إنفلونزا الدورة الشهرية.. ما أعراضها وأسبابها وطرق علاجها؟

أرشيف فوشيا
أشرف محمد
4 يوليو 2023,7:09 ص

كثيرة هي أعراض التعب التي تداهم السيدات مع قرب موعد نزول الدورة الشهرية، والحقيقة أن أكثر من 90 % منهن، ومعظمهن في الثلاثينيات من أعمارهن، يؤكدن معاناتهن من أعراض متلازمة ما قبل الحيض التي من ضمنها التقلبات المزاجية، وآلام الثديين والشعور بنوبات صداع.

لكن العرض الغريب الذي بدأت تتحدث عنه بعض النساء هو الذي يعرف بـ "إنفلونزا الدورة الشهرية"، ومع أنه ليس تشخيصا طبيا رسميا ولا يرتبط بفيروس الإنفلونزا، لكن كثيرات يتحدثن عن أعراض تشبه الشعور بالضيق، بما في ذلك التعب، وألم الجسم والصداع في منتصف الدورة.

بمعنى آخر، تميل إنفلونزا الدورة الشهرية، كما متلازمة ما قبل الحيض، للظهور بعد التبويض وقبل الدورة الشهرية، ومع هذا، فإن عدد الأيام التي تسبق الدورة يختلف من امرأة إلى أخرى.

ما الفرق بين إنفلونزا الدورة الشهرية ومتلازمة ما قبل الحيض؟

اتفق الأطباء والخبراء على أن إنفلونزا الدورة الشهرية هي شكل مبالغ فيه لمتلازمة ما قبل الحيض.

ما أعراض إنفلونزا الدورة الشهرية؟

تشمل أعراض إنفلونزا الدورة الشهرية ما يأتي:

- التعب

- الغثيان

- الإسهال

- الصداع

- ألم المفاصل

- وجع العضلات

- ألم أسفل الظهر

- التقلصات الحادة

- ألم الثديين

- الانتفاخ

ما أسباب إنفلونزا الدورة الشهرية؟



رغم أن الباحثين لم يحددوا بعد السبب الفعلي لتلك الظاهرة، لكنهم يرجحون احتمال حدوثها نتيجة انخفاض مستويات الهرمونات بشكل كبير في المرحلة الأصفرية من الدورة الشهرية (وهي الفترة بين التبويض وموعد نزول الدورة).

وأضاف الباحثون أن هذا الانخفاض الذي يطرأ على هرمون الملوتن والبروجستيرون يؤدي لإصابة بعض النساء بمجموعة كاملة من الأعراض التي تشمل: الإسهال، والغثيان بسبب فرط حركة الأمعاء، والخمول، والتشنجات، وآلام أسفل الظهر.

وشبّه الباحثون تلك الظاهرة بالشعور بحالة من الضيق التي تنتاب الناس في العموم وقت الإصابة بنزلات الإنفلونزا؛ لهذا كان من المنطقي أن يطلق عليها مصطلح "إنفلونزا الدورة الشهرية".

ولفت الباحثون كذلك إلى أن هرمون البروجيسترون قد يؤثر على النواقل العصبية في الدماغ، بما في ذلك السيروتونين، الذي يلعب دورا في تحسين الحالة المزاجية وضبط مستويات الطاقة، لهذا حال حدوث تقلب بمستويات البروجيسترون، قد يتزايد الشعور بالتعب الذي يصاحب الإنفلونزا.

وبخلاف تقلب مستويات الهرمونات، قد يؤدي تزايد مستويات مواد البروستاغلاندينات الدهنية إلى تعرض بعض النساء لتلك الأعراض المبالغ فيها لمتلازمة ما قبل الحيض. وثبت أن ارتفاع مستويات تلك المواد في الجسم يرتبط بمزيد من التشنجات المؤلمة وقد يؤدي لتقلصات بالبطن وإسهال.

هل هناك نساء أكثر عرضة للإصابة بإنفلونزا الدورة الشهرية؟



لا يوجد نمط مرضي معين يجعلك أكثر عرضة للإصابة بتلك الإنفلونزا، لكن من المؤكد أن هناك بعض النساء يكنّ أكثر عرضة للشعور بأعراض متلازمة ما قبل الحيض خلال وقت الدورة.

ما العلاجات التي يوصى بها لتخفيف أعراض إنفلونزا الدورة الشهرية؟

لحسن الحظ أن علاجات تلك الإنفلونزا تتشابه مع علاجات متلازمة ما قبل الحيض وفيما يأتي بعضها:

- اتباع حمية غذائية صحية ومتوازنة.

- تجربة وسائل منع الحمل الهرمونية.

- الاهتمام بشرب الماء على مدار اليوم لضمان ترطيب الجسم كما ينبغي.

- الاهتمام بالنشاط البدني والمداومة على ممارسة التمارين الرياضية.

- الاهتمام بتناول مضادات الالتهابات.

- الحصول على قسط كاف من الراحة.

متى يتعين عليك زيارة الطبيب؟

لا ينبغي القلق كثيرا من مشكلة إنفلونزا الدورة الشهرية، خاصة لو كنت تلاحظين نمطا شهريا لأعراضك.

أما لو وجدت أنها تؤثر على جودة حياتك كإجبارك مثلا على البقاء في المنزل أو إجبارك على عدم حضور بعض المناسبات الاجتماعية، فمن ثم ينصح بالرجوع للطبيب لاستشارته.

google-banner
foochia-logo