الأقمشة الصديقة للبيئة خطوة نحو الاستدامة

أرشيف فوشيا
شارلين الديك
3 ديسمبر 2023,7:04 م

للأقمشة المستخدمة في عملية تصنيع الأزياء تأثير كبير على عالم الحيوان والبيئة، لذلك هي جزء أساسي من سلسلة خطوات الشركات التي ترغب في اتباع نهج الاستدامة.

وإذا كنت تريدين الاطلاع على هوية هذه الأقمشة التي ستعتمدين من دون إلحاق أذى كبير بالطبيعة المحيطة بك، إليك بعضها.

كيف نحدد النسيج المستدام؟

في البداية علينا أن نسأل عن مصدر المادة، هل هي حيوانية أو نباتية أو حتى إذا زرعت بشكل مستدام من دون إلحاق الضرر بالطبيعة، واحترام المزارعين.

علينا التأكد ما إذا كانت المواد الخام تحتاج للمعالجة قبل استخدامها في صناعة الأقمشة، وإذا كانت قد استخدمت الأصباغ السامة عليها.

والخطوة الأخيرة هي إذا كانت قابلة لإعادة التدوير أو أنها ستنتهي في المكبات، لتؤثر بطريقة سلبية على الطبيعة والإنسان.

فإذا لم تستطيعي الاطلاع على جميع هذه المعلومات، التي غالباً لا تكون متاحة للمستهلك، تأكدي أن الأقمشة التي ستختارين يمكن إعادة تدويرها.



أنواع الأقمشة المستدامة

هناك عدد كبير من الأقمشة الصديقة للبيئة التي تتسبب بضرر أقل من غيرها على الطبيعة، اخترنا أن نلقي الضوء على مجموعة منها هنا.

القطن العضوي

القطن هو عبارة عن ألياف طبيعية، كما أنه أحد الأقمشة الأكثر شيوعاً. يحتاج القطن إلى كمية كبيرة من الماء في عملية الري والكثير من المواد الكيميائية، ولذلك أثار سلبية على البيئة.

أما القطن العضوي، فتتم زراعته من دون استخدام مبيدات الحشرات والمواد الكيميائية، وبالتالي فهو أكثر صداقة للبيئة من القطن غير العضوي. أما ذاك المعاد تدويره فيعد خياراً أكثر استدامة.





الكتان العضوي

الكتان العضوي موجود منذ مئات السنين، كما أنه لا يحتاج سوى للقليل من الاهتمام. وهو قابل للتحلل البيولوجي إذا لم يعالج، كما أنه ناعم وخفيف وقوي.

يمكن استخدام كل النبتة لصناعة قماش الكتان وهذا يعني القليل من الهدر. ورغم أن عملية التصنيع الميكانيكية تطلق بعض الانبعاثات، إلا أنه لا يزال من أحد أكثر الخيارات استدامة.



اللايوسل

اللايوسل هو نسيج خفيف الوزن مصنوع من لب الخشب، وله بعض الخصائص الرائعة، عالي الامتصاص ومضاد للبكتيريا وخالي من الروائح ومقاوم للرطوبة. وبما أن لب الخشب مادة نباتية، فإن اللايوسل قابل للتحلل الحيوي، ما يساعد على جعله نسيجاً مستداماً.



الأقمشة المعاد تدويرها

في حال لم تريدي أن تغوصي في مصادر الأقمشة ونوعيتها.. يمكنك اختيار الأقمشة المعاد تدويرها.

يعد القطن المعاد تدويره خياراً مثالياً لك، والبوليستر المعاد تدويره هو خيار جيد أيضا، غالباً ما يكون مصنوعا من زجاجات البلاستيك وهذا يقلل من النفايات البلاستيكية الموجودة في المكبات، رغم المواد البلاستيكية القليلة التي يطلقها عند غسله.



إيكونيل

نسيج آخر معاد تدويره الـ Econyl هو ألياف مصنوعة من النفايات الاصطناعية بما في ذلك البلاستيك الصناعي وشباك الصيد. والنتيجة مشابهة للغاية للنايلون، ما يجعل منه نوعاً من النايلون المعاد تدويره.

الجدير بالذكر أن غسل هذا القماش سيؤدي إلى تساقط المواد البلاستيكية الدقيقة.



صحيح أن اتباع أسلوب حياة مستدام ليس سهلا، وحتى يمكن أن يكون معقداً أحياناً، ولكنه يستحق العناء والمزيد من الاطلاع، لنقوم دائماً بالخيارات الأنسب لنا وللطبيعة.

google-banner
foochia-logo