أسبوع موضة لندن يحتفل بأربعين عامًا على تأسيسه

أرشيف فوشيا
شارلين الديك
4 يناير 2024,5:39 م

تتمتع كل عاصمة من عواصم الموضة الأربع الرئيسة بأسلوب خاص للغاية، بدءاً من الأناقة والطرق التي تقام فيها العروض في ميلانو إلى الحرفية والرقي في باريس، ونيويورك التي تعطي فرصة للمواهب الجديدة ذات المستوى العالمي.

وعندما نصل إلى لندن، نتحدث عن الخيال الذي لا حدود له، مع المصممين الذين يقدمون مجموعات خارجة عن المألوف تجمع بين الفن ومتطلبات المستهلكين. يحتفل أسبوع موضة لندن، الذي يستضيف عدداً كبيراً من المصممين ومحبي الموضة كل عام، بأربعين عاماً على انطلاقه هذا الموسم.



هناك شيء مميز في تاريخ أسبوع الموضة هذا، من Mary Quant التي غيرت وجه الموضة في الستينيات في بريطانيا، إلى Vivienne Westwood التي اتخذت خطاً خاصاً بها وأحدثت ثورة في عالم الموضة آنذاك إلى أسلوب Alexander McQueen الدرامي وبصمته الخاصة في عالم الأزياء. تتمتع العاصمة البريطانية بإرث طويل من المواهب الصاعدة التي ابتكرت تصاميم استثنائية. 



شهدت لندن عروض أزياء مختلفة، ولكن بعد أن تم إنشاء مجلس الأزياء البريطاني عام 1983، بدأت فعاليات أول أسبوع رسمي للموضة بالشكل الذي نعرفه عام 1984. وفي العام عينه انطلقت جائزة مصمم العام في بريطانيا، وفازت بالجائزة المصممة Katharine Hamnett.

وكان الموقع الأول لأسبوع الموضة في لندن هو موقف سيارات معهد الكومونولث في كنسينغتون. كان مشهد الموضة في ذلك الوقت متأثراً بشكل كبير بالنوادي والثقافة المضادة والتصاميم المبتكرة.



ومع ذلك، احتضنت المؤسسة المشهد، حيث أقامت الأميرة ديانا حفل استقبال لمختلف المصممين في لانكستر هاوس عام 1985، وغالباً ما كانت ترتدي ملابس مصممين بريطانيين.

أثبت عقد التسعينيات أنه عقد صعب بالنسبة لأسبوع الموضة في لندن. أدى الانكماش الاقتصادي وتراجع الاهتمام إلى تقليص الحدث إلى عدد صغير من المصممين، الذين ظهروا في فندق ريتز في عام 1992. ومع ذلك، فقد كان أيضاً وقتاً مناسباً لظهور أسماء بمن في ذلك ألكسندر ماكوين وستيلا مكارتني، اللذان قدّما عروضهما الأولى عام 1992 و1995 على التوالي.



وبالرغم من الظروف استمر أسبوع موضة لندن، لكنه فقد بعض مواهبه الرئيسة، فقد غادرت علامات عدة ومنها Alexander McQueen التي توجهت إلى نيويورك في أواخر التسعينيات.

وشكل عام 2009 مفترق طرق في تاريخ أسبوع الموضة هذا حيث عادت إليه علامات تجارية عدة مثل Burberry وMatthew Williamson وغيرهما.



نتطلع لتغطية هذا الأسبوع الذي سيكون تحت الأضواء ليحتفل بنجاحه وبجميع المراحل التي مر بها من يوم الجمعة 16 فبراير إلى الثلاثاء 20 فبراير 2024.

ويضم الجدول مصممي الملابس الرجالية والنسائية، وأبرز العلامات التجارية البريطانية الفاخرة الشهيرة منها: Burberry، بالإضافة إلى 16Arlington، وdunhill و Emilia Wickstead.

أخبار ذات صلة

منى زكي عارضة أزياء في أسبوع الموضة الباريسي

google-banner
foochia-logo