أدوار نجوم روايات الأدب في دراما رمضان 2024

أرشيف فوشيا
فريق التحرير
19 فبراير 2024,4:48 م

ما بين مسلسلات الآكشن والدراما والكوميديا، تحرص بعض شركات الإنتاج على تقديم أعمال مأخوذة من روايات أدبية شهيرة، وتحويلها لمسلسل تلفزيوني في دراما رمضان 2024.

وعلى مدار تاريخ الدراما العربية، تم تقديم العديد من الأعمال التي كانت مستوحاة من روايات، وتحقق هذه الأعمال نجاحات مميزة مع الجمهور، وهذا العام سيكون الجمهور مع عرض 3 مسلسلات مأخوذة من روايات أدبية.

مسلسل "إمبراطورية ميم"

وهو من بطولة النجم خالد النبوي الذي يحرص دائما على اختيار أدواره بعناية شديدة، ما يجعله في صدارة الموسم بقوة، إذ يحظى العمل باهتمام كبير في جميع العناصر، خاصة مع الموضوع الاجتماعي المأخوذ عن رواية للكاتب الكبير إحسان عبد القدوس.

فبطل الرواية أب يتمرد أولاده عليه ويرغبون في عمل انتخابات واختيار حاكم للأسرة، وتحت الضغط يوافق الأب وُيفاجأ بأنهم اختاروه حاكمًا للبيت، دليلا على حبهم له، وتم تقديم فيلم يحمل الاسم نفسه، وقامت ببطولته النجمة فاتن حمامة عام 1972.

أخبار ذات صلة

حلا شيحة ومحمد سلامة.. الصورة الأولى في كواليس "إمبراطورية ميم"

ويضم مسلسل "إمبراطورية ميم" مجموعة من النجوم بجوار خالد النبوي، وهم، حلا شيحة، ونور النبوي، ومايان السيد، ونشوى مصطفى، ومحمود حافظ، وهاجر السراج، ومحمد محمود عبد العزيز، وإلهام صفي الدين، وإيمان السيد، ونورهان منصور، وليلى عز العرب، ويارا عزمي، والطفلة منى زاهر، والطفل آدم وهدان وغيرهم من الفنانين، وهو سيناريو وحوار محمد سليمان عبدالمالك، وإخراج محمد سلامة، إنتاج شركة "أروما" للمنتج تامر مرتضى.



مسلسل "عتبات البهجة"

والمأخوذ عن رواية للكاتب إبراهيم عبد المجيد، الذي يعيده للدراما الرمضانية بعد غياب عامين من آخر عمل قدمه، كما يشهد عودة يحيى الفخراني للتعاون مع المخرج مجدي أبو عميرة بعد 16 عاماً من آخر تعاون بينهما في مسلسل "يتربى في عزو".

ويناقش الفخراني في مسلسل "عتبات البهجة" عدة قضايا اجتماعية وعلاقة الجد بأحفاده من خلال دوره، إذ يجسد شخصية وكيل وزارة الصناعة الأسبق، وهو رجل يعاني من الوحدة بعد رحيل زوجته، وإحالته على المعاش، لتقوده الصدفة إلى دخول عالم التواصل الاجتماعي، ويتورط في مفارقات كوميدية مع أحفاده في عالم السوشيال ميديا.

أخبار ذات صلة

رمضان 2024.. جومانا مراد ويحيى الفخراني في "عتبات البهجة"

ويضم مسلسل "عتبات البهجة" مجموعة كبيرة من النجوم، بجوار الفنان يحيى الفخراني، وهم، جومانا مراد، وصلاح عبد الله، وعنبة، وخالد شباط، وصفاء الطوخي، وهنادي مهنا، وسما إبراهيم، وهشام إسماعيل، ووفاء صادق، وحازم إيهاب، ويوسف عثمان، وليلى عز العرب، وعلاء مرسي، وعلاء زينهم، ومحسن منصور، وعدد كبير من الفنانين، والمسلسل مأخوذ عن رواية عتبات البهجة للكاتب إبراهيم عبد المجيد، وسيناريو وحوار ومعالجة درامية للدكتور مدحت العدل، وإخراج مجدي أبو عميرة، وإنتاج "العدل جروب".



مسلسل "جودر"

هو من ضمن حكايات "ألف ليلة وليلة" من التراث الأدبي الذي يتمتع بأهمية بالغة في تأريخ الأدب العالمي، وقد اختلف الرواة والنقاد ومؤرخو الأدب في أصوله، فمنهم من اعتبرها ذات أصول هندية، والآخر اعتبرها فارسية، ومنهم من اعتبرها ذات أصول عربية تعود للعصر العباسي الأول.

ومسلسل "جودر" من بطولة ياسر جلال، ونور اللبنانية، وياسمين رئيس، وتارا عماد، وأحمد بدير، وأيتن عامر، ووفاء عامر، وعبد العزيز مخيون، وعلي صبحي، ووليد فواز، وياسر الطوبجي، وأحمد كشك، وجيهان شماشرجي، وعايدة رياض، ومحمود البزاوي، ومجدي بدر، وآخرون، وهو من تأليف أنور عبد المغيث، وإخراج إسلام خيري، وإنتاج "ميديا هب سعدي – جوهر".



أخبار ذات صلة

وفاء وأيتن عامر في "جودر" بشخصية واحدة

google-banner
foochia-logo