ياسر العظمة يستذكر أسرة "مرايا": هالة حسني مطيعة وعصام عبه جي "جوكر"

أرشيف فوشيا
فريق التحرير
15 يناير 2023,6:46 ص

تصدّر الفنان السوري ياسر العظمة، حديث رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعد عرض الحلقة الأولى من برنامجه "مع ياسر العظمة"، التي جاءت تحت عنوان "عشرة عمر"، ووجه خلالها تحية لأصدقاء رحلته في الجزء الأول من مسلسله الشهير "مرايا".
وبدأ العظمة حديثه عن المخرج هشام شربتجي، الذي كان يعمل مخرجا إذاعيا، حيث عرض عليه مشروع "مرايا" حتى يتبناه، ورغم رفض شربتجي ذلك في البداية بسبب عمله في مجال الإخراج الإذاعي، إلا أن العظمة أقنعه بأهمية العمل التلفزيوني، وبأن الفنون متقاربة، ليوافق شربتجي وليكشف العظمة هنا أنه كان السبب بتوجه المخرج الشهير للعمل التلفزيوني.


وأعرب العظمة عن سعادته بالتعاون مع أسرة "مرايا" بالكامل، نظرا لكون العمل حقق نجاحا باهرا بفضلهم، حيث قدم كل منهم جهدا واضحا، لأن الجميع كان يشعر بأنه ذاهب "للاستمتاع" وليس "للتصوير".
ووصف الراحلة هالة حسني بالخلوقة والمطيعة والحالمة، حيث كانت بعيدة عن "الاستهتار والمياعة"، ولم تنجح من خلال لباسها كما تفعل بعض النجمات على حد تعبيره، كاشفا عن حلمها بأن تكون نجمة كالفنانة القديرة منى واصف.
وقال العظمة عن الراحل سليم كلاس إن تمثيله "طبيعي وهادئ"؛ نظرا لكونه غير محب لصنع الكاريكاتير، حيث يقدم الشخصية كما هي دون زيادة أو نقصان، مشيرا إلى أنه كان لا يتأخر عن التصوير أو يتذمر.
ولم ينس الراحل حسن دكاك، الصديق الراقي والمتواضع، الذي لا يرتبط بعملين في الوقت نفسه؛ إذ لا يحب أن يشعر بالضغط في عمله، وتبقى الابتسامة على وجهه طوال الوقت، إضافة إلى أنه لا يزعج أحدًا، ويكون من أول الواصلين إلى موقع التصوير وآخر الذاهبين، وأكثر المخلصين لمهنتهم.
أما الراحل عصام عبه جي، فكشف العظمة أنه صاحب شخصية مرحة ومحبة للفرح، حيث كان محبوبا من محيطه، وميسور الحال، له شخصية خاصة بالتمثيل وفنان بالفطرة، وكل دوره يجسده يجعله "جوكر".
واستذكر العظمة إحدى الحلقات التي جمعته بالراحل توفيق العشا، والتي كانت تحت عنوان "مطلقة وأرملة وحردانة"، حيث حزنت زوجته في الحلقة بسبب إصراره عليها بالرقص رغم وفاة والدها.

مخرجا العمل





كما وجه العظمة تحية لمخرجي "مرايا"، الذين رافقوه لسنوات طويلة، كالمخرج الراحل حاتم علي، الذي تعاون معه في موسمين، وأضاف بصمته الخاصة في العمل، من خلال اتباع أسلوب التجديد بالشكل والمضمون، إضافة إلى كونه لا يتدخل في النص، ولا يحذف أو يضيف.
ووصف العظمة مأمون البني، الذي أنجز 6 أجزاء من "مرايا،" بأنه صبور ويتمتع بالملاحظات الدقيقة، ولا يُفضل اللقطة الطويلة، عدا عن أنه لا يتعرض لأي مشكلة، فهو يجيد الحلول بشكل جيد، ولا يزعل من الفنانين.

تفاعل جمهور السوشال ميديا





وأعرب رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن إعجابهم العميق بالحلقة الأولى لبرنامج ياسر العظمة، مؤكدين أنه أعاد لهم ذكرياتهم القديمة، فعلق أحدهم: "الحلقة الأولى عظيمة جدا، لدرجة أنها استطاعت الرجوع بي إلى مرحلة الطفولة، هي عودة الأسطورة".
وأشاد بعضهم الآخر بالفنان، نظرا لكونه حرص على استذكار زملاء نجاحه رغم وفاة بعضهم، دون أن ينسب العمل إليه وحده، فعلق آخر: "الصديق الحقيقي لا ينسى أصدقاءه على مر السنين، ويذكرهم بالخير سواء كانوا فوق الأرض أو تحتها".

مسلسل "مرايا"


يذكر أن الفنان ياسر العظمة يعتبر صاحب أطول سلسلة تلفزيونية في الوطن العربي من خلال "مرايا"، والذي بدأ إنتاجه عام 1982، وكان آخر جزء عام 2013.
ويبلغ عدد أجزاء "مرايا" 19 جزءا، موزعة على مدى 31 عاما، وهو مسلسل ناقد كوميدي، يتناول في حلقاته العديد من القصص والحكايات بأسلوب كوميدي فكاهي ناقد وساخر، وينتقد الأوضاع الاجتماعية والسياسية المختلفة.
google-banner
foochia-logo