محمد سعد متهم بالإساءة إلى الحضارات المصرية القديمة

أرشيف فوشيا
سعد يوسف
9 مارس 2023,10:25 ص

تعرّض الفنان المصري محمد سعد لانتقادات حادة واتهامات بالإساءة إلى الحضارات المصرية القديمة، في أعقاب طرح البوستر الخاص بمسلسله الجديد "إكس لانس"، المقرر عرضه خلال شهر رمضان المقبل.

الملصق الدعائي ظهر فيه محمد سعد الذي يلعب دور البطولة في المسلسل واقفًا فوق رأس تمثال مصري قديم، وهو المشهد الذي شبهه بعضهم بتمثال "شامبليون" المهين للحضارة المصرية القديمة.



وتسبب البوستر في غضب علماء الآثار المصريين، الذين اتهموا سعد بالإساءة إلى الحضارات المصرية القديمة.

الأمين العام الأسبق للمجلس الأعلى للآثار في مصر، الدكتور محمد عبد المقصود، علّق على الجدل حول بوستر مسلسل "إكس لانس"، بالقول: "إن فنانًا كمحمد سعد لم يكن من المفترض أن يسقط مثل هذه السقطة، فهذا عمل سيئ."

وأضاف: "لو كان هذا تقليدا لتمثال شامبليون الواضع إحدى قدميه على رأس الملك رمسيس فهذه جريمة تاريخية، لا تليق بأبطال العمل وستظل نقطة سيئة في سجل الفنان محمد سعد على مر الزمن".

بدوره، قال عالم الآثار ممدوح عودة في تصريحات لوسائل إعلام محلية رصدتها "فوشيا": "يجب إيقاف هذه المهزلة"، ووصف محمد سعد بـ"المشخصاتي، وأنه يقلد شامبليون وواضع قدمه على رأس ملك مصري في لقطة تنم عن جهل تام بأهمية الحضارة المصرية".



ولم يتوان مخرج المسلسل، إبرام نشأت، في الرد على ذلك الجدل، نافيا تعمد القائمين على العمل بالإساءة إلى الحضارات المصرية القديمة، إذ أوضح أن سعد، يقف على صخرة، وليس على رأس تمثال كما ادعى علماء الآثار.

وأكد نشأت أن فكرة "إكس لانس" بعيدة تماما عن فكرة تمثال شامبليون.

يشار إلى أن مسلسل "إكس لانس" يضم مجموعة كبيرة من النجوم إلى جانب محمد سعد، أمثال: شيرين، جيهان خليل، إبرام سمير، سارة درزاوي، حسن عبد الفتاح، مصطفى درويش، حسام داغر.

كما يشارك في المسلسل كل من؛ عمر متولي، أحمد فتحي، ويزو، وهو من تأليف ورشة بلاك هورس، وإنتاج ممدوح شاهين، وإخراج إبرام نشأت.

google-banner
foochia-logo