كيف حل أحمد العوضي مكان نور الشريف في "الإسكندراني"؟

أرشيف فوشيا
فرح درويش
9 نوفمبر 2023,9:57 ص

في الوقت الذي انتهى فيه الفنان المصري أحمد العوضي من تصوير مشاهده في فيلم "الإسكندراني"، الذي يعد أول بطولة سينمائية له، كشف المخرج المصري حسني صالح، أن الدور الذي يقدمه العوضي، كان مقررًا أن يقوم به الفنان الراحل نور الشريف.

وفي التفاصيل، قال صالح، إن فكرة تقديم الفيلم قديمة جدًا، وصور منه الشريف أسبوعًا واحدًا قبل انسحابه فجأة، مؤكدًا أن المشاهد التي تم تصويرها، ما زالت متواجدة لدى الشركة المنتجة، وبين أنه سعيد جداً بقيام المخرج خالد يوسف بإخراج الفيلم الذي كتب قصته الراحل أسامة أنو عكاشة.

وكان العوضي قد نشر عبر خاصية "الاستوري"، في حسابة على منصة "إنستغرام" صورة تجمعه بالفنان عصام السقا، من كواليس تصوير الفيلم الذي تم تصويره ما بين القاهرة والإسكندرية ومدينة الإنتاج الإعلامي وإيطاليا، حيث ظهر العوضي بالصورة وهو يحمل سلاحًا ناريًا ويقف إلى جانب السقا، وأرفق الصورة بتعليق كشف فيه عن اسم شخصية السقا في الفيلم، قائلًا: "بكر وذكي من فيلم الإسكندراني". ويعتبر هذا الفيلم هو بوابة العودة للسينما بالنسبة لعصام السقا، إذ غاب عنها قرابة سنتين وكان فيلما: "للإيجار" و"مش أنا" آخر أفلامه.



وكان العوضي، قد كشف في تصريحات صحفية سابقة عن الأسباب التي جعلته يقبل المشاركة في فيلم "الإسكندراني"، والذي يعد أولى بطولاته المطلقة في عالم السينما، مبينًا أنه كان خائفاً من الدخول إلى عالم السينما بعد النجاح الكبير الذي حققه في الأعمال الدرامية، ولم يتردد بعد قراءة السيناريو بالموافقة، لأنه وجد الشخصية مختلفة عن السائد.

وأشار العوضي إلى أنه قبل تصوير الفيلم، ذهب للسكن في مدينة الإسكندرية مع رجل يعرفه، حتى يكتسب صفات أهل المدينة ويتقن اللهجة، كما أنه قرأ الرواية التي أخذ الفيلم منها وتلقى المساعدة من مخرج الفيلم أيضاً.

وتدور أحداث الفيلم حول أسرة الحاج "علي الإسكندراني" تاجر الأسماك الشهير، الذي يقدم الخير والمساعدة لجميع المحتاجين، ولـ"علي" ولد يدعى "بكر" يضعه بالكثير من الأزمات والمشاكل بسبب غيرته من ابن عمه "يونس" الذي يدير أعمال والده.

ويشارك إلى جانب العوضي والسقا في بطولة الفيلم، كل من: زينة، ومحمد رضوان، وانتصار، وحسين فهمي، وصلاح عبد الله، ومحمود الليثي، ومحمود حافظ، وعدد آخر من الفنانين.



google-banner
foochia-logo