"فوشيا" يرصد كواليس قمة المليار متابع في دبي (صور)

أرشيف فوشيا
محمود الرفاعي
10 يناير 2024,5:29 م

انطلقت، الأربعاء، فعاليات النسخة الثانية من قمة "المليار متابع" والتي تقام على مدار يومين في أبراج الإمارات، ومتحف المستقبل، بحضور أكثر من 3 آلاف صانع محتوى عبر العالم و150 متحدثًا.

وتمحور اليوم الأول من القمة، حول سرعة نمو المحتوى الرقمي في العالم، من خلال إقامة أكثر من 15 جلسة حوارية.



افتتاحية القمة

بدأت الفعاليات بكلمة من رئيس المكتب الإعلامي لحكومة دولة الإمارات، سعيد العطر، الذي رحب فيها بكافة الحضور وأكد فيها على أن أرض الإمارات، تضم أكبر عدد من الإعلاميين، والمنتجين، وشركات الإنتاج، وأكبر عدد من صناع المحتوى في العالم.

وأشار العطر إلى أنها أصبحت وجهة لكل الطامحين والحالمين، بفضل توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الذي حوّل دبي إلى عاصمة للمبدعين والإبداع وصنّاع المحتوى الحقيقي النافع، والمغيّر للمجتمعات.



بدورها، قالت الرئيس التنفيذي لأكاديمية الإعلام الجديد، عالية الحمادي، في كلمتها إن صناعة المحتوى أصبحت توظف أكثر من 67 مليون شخص على مستوى العالم، وهذا العدد يفوق العاملين في صناعة الطاقة، التي تعد قطاعًا حيويًا في حياتنا اليومية، وتؤكد البيانات أن هناك حاليًا 50 مليون صانع محتوى نشط حول العالم، وهو عدد يقارب عدد سكان كوريا الجنوبية، وبلغت القيمة السوقية لقطاع صناعة المحتوى 250 مليار دولار في العام 2023، ومن المتوقع أن تصل إلى نصف تريليون دولار بحلول عام 2027، الأمر الذي يجعلها واحدة من القطاعات الأسرع نموًا في العالم".





رواد العرب

وصف أحمد الغندور المعروف بـ "الدحيح" بأن صانع المحتوى هو بائع للمعلومات والمعرفة، وقال خلال كلمته في افتتاحية القمة: العرب قادرون على أن يقودوا صناعة المحتوى في العالم، ومثلما أن لدينا نجومًا بارزين في كافة مجالات الحياة، أيضًا نحن قادرون على إثبات موهبتنا في صناعة المحتوى.

وشدد الدحيح خلال كلمته على أن الإنسان هو القادر على أن يجعل لدوره قيمة ضاربًا مثلاً بقميص اللاعب الأرجنتيني مارادونا في كأس العالم 1986 الذي ارتداه اللاعب في مباراة إنجلترا حينما أحرز الهدف بيده، وكان القميص ثمنه 10 دولارات، ولكن حينما تم بيعه في المزاد بعد سنوات بيع بـ10 ملايين دولار، والفارق بين الرقمين هو المجهود الذي قدمه مارادونا.



جلسات متنوعة

تنوعت باقي جلسات اليوم الأول بين رواد صناع المحتوى في مختلف المجالات، حيث قدم رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة جلسة حوارية عن كيفية دخوله عالم صناعة المحتوى، وقدم فيها نصائحه للشباب العربي.

وأقيمت جلسة حوارية لعدد من كبار صناع المحتوى في الترحال والتنقل بين البلدان شهدت حضور اليوتيوبر المصري كريم السيد، واليوتيوبر الأردني ابن حتوتة.

نصائح بوخش

أما الإعلامي وصانع المحتوى الإماراتي الشهير أنس بوخش، فقدم كلمة مطولة عن مسيرته الاحترافية مع صناعة المحتوى، وكيفية انتقاله من حياة العمل اليومية إلى عالم صناعة المحتوى.

ونفى بوخش للمرة الأولى خلال كلمته كافة الشائعات التي دارت حول استقطاب النجوم والمشاهير في برنامجه "abtalks" نظير مقابل مادي، مؤكدًا أن برنامجه إنساني لا يستضيف نجومًا بمقابل مادي.



وقدم بوخش جلسة حوارية مع المنشد الإسلامي الشهير مشاري العفاسي الذي تطرق وتحدث عن مسيرته في الإنشاد الديني.





زوجة خابي لام

وكانت مفاجأة اليوم الأول من قمة المليار متابع، هو حضور التيك توكر الإيطالي السنغالي الجنسية خابي لام، لتقديم معلومات وحقائق عن مسيرته مع صناعة المحتوى، واصطحب لام معه زوجته للمرة الأولى.

google-banner
foochia-logo