المخمل موضة الشتاء التي تحافظ على مكانتها

أرشيف فوشيا
شارلين الديك
24 نوفمبر 2023,12:33 ص

إنه المخمل، القماش الفاخر الذي لا يفارق منصات عروض أزياء الشتاء ويلجأ إليه مصممو الأزياء عند ابتكار أجمل فساتين السهرات والبدلات.

يصنع المخمل من ألياف الحرير أو القطن ليكتسب وبره المميز. هناك أنواع عدة من المخمل، ومنها المخمل القطني والصناعي والصوفي والحريري، وغيرها.

يتميز المخمل الحريري بلمعان رائع وعمق لوني، ويتغير مظهره عندما ينسدل وينثني وينعكس الضوء من مختلف الزوايا مما يسمح لمصممي الأزياء بالتفنن عند استخدامه. أما المخمل القطني الذي يستخدم في صناعة البدلات والمعاطف فهو متين وناعم.

يعتبر المخمل الصناعي مثاليا لتصميم الفساتين، فهو لا يتمدد كما أنه لين. 

والنهاية مع المخمل الصوفي الذي يستخدم في صناعة الحقائب والأحذية، نظرا إلى سهولة التحكم به للحصول على الأشكال المطلوبة.

لطالما كان المخمل نسيجاً فاخراً، نظراً لعملية إنتاجه المعقدة والطويلة. كان متاحاً للأثرياء فقط في البداية، ليستخدم في البلاط الملكية ودور العبادة في أوروبا على مر التاريخ. 

أما اليوم فأصبح متاحاً في جميع أنحاء العالم كعنصر أساسي في صناعات متعددة، من الأزياء إلى الإكسسوارات والمفروشات واللوحات الفنية.

لهذا القماش تاريخ وقصة نتعرف عليها ونقدم لك مجموعة من أبرز التصاميم المخملية التي لفتت أنظارنا هذا الموسم.

المخمل بين الماضي والحاضر

ناعم وحريري وفخم، هي بعض المصطلحات التي تعبر عن المخمل. ولكن في عالم الموضة هو أكثر بكثير. يعتبر المخمل من أفخم المنسوجات التي تم إنتاجها في أوروبا.

تعود جذوره القديمة إلى مصر والصين حيث تم تطويره ليشبه إلى حد كبير مفهومنا الحديث للمخمل. ومن ثم وصل إلى منطقة الشرق الأوسط وأوروبا الشرقية. وكانت تركيا واليونان وقبرص تتمتع بأمهر نساجي المخمل.

أما في أواخر العصور الوسطى وعصر النهضة ومع تطور التكنولوجيا، فانخفضت تكلفة تصنيع المخمل ما سمح له بالتوسع للوصول إلى إيطاليا وإسبانيا.



شكلت مدينة فلورانس الإيطالية مركزاً للفنون في أواخر العصور الوسطى وأوائل عصر النهضة، وكان المخمل يشكل ظاهرة اقتصادية مهمة أنذاك.

اشتدت المنافسة بين صانعي النسيج المخملي الحريري في مختلف المناطق الإيطالية مثل البندقية وفلورنسا. وكانت التقنيات المستخدمة لصناعته تخضع لأطر محددة ولم يسمح للحرفين بمغادرة المدينة التي يعملون فيها كي لا يكشفوا أسرار المهنة للمنافسين.

ومع الوقت والتقدم، أصبح المخمل منتجاً متاحاً بكميات كبيرة على نطاق واسع ومصنوع من مجموعة واسعة من المواد كالحرير والقطن والبوليستر. ولكن لا يزال نسجه يدوياً يشكل سحراً ورونقاً خاصاً له.



 تصاميم هذا الموسم

إن كان في مجموعات الملابس الجاهزة أو أزياء الكوتور، يتجه المصممون إلى استخدام المخمل ليقدموا أجمل ما عندهم. نظراً إلى أن المخمل هو الخيار الأول للسيدات حول العالم للتألق في الموسم البارد.

فمن الجاكيت المخملية بلون الأحمر الداكن جداً من Emporio Armani إلى البدلة السوداء الأنيقة من Schiaparelli والفستان الذي قدمه المصمم اللبناني زهير مراد ضمن مجموعته للكوتور، يعبر المخمل عن أناقته وفخامته ويحافظ على مكانته في عالم الموضة والتصميم.



google-banner
foochia-logo