الشعر أكثر كثافة.. كيف؟

أرشيف فوشيا
رانيا رسلان
28 يناير 2024,6:27 ص

عندما يترسخ في ذهن الفتاة منذ بداية نضوجها مقولة "إن الشعر تاج جمال المرأة"، يصبح حلمها الأكيد أن تملك شعراً كثيفاً وصحياً.

 لذلك فإن الجميع رجالاً ونساءً يصبح هدفهم الأول البحث عن طرق تحسين نمو الشعر وصحته.

كيف تعرفين إذا كان لديك كثافة شعر صحية؟ هناك علامتان تشيران إلى ذلك، إذا كان شعرك كثيفاً وليس لديك بقع من تساقط الشعر أو تساقط أكثر من 100 شعرة.



أطباء الجلد يقولون ان لدينا عادة ما بين 80.000 إلى 120.000 شعرة على فروة رأسنا، وكثافة الشعر هي الأعلى في قمة فروة الرأس، فإذا لاحظت أن شعرك أصبح أرق، يكون الوقت قد حان  لرؤية متخصص في الأمراض الجلدية.

وحتى ندرك ماهية الأمر يجب أن نعلم أن ما هو طبيعي يختلف من شخص لآخر ويتم تحديده بواسطة علم الوراثة. وعندما تلاحظين تغيرًا كبيرًا في كثافة شعرك عما هو طبيعي بالنسبة لك، فقد تكون هناك مشكلة أساسية يجب معالجتها ويمكن لأي مكتب متخصص في علاج الشعر أن يقدم فحصاً لكثافة الشعر باستخدام جهاز يمكنه قياس الكثافة في جميع أنحاء رأسك لمعرفة ما إذا كانت هناك تناقضات وما إذا كان شعرك يتضاءل تدريجياً أو ينمو بشكل أضعف.

إذن ما الطرق لتحسين كثافة الشعر؟



1.  النظام الغذائي المتوازن: تأكدي من تناول نظام غذائي صحي يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك البروتين والحديد والفيتامينات والمعادن، ما يساعد أيضاً على زيادة كثافة الشعر إذا كان انخفاض كثافة الشعر يُعزى إلى نقص التغذية، إذ إن فقر الدم أو نقص الفيتامينات C أو D أو الزنك أو السيلينيوم أو زيادة فيتامين A يمكن أن تتسبب جميعاً بتساقط الشعر، أيضا يجب التأكد من الحصول على ما يكفي من البيوتين، من خلال الطعام أو المكملات الغذائية.



2- تقليل مستويات التوتر: الحد من التوتر يعد إحدى الطرق لزيادة كثافة الشعر خاصة إذا كان انخفاض كثافة الشعر أتى بعد ارهاق أو مرض.



3- المحافظة على رطوبة جسمك: لضمان صحة الشعر وفروة الرأس يجب الالتزام  بمستويات الترطيب.



4. علاج فروة رأسك: إن حماية وظائف بصيلات الشعر هي الطريقة الوحيدة للحفاظ على كثافة شعرك ومنع الترقق. أما أفضل الطرق لحمايتها فتشمل استخدام كريم موضعي لفروة الرأس يغذي ويحفز خلايا البصيلات ويبطئ الانكماش الحتمي لكل شعرة بالإضافة إلى المكملات الغذائية التي يمكن أن تطيل عمر البصيلة وتسمح بالنمو الأمثل.



5- جربي تركيبات موضعية أخرى وأدوية عن طريق الفم: فكري في تركيبة موضعية مثل المينوكسيديل أو تناول بعض المكملات الغذائية التي يمكن أن توفر العناصر الغذائية والفيتامينات لبناء صحة شعرك.



6- قومي  بإجراء فحص الدم: يطال الغدة الدرقية والحديد وغيرها من الأعراض التي  يمكن أن تتسبب بتساقط الشعر مما يستوجب الفحص.

بالمحصلة هناك عدد قليل من العلاجات والإجراءات التي يمكنك اللجوء إليها إذا كنت تعانين من ترقق شديد أو تشعرين أن شعرك يحتاج إلى لمسة خبير. من بينها العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) وهو علاج يتم فيه سحب دم المريض، وفصل البلازما الغنية بالصفائح الدموية، ثم يتم حقن هذه البلازما الغنية بالصفائح الدموية مرة أخرى في فروة الرأس، فالبلازما غنية بالصفائح الدموية التي تحفز بصيلات الشعر ونموها. كما يمكنك أيضاً التفكير في إجراء عملية لزراعة الشعر.

أخبار ذات صلة

كل ما عليكِ معرفته قبل إزالة شعر الحواجب بالخيط

google-banner
foochia-logo