطين دواخل الأنف بالفازلين، فمن الوارد ولو بنسب ضئيلة أن تحدث مشاكل تنفسية مع مرور الوقت.

وأضاف لورانس، أنه حال وضع الفازلين داخل الأنف، فإنه سيمر في الغالب إلى أسفل باتجاه الحلق مع المخاط. ويمكن أن تصل ولو بنسب نادرة أجزاء منه للقصبة الهوائية أو الرئتين.

ومع مرور الوقت يمكن أن تتراكم تلك الكميات الصغيرة من الفازلين وتتسبب ربما في حدوث التهاب رئوي شحمي، يتسم بتورم والتهاب حاد في الرئتين وقد يتسبب أحيانا في ظهور بعض الأعراض التي من ضمنها الشعور بألم في الصدر، سعال أو ضيق في التنفس. وهي الحالة التي يمكن معالجتها إذا توقف الشخص المصاب عن استخدام الفازلين.

منتجات بديلة للفازلين



رغم أن الفازلين لا يعد منتجا ضارا بشكل عام، لكن يجب الانتباه لخطر ابتلاعه؛ إذ قد يؤدي ذلك لبعض المضاعفات التي يجب الحذر منها، لا سيما لو تم ابتلاعه بكميات كبيرة. فضلا عن وجود احتمالية، وإن كانت نادرة، بأن ينتج عن ذلك إصابة البعض بحساسية.

ومن ثم لو كنت مهتمة بتجربة ثمة شيء مختلف بغرض التخفيف من جفاف الأنف، فيمكن التفكير في استخدام رذاذ أو مرطب كبديل للفازلين، إذ يمكن لتلك المنتجات أن تساعد على التخفيف من الإزعاج الذي يأتي مصحوبا لمشكلة الجفاف التي تصيب الأنف.

وبالاضافة لذلك يمكنك استخدام رذاذ أنف ملحي من أي صيدلية قريبة لتحقيق المطلوب. علما بأن استخدام تلك المنتجات بشكل صحيح يُبقِي دواخل الأنف نظيفة ومرتاحة.

google-banner
foochia-logo