خيري بشارة: أجبرتُ أحمد زكي على "كابوريا".. ولهذا تحدثت عن قصة شعره

أرشيف فوشيا
فريق التحرير
12 أغسطس 2022,3:14 ص

قال المخرج المصري خيري بشارة، إن مواطنه الفنان الراحل أحمد زكي، لم يكن يرغب في المشاركة في فيلم "كابوريا" منذ عرض قصة الفيلم عليه، مبينا أنه حينها أجبره على التوقيع على "بياض" للمشاركة في هذا الفيلم الذي كان نقلة كبيرة في تاريخه الفني، في جلسة داخل فندق "مينا هاوس" بحضور الفنان حسين الإمام.
وأوضح بشارة في تصريح لـ"فوشيا"، أنه كان يتحدث مع أحمد زكي للتوقيع على الفيلم على "بياض" بنوع من الدعابة، مؤكدا أن الفيلم كان بمثابة التحدي بالنسبة له.
وأشار: "أحمد قالي ليه همضي بياض؟ قولتله في يوم هفكرك لأن الفيلم اللي رايح أعمله هيخليك نجم وأجرك أكبر من أجري"، مبينا أنه في النهاية وقّع على"بياض".
وأردف خيري بشارة أن العلاقة مع أحمد زكي قوية للغاية، حتى أنه عندما عاد من بعثته في هولندا كان يبحث عن بطل قومي للظهور في كل أفلامه، وكان الشخص الوحيد الذي آمن به حينها هو أحمد زكي، مستطردا أن الفنان الراحل كان من أهم النجوم على الساحة الفنية بين أبناء جيله.




وبيّن أنه توسم في أحمد زكي نجما عندما بدأ معه في فيلمه السينمائي الأول وحصل على مشهدين أو ثلاث عبر دور ثانوي، وبعدها فرضه نجما في فيلم "العوامة رقم 70"، وتقدم اسمه على كمال الشناوي وماجدة الخطيب وتيسير فهمي، معقبا أن "زكي" وقت عمله معه كان مطيعا وكان ذو شخصية خاصة؛ لأنه يعاني من القلق، وكريم للغاية بل بشكل زائد عن اللزوم.
وعن رده على إثارة أزمة قصة الشعر لأحمد زكي في فيلم "كابوريا"، أكد خيري بشارة أنه لم يكن يرغب في إثارة أزمة ضده؛ كون أحمد زكي رحل عن عالمنا ولن يستطيع الرد عليه كما أشاع البعض.
ولفت إلى أن تلك الأزمة كانت ردا على أحد المتابعين في السوشال ميديا الذي كان "يتملق" ويظهر الأمر على غير حقيقته، معقبا أنه أراد الرد عليه فقط لتعريف الجمهور بالحقيقة وعدم الانسياق وراء أكاذيب.
وشدد خيري بشارة، على أنه قام بالرد من أجل حفظ حقه ومجهوده في عمل قام به؛ لأنه ليلس من الطبيعي أن يرى معلومات كاذبة تنتشر ولا يرد، مبينا أنه قام بالرد على أحمد زكي وهو على قيد الحياة، وذلك عام 1990، عندما صرح ونسب فكرة قصة الشعر له، ولكن "زكي" حينها لم يرد عليه بعد أن كشف الحقيقة.
وأبدى خيري بشارة، استياءه من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما أصبحوا مثل "الروبوت" يتم تحريكهم في أي اتجاه على عكس المنطق البشري وتفكير العقل، مردفا: "الناس كلهم بيرددوا نفس الكلام وده يؤكد إن النوع ده من الناس مع افتراض عدم وجود حملة ضده لوجود محبة كبيرة من الناس له تجعله لا يعاني وساوس بالتالي هم مثل الروبوت، ويتحدثون عن أنني لم أرد على أحمد زكي عشان مات لكني رديت وهو معلقش ومقالش لأ وقتها".




وأبدى بشارة اندهاشه من البعض، كونه يعتبر أن الرد ليس تفليلا من أحمد زكي، متابعا: "البعض تملق الجمهور وقال قصة غير القصة المعروفة عن الفيلم كمان.. نعم هو لم يرتكب جريمة ولكن ليه ما أردش على ناس عايشة في اللالالاند.. وأبقى أهطل لو مردتش على حاجة فيها افتقاد لشغل ليا.. والطبيعي ترد وتكشف تاريخ لأن توفيق الحكيم مات وعبدالناصر والسادات ماتوا لو نعرف عنهم حاجة واجب نقولها للتاريخ".
وكان قد كتب خيري بشارة، عبر صفحته الخاصة في "فيسبوك" قائلا: "كلاهما يكذب والنجاح الهائل دائما ما يأتي بالأكاذيب ويروج لها، القصة الحقيقية لحلقة أحمد زكي في فيلم كابوريا، أنني بعد المعاينات في الساحة الشعبية فردت الصور على طاولة الطعام في منزلي في شبرا، وبمقارنة الصور ببعضها البعض وجدت لدهشتي أن معظم الملاكمين البسطاء من الطبقات الشعبية التي أعشقها، معظمهم إن لم يكن كلهم، قد حلقوا رؤوسهم على نمط قصة شعر تايسون الشهيرة، من هنا اتخذت قراري بحلاقة شعر أحمد زكي".
وأضاف: "اعترض أحمد زكي بشدة، فأحضرت الحلاق في أول يوم قبل التصوير، وهددت إن لم ينصاع للأمر فلن يكون هناك تصوير في الغد، اختفى أحمد زكي بعض الوقت وظهر بعد أن حلق كما أردت له وهو سعيد للغاية بنفسه وقد أعجب بهيئته".
فيلم "كابوريا" من إخراج خيري بشارة، وتأليف وسيناريو عصام الشماع، ويدور حول حكاية "حسن هدهد" ملاكم فقير يطمح في تحقيق البطولات والشهرة والمجد، لكن أثناء اشتراكه صدفة في مباراة في قصر أحد الأثرياء، يعجب به الحضور ويحصل على عائد مادي كبير، وينتقل للحياة والعيش في القصر، وشارك الفنان أحمد زكي في بطولة الفيلم الفنانين: رغدة، وحسين الإمام، وسحر رامي، ويوسف داود، ومحمد لطفي وغيرهم.

google-banner
foochia-logo