كيف تسيطرين على ضغط العلاقة لو فقد زوجك وظيفته؟

أرشيف فوشيا
أشرف محمد
9 فبراير 2023,3:44 ص

بغض النظر عن الظروف الاقتصادية الراهنة، وتعرض كثيرين لبعض المتاعب المعيشية، فالحقيقة أن فقدان الوظائف تبقى احتمالية واردة على الدوام، وهو ما يترتب عليه بعض الضغوط الأسرية، لاسيما على علاقة الزوجة بزوجها في المقام الأول.

وبينما تعد أزمة فقدان الوظيفة ورطة كبرى في حد ذاتها لكثير من الأزواج، لكن يبقى للزوجة دور كبير في تجاوز تلك المرحلة الصعبة بأفعالها وتصرفها التي يجب أن تكون على مستوى معين من الحكمة والهدوء، لضمان تحفيز زوجها وتشجيعه للبدء مجددا.

ولضمان تجاوز تلك المرحلة، ومساعدة الزوج على الخروج من متاهة الحسابات والضغوط التي تبدأ في محاصرته، يمكنك مساعدته وتحفيزه عبر اتباع النصائح التالية:

لا تفزعي





صحيح أن مجيء زوجك إليك ليخبرك بفقدانه لوظيفته هو أمر صادم، لكن أسوأ رد فعل قد تقومين به هو أن تظهري له فزعك وشعورك بالخوف والقلق. ورغم أنك قد تكونين محقة في مشاعرك، لكن الأفضل في مثل هذه الحالات هو التحلي بالهدوء لضمان التفكير بشكل أفضل لحين الوصول لحلول تتيح لكما اتخاذ القرار القادم بشكل سليم.

أنصتي لزوجك


لا يرتبط الحزن فقط بحالات الفقد أو الوفاة، بل تسيطر مشاعر الحزن على الإنسان أيضا حال فقدانه وظيفته، وهو ما يترتب عليه كثير من التأثيرات التي قد تلحق به الضرر نفسيا وجسديا. ولهذا يتعين عليك كزوجة أن تنصتي لزوجك وتسمعي شكواه وتحاولي قدر المستطاع التخفيف عنه لكي يخرج من الحالة التي يمر بها ويبدأ من جديد.

ساعديه على إيجاد أشياء أخرى يحبها





ينصح في تلك المرحلة بالتحدث مع الزوج وإخباره حتى بإيجابيات فقدانه لوظيفته ومدى إمكانية استغلاله تلك الوضعية السيئة وانتهازها كفرصة لتجربة أشياء جديدة، قد تكون بمثابة انطلاقة جديدة له في مسيرته العملية، ومن ثم بدء حياة أخرى بروح مختلفة.

اهتمي بتذكيره بنقاط القوة التي يتمتع بها


مهمتك في تلك الفترة التي يعاني فيها زوجك ذهنيا وعاطفيا هي أن تذكريه من وقت للآخر بنقاط القوة التي يتمتع بها، والتي يمكنه التركيز عليها للبدء من جديد. ولك أن تعلمي أن تقدير زوجك لذاته يحتاج إلى دعمك ومساندتك، وهو ما يجب أن تركزي عليه.

شتتي انتباهه بطريقة إيجابية





لعل واحدة من إيجابيات ترك العمل هو البدء في إدراك المحيط الخارجي والواقع الحاصل بعيدا عن أجواء العمل التي كانت تستحوذ على كامل اهتمام الرجل وتركيزه، وهو ما يعني أن أمامك كزوجة الفرصة لاصطحابه في نزهة أو خروجة أو القيام بثمة نشاط ترفيهي لتذكيره بأن هناك أمورا أخرى في الحياة بخلاف العمل تستحق الاهتمام بها.

وما يجب أن تعرفيه في الأخير هو أنه وبدلا من التركيز على التأثير السلبي لفقدان الوظيفة، فالأفضل أن تتبعي الخطوات السابقة كي تمر تلك المرحلة بهدوء وسلاسة، لحين التحاق زوجك بوظيفة جديدة، واعلمي دوما أن الحياة مراحل، وأن علينا تقبلها ومواكبتها.

google-banner
foochia-logo