عائلة "العندليب" تلجأ للقضاء بسبب "دقوا الشماسي"

أرشيف فوشيا
فريق التحرير
23 مارس 2024,2:30 م

أكد عمرو حافظ نجل شقيق عبدالحليم حافظ لوسائل إعلام مصرية، لجوء الأسرة للقضاء للحفاظ على تراث العندليب الأسمر، بعد أن أثارت حادثة استغلال أغنية "دقوا الشماسي" للفنان الراحل عبدالحليم حافظ في حملة إعلانية لأحد المنتجعات السياحية، جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشار عمرو إلى أن هذا التصرف يمثل استغلالاً رخيصاً لتاريخ عبدالحليم حافظ وبيعاً لتراثه بأبخس الأثمان.

واتهم نجل شقيق عبدالحليم حافظ، عمرو حافظ، أحد أقاربه ببيع حقوق استخدام الأغنية في إعلان تجاري دون موافقة العائلة.

ونفى حافظ، صحة ما تم تداوله حول موافقة العائلة على استخدام أغنية "دقوا الشماسي" في الإعلان التجاري.

وكانت حادثة استغلال أغنية "دقوا الشماسي" للفنان الراحل عبدالحليم حافظ في حملة إعلانية لأحد المنتجعات السياحية، قد أثارت جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي.

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لإعلان تجاري لأحد المنتجعات السياحية في مصر يستخدم فيه أغنية "دقوا الشماسي" لعبدالحليم حافظ.

وتضمن الإعلان لقطات من المنتجع مع موسيقى الأغنية في الخلفية، بينما ظهرت في نهايته صورة لعبدالحليم حافظ مع عبارة "شكرًا عبدالحليم حافظ".

وأثار الإعلان غضب الكثير من محبي العندليب، الذين اعتبروا استخدام أغنيته في إعلان تجاري يمثل استغلالاً لتاريخه وبيعاً لتراثه.

وطالب العديد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بمقاطعة المنتجع السياحي، واتهموا العائلة ببيع حقوق استخدام الأغنية دون مراعاة لمشاعر محبي العندليب الأسمر.

فيما تعرضت الفنانة المصرية ملك الحسيني، لهجوم من قبل نشطاء منصات التواصل الاجتماعي، بعد ظهورها في إعلان ترويجي لأحد المنتجعات السياحية؛ والسبب يعود لأدائها أغنية للفنان الراحل عبدالحليم حافظ بطريقة استفزت المشاهدين.

 

وفي التفاصيل، قدَّمت ملك أغنية "دقوا الشماسي"، التي غناها "العندليب" في فيلم "أبي فوق الشجرة"، العام 1969، في الإعلان الترويجي بشكل مختلف، بعيدًا عن الغناء الطربي؛ ما سبب حالة من الجدل بين المستخدمين الذي رأوا أن طريقة أدائها للأغنية، انتقصت من الأغنية الأصلية، وقللت من قيمتها الفنية.

 وأعرب الفنان صبري فواز، عن غضبه واستيائه من الأغنية، وكتب في منشور له عبر حسابه على منصة "فيسبوك": ليه كده.. ليه كده.. دقوا الشماسي دي غنوة حلوة ومبهجة وكلها طاقة وحيوية.. ما ينفعش تتغنى كده.. والله ما ينفع.

 كما انتقد المؤلف أيمن سلامة الأغنية، وطالب ورثة الملحن منير مراد بمنع هذا العبث والتلاعب بألحانه، وأضاف في منشور له: "طب عبد الحليم حافظ مالوش ورثة يمنعوا مهزلة دقوا الشماسي بهذا الصوت النسائي الضعيف السيئ.. إعلان فاشل بمعنى الكلمة".

 

وجاء في كلمات الأغنية: "دقوا الشماسي دقوا الشماسي.. دقو الشماسي عالبلاج دقوا الشماسي.. يا أحلى شمس وأحلى رمل وأحلى ميه.. إحنا وشبابنا وحبنا واللمة ديا.. جايين على نسمة أمل نرتاح شوية.. والحر زي الشوق نهاره وليله قاسي.. في البحر الأبيض وفي هداوة لونه الأزرق.. تعبنا يهرب مننا وهمومنا تغرق.. ونسابق الموج والهوى والشوق ونسبق.. والبحر عارف حبنا والشط راسي".

 

google-banner
foochia-logo