دول الخليج تطالب "نيتفلكس" بإزالة المحتوى المخالف أو اللجوء للقضاء

أرشيف فوشيا
تقوى الخطيب
6 سبتمبر 2022,11:52 ص

طالبت لجنة مسؤولي الإعلام الإلكتروني في دول مجلس التعاون الخليجي منصة "نيتفلكس" بإزالة المحتوى المخالف لضوابط المحتوى الإعلامي في دول المجلس، والذي يتعارض مع المبادئ والقيم الإسلامية والمجتمعية.
وأعلنت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بدول مجلس التعاون الخليجي، برئاسة السعودية، اتخاذ إجراءات صارمة تجاه منصة "نيتفلكس" في البلاد.
وجاء في البيان: "نظرا لما لوحظ في الفترة الأخيرة قيام منصة نيتفلكس ببث بعض المواد المرئية والمحتوى المخالف لضوابط المحتوى الإعلامي في دول مجلس التعاون، والذي يتعارض مع القيم والمبادئ الإسلامية والمجتمعية، وبناء عليه تم التواصل مع المنصة لإزالة هذا المحتوى، بما فيه المحتوى الموجه للأطفال، والتأكيد على الالتزام بالأنظمة".

إجراءات قانونية في حال عدم الالتزام


وأكد البيان: "الجهات المعنية ستتابع مدى التزام المنصة بالتوجيهات. وفي حال استمرار بث المحتوى المخالف، سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة".
وجاء القرار بعد عرض مسلسل ”Sandman“ (رجل الرمل) على شبكة ”نيتفلكس“ والذي أثار موجة جدل واسعة.
وتفاعل العديد من المغردين في موقع تويتر مع القرار الخليجي ضد "نيتفلكس" بسبب المسلسل الذي احتوى على مشاهد إباحية وشذوذا جنسيا.
وليست هذه المرة الأولى التي يطالب بها الخليج بمنع محتوى نيتفلكس، حيث رفع محامٍ كويتي دعوة لحجب منصة "نيتفلكس" في بلاده قبل عدة أشهر؛ وذلك على خلفية عرضها للفيلم العربي "أصحاب ولا أعز".
كما كان هناك الكثير من الأصوات المتفرقة والمطالبات الفردية على وسائل التواصل الاجتماعي على مدار الأعوام السابقة تدعو للانتباه لمحتوى المنصة العالمية وترويجها للشذوذ.

مسلسل The Sandman





وبالعودة إلى مسلسل The Sandman فقد بلغت ميزانيته ما يقارب 165 مليون دولار بنحو 15 مليون دولار للحلقة الواحدة.
ومسلسل Th Sandman المستوحى من القصص المصورة التي كتبها نيل جايمان، جاء بناء على عوالم مليئة بالأحلام والسحر والكوابيس في عالم تتحكم فيه ظواهر مثل الأحلام والموت والرغبة.
ويدور العمل حول مورفيوس، سيد الأحلام، وهو يحاول إعادة بناء مملكته بعد أن سجنه البشر لما يقرب من مئة عام. يسافر إلى الجحيم للقاء لوسيفر، يتتبع كابوساً شريراً يدعى الكورنثي لديه أسنان في عينيه، يبرم صفقة مع ويليام شكسبير، ويشرع في رحلة شخصية طويلة للتراجع عن خطايا عائلته ويتعامل مع التشخيصات الأبدية التي لا نهاية لها لجوانب مثل الموت والرغبة واليأس.
google-banner
foochia-logo