مضادات الأكسدة للشعر.. كيف تستخدمينها؟

أرشيف فوشيا
أشرف محمد
12 أكتوبر 2022,3:22 ص

لعلك سمعت عن كثير من المكونات التي يقال إنها تحظى بدور مفيد في تعزيز صحة الشعر، وربما سبق لك أن جربت منتجات وتركتِها أو استبدلتِها بأخرى بعد فترة من الوقت، لكن المؤكد أن هناك مكونات حقيقة ومجربة، تستحق منك الاستعانة بها على الدوام.

وفي مقدمة هذه المكونات التي يشدد الخبراء على جدواها وفعاليتها هي مضادات الأكسدة، التي تحظى بفوائد عديدة ليس فقط للبشرة، وإنما للشعر كذلك.

وعلق على ذلك طبيب الجلدية المعتمد، برندان كامب، بقوله إنه وفي ظل تمتع مضادات الأكسدة بكثير من الإيجابيات، وقليل من السلبيات إن وجدت، فالمرجح أن كافة أنواع الشعر تستفيد من نظم العناية بالشعر التي تعتمد في تركيبتها الأساسية على مضادات الأكسدة.

ولو كنت لا تعرفين ما هي مضادات الأكسدة على وجه الخصوص، فهي مواد تعمل على إبطال مفعول التأثيرات الضارة لعملية الأكسدة التي تنتج عن الجذور الحرة في الجسم و/أو الشعر، فضلا عن دورها الفعال في الحيلولة دون الإصابة بالإجهاد التأكسدي.

ما هي فوائد مضادات الأكسدة للشعر؟




يرى الخبراء أن فوائد مضادات الأكسدة للشعر تصل حتى الفروة، بالنظر إلى أنها تعزز صحة الجلد والشعر على حد سواء، ويمكن لك أن تلمسي النتائج من الجذور حتى الأطراف.

وأضاف الخبراء أن هناك كثيرا من الأسباب التي تدفعك لإدراج مضادات الأكسدة في روتين العناية بالبشرة الخاص بك، في مقدمتها أنها مكون هام فيما يتعلق بالحفاظ على صحة بصيلات الشعر؛ ما يؤدي إلى زيادة قوة الشعر وتعزيز كثافته. وبالنظر للطريقة التي يمكن أن تدعم بها مضادات الأكسدة الموجودة في أنظمتنا الغذائية أجهزتنا المناعية، فإنه يمكن لمنتجات العناية بالشعر الغنية بمضادات الأكسدة أن تساعد على تعزيز الدورة الدموية في بصيلات الشعر وتغذية فروة الرأس حتى لا تضعف البصيلات بمرور الوقت؛ ما يعمل على تعزيز نمو الشعر بشكل صحي.

وفيما يأتي قائمة بأهم الفوائد التي يمكن أن تعود على الشعر من استخدام مضادات الأكسدة:




- تحسين نمو الشعر


يمكن لمضادات الأكسدة أن تحسن نمو الشعر بتنشيط الدورة الدموية والإمدادات الغذائية الواصلة للفروة، وهو ما يساعد بدوره على تحفيز نمو الشعر بشكل صحي.

- حماية بصيلات الشعر


توجد بمضادات الأكسدة مكونات وقائية، تبطل مفعول جذور الأكسجين الحرة، وهي عبارة عن جزيئات أكسجين غير مستقرة تنتج عن التمثيل الغذائي الطبيعي في الجسم، التعرض للأشعة فوق البنفسجية والتلوث البيئي، وهو ما يساعد على حماية البصيلات.

- المساعدة على تقليل خطر تجعد الشعر


يمكن لمضادات الأكسدة أن تحد أيضا من خطر تجعد الشعر بفعل تأثيرات الجذور الحرة.

- المساعدة في منع الشيب المبكر


تمنع مضادات الأكسدة تكسير الميلانين الموجود في قشرة خصلة الشعر؛ ما يساعد على تحسين الاحتفاظ بالألوان وسلامة الشعر؛ ما يعزز قوة الشعر وحمايته من الشيب المبكر.

- تخفيف مشكلة قشرة الرأس


يمكن لمضادات الأكسدة أن تفيد بشكل كبير في علاج كثير من المشكلات ومنها قشرة الرأس.

اعتبارات يجب أخذها بعين الاعتبار بشأن نوع الشعر




- مضادات الأكسدة تفيد كافة أنواع الشعر.

- مضادات الأكسدة تفيد في الحماية من الأشعة فوق البنفسجية والجذور الحرة.

- مضادات الأكسدة تفيد في الوقاية من التجعد والتلف.

كيف تستخدمين مضادات الأكسدة مع الشعر؟




- إيجاد منتج الشامبو، المرطب أو المصل المزود بمضادات أكسدة.

- معرفة أنه من الممكن إضافة مضادات الأكسدة لأي نوع تقريبا من منتجات العناية بالشعر.

- معرفة أن مضادات الأكسدة ترتبط بفروة الرأس لعمل طبقة واقية، تضمن توزيع المكونات في كافة أنحاء البصيلات.

- وضع المنتج الغني بمضادات الأكسدة في الصباح؛ لأنه أكثر وقت يمكن أن يستفيد فيه الشعر من تلك المضادات، إذ يتم تهيئة الشعر في ذلك الوقت لمقاومة تأثيرات الجذور الحرة بقية اليوم.

- لا مانع أيضا من استخدام مضادات الأكسدة مساءً؛ إذ هناك فريق آخر يقول إن التعرض للأشعة فوق البنفسجية خلال النهار يُقصِّر تأثيرات مضادات الأكسدة من خلال تسريع تحللها.

- الاهتمام باختيار مضادات الأكسدة التي تحمي الشعر مثل فيتامينات إيه، سي، إي، السيلينيوم، البوليفينول والنياسيناميد.

google-banner
foochia-logo