المجلس القومي للمرأة في مصر يساند منى زكي: "الوصاية" من حق المرأة

أرشيف فوشيا
محمد موسى
15 أبريل 2023,5:50 م

قدّم المجلس القومي للمرأة في مصر الدعم للممثلة منى زكي، مشيرا في بيان له أن الولاية التعليمية والوصاية المالية حق للمرأة.

وجاء دعم المجلس بعد طرح زكي قضية حرمان الأم من الولاية المالية والتعليمية على أولادها عقب وفاة الأب، في إطار أحداث مسلسل "تحت الوصاية" الذي يعرض ضمن دراما رمضان.

وظهرت منى زكي التي تلعب دور "حنان" في مشهد مؤثر بالحلقة الرابعة من المسلسل وهي تعترض على عدم منحها وصاية أولادها بعد وفاة زوجها.

وقال المجلس في بيان نشر عبر صفحته الرسمية بفيسبوك: "تعد الولاية والوصاية المالية حق للمرأة، فهي المؤتمنة على أطفالها والقائمة بأمورهم وهي التي تقوم بالتربية والرعاية والإنفاق عليهم".

وأضاف المجلس القومي للمرأة أنه تقدم من ضمن المحددات والمتطلبات التشريعية لتعديلات قوانين الأحوال الشخصية النص على مكانة المرأة في المعاملات المالية والقانونية لأطفالها ومنح الولاية والإشراف للأم والوصاية وخاصة في الحالات العاجلة عن طريق قاضي الأمور الوقتية تيسيرا للأمور المتعلقة بالقاصر مثل إجراء العمليات الجراحية واستخراج الأوراق الرسمية والإشراف على إدارة أمواله لمصلحته بما يعود عليه بالنفع وفي الأحوال التي يقدرها القاضي، بالإضافة إلى قواعد الولاية على مال ما يتضمن نصه أن يكون للأم الحق في التصرف في مال القاصر فيما يؤول إليه من مالها الخاص.

وبين مكتب شكاوى المرأة أن "الولاية على مال القاصر يقصد بها السلطة التي تخول الولي حق الإشراف على الشؤون المالية للقاصر ومن ذلك حفظ المال واستثماره وإبرام العقود والتصرفات المتعلقة بالمال وتنفيذها بما يحقق مصلحة القاصر – الذي لم يبلغ سن الحادية والعشرين من عمره - وتكون تلك الولاية للأب بحسب الأصل ثم للجد الصحيح إذا لم يكن الأب قد اختار وصياً للولاية على مال القاصر.

كما أنه يمكن أن تكون الوصاية للأم في أحوال عدة، لاسيما إذا ما كان الأب والجد متوفيين، فتتولى حفظ مال القاصر وإدارة شؤونه المالية، ويراعى أنه يجب على الولي أو الوصي بصفة عامة القيام بمهام تلك الولاية ولا يجوز له أن يتنحى عن الولاية إلا بإذن المحكمة ويحدد القانون كيفية إشرافه على أموال القاصر وحدود مسؤولياته، كما تتولى النيابة العامة المختصة الدور الأهم في مسائل الولاية على المال.

ويواصل فريق عمل ملف الولاية على المال بمكتب شكاوى المرأة ومتابعتها في المجلس القومي للمرأة دوره نحو حل إشكاليات حصول الأم على قرار الوصايا على أولادها.

ووجد المجلس فرصة للتذكير بكل الأرقام المتاحة لاستقبال الشكاوى المتعلقة بالولاية على المال.

- انا جوزي متوفي والعيال عندهم شهادات ومحتاجة اكىىىرها = اسم المتوفي ايه ؟ - عادل عطية السيد = احنا محتاجين الاستاذ...

Posted by ‎المجلس القومي للمرأة‎ on Friday, April 14, 2023

يذكر أن مسلسل "تحت الوصاية" من تأليف خالد وشيرين دياب وإخراج محمد شاكر خضير وإنتاج ميديا هب، يناقش مسألة الوصاية كأحد أهم قضايا المرأة المصرية الواردة بقوانين الأحوال الشخصية، وبصفة خاصة الإجراءات القانونية في مسائل الولاية على المال.

ويتناول المسلسل قصة أم لولدين تكافح جاهدة بعد وفاة زوجها في مواجهة مجتمع ذكوري بهدف الحفاظ على حضانة أولادها، حتى لو كان ذلك يحتم عليها أن تصبح صيادة سمك.

google-banner
foochia-logo