فكّري مرتين قبل التخلي عن الشامبو.. وإنْ قررتِ فهذا البديل

أرشيف فوشيا
فريق التحرير
26 أغسطس 2022,6:14 ص

فكرة عدم استخدام الشامبو، أو التقليل منه، ليست جديدة تماما، فعلى مدى السنوات القليلة الماضية، كانت هناك دعوات للتخلي عن استخدام الشامبو لتقليل استخدام المواد غير الطبيعية، وما زال الكثيرون مقتنعين أن الشامبو ضار بفروة الرأس والشعر. لكن هل هذا هو الحال حقا؟
رغم الحاجة إلى مزيد من البحث لفهم الفوائد المحتملة لتقليل استخدام الشامبو، إلا أن علينا أولا أن نفهم المزيد عن كيفية عمل الشامبو بالضبط و فوائده وتأثيراته على الشعر، وهو ما تناولته دراسة متخصصة في صحيفة "بابا ميل".
مكونات الشامبو




تحتوي جميع أنواع الشامبو على عامل منظف يساعد على إزالة الزيوت والأوساخ والدهون الزائدة التي تفرزها فروة الرأس والرائحة الناجمة عن ذلك. بالإضافة إلى مواد تساعد على صنع الرغوة الكثيفة للشامبو.
كما تستخدم المواد الحافظة في جميع أنواع الشامبو لمنع تكون البكتيريا والفطريات في فروة الرأس.
بالإضافة لذلك فإن معظم أنواع الشامبو تحتوي على مواد مكثفة ومهدئة وإضافات خاصة وعطور، وكلها لا تعتبر ضارة. عليك التأكد فقط من أن الشامبو الذي تستعملينه لا يحتوي على البارابين، وهو مادة كيميائية تستخدم لزيادة فترة صلاحية منتجات التجميل، وقد أظهرت الدراسات أن جسم الإنسان يمكن أن يمتصه بسهولة؛ وهو ما يؤدي إلى مشاكل الجلد مثل الاحمرار والتهيج وحكة الجلد والتقشر.
ما الذي يفعله الشامبو في الواقع؟
يعمل الشامبو على تخليص الشعر من الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس والأوساخ من البيئة التي تتراكم في الشعر، وتنظيف فروة الرأس من العرق وخلايا الجلد الميتة والدهون الزائدة، ويساعد على منع التلوث البكتيري؛ ما يسمح لشعرنا بالبقاء نظيفا وخاليا من الدهون.
كم مرة يجب غسل الشعر بالشامبو؟




وفقا للخبراء، لا توجد قاعدة لعدد مرات استخدام الشامبو، لكن من الناحية المثالية، غسل الشعر مرتين في الأسبوع كافٍ تماما. لكن إذا كان عملك يتطلب البقاء بالخارج لفترات طويلة، أو إذا كانت فروة رأسك دهنية، فإن الخبراء يوصون باستخدام شامبو خالٍ من الكبريتات لغسل شعرك كل يوم.
نوع الشعر مهم
يلعب نوع الشعر دورا في عدد مرات استخدام الشامبو، فالشعر الجاف أو التالف لا يحتاج للغسل بالشامبو يوميا؛ لأن إفراز الزيت الطبيعي لفروة الرأس يحتاج وقتا أطول. أما الشعر الدهني الطبيعي فيمكن غسله بالشامبو كل يوم دون قلق.
ويحتاج أصحاب الشعر العادي والجاف لغسل الشعر مرتين أو ثلاثة كل أسبوع، أما إذا قمت بتفتيح شعرك أو تلوينه، فقد يصبح الشعر عرضة للتلف من عمليات الغسيل المتكررة.
الشامبو يحافظ على صحة فروة رأسك
إذا لم يتم غسل فروة الرأس بانتظام، فمن المحتمل أن تتراكم عليها الزيوت وقشور الجلد الميت.
علاوة على ذلك، أظهرت الدراسات أن مستويات الكورتيزول (هرمون التوتر) يمكن أن تنخفض بشكل كبير عن طريق غسل الشعر، ويرتبط هذا الهرمون بزيادة ترقق الشعر عند النساء، وثبت أن غسل الشعر بالشامبو يؤدي إلى تصريف الهرمون من الشعر.
هل من الممكن تقليص استخدام الشامبو




قد يكون من الصعب التقليل من استخدام الشامبو تماما إذا كان شعرك ناعما أو رقيقا لأنه سيصبح دهنيا بسرعة. يمكن التخفيف من الغسل وزيادة الوقت ببطء بين الغسلات لبضعة أسابيع في البداية، بعدها يمكنك استبدال الشامبو بخل التفاح، الذي يعمل كبلسم طبيعي ويمكنه تخليصك من تراكم إفرازات الشعر والمساعدة في إزالة قشرة الرأس. خذي ربع كوب من خل التفاح في كوب واحد من الماء وضعي المحلول على فروة رأسك، دلكيه بلطف ثم اشطفيه جيدا.
فكري مليا قبل التوقف عن استخدام الشامبو تماما
يمكنك محاولة التقليل من استخدام الشامبو، لكن الحقيقة أن الأمر لن يكون مريحا أو ممتعا لمعظم الناس؛ فالشامبو الجيد مهم بالفعل للقضاء على التقشر والحكة لدى المصابين بقشرة الرأس.
ولا يعني احتواء الشامبو على مواد كيميائية أنه غير طبيعي أو غير صحي، إذ يمكن للشامبو المناسب أن يحافظ على شعرك صحيا وقويا؛ لذا، لا داعي للتوقف عن استخدام الشامبو فقط لأن الجميع يقول إنه مضر لشعرك.
غسل الشعر بالشامبو بانتظام له فوائد عديدة، وكل ما عليك هو العثور على الشامبو المناسب.

google-banner
foochia-logo