3 أمور يُنصَح بتجنبها لحماية وتعزيز شعرك الطبيعي.. منها زيت جوز الهند

أرشيف فوشيا
أشرف محمد
7 يوليو 2022,5:57 ص

في حال كنت قد بدأت أخيرا في العناية بشعرك بصورة طبيعية، أو كنت تتبعين طريقة معينة، فعليك معرفة ماهية المنتجات التي تستخدمينها ومدى فعاليتها.
وطالما أنك تبحثين عن سبل لتعزيز حيوية شعرك بصورة طبيعية، فيتوجب عليكِ الاستفادة من آراء الخبراء، ومنهم وايتني إيدي، خبيرة تصفيف شعر المشاهير، التي نبهت إلى ضرورة الابتعاد عن 3 منتجات تعيق نمو شعرك بشكل طبيعي، مع توضيح بدائلها.
وقالت وايتني إن المنتجات الثلاثة التي ليجب عليك عدم شرائها هي كما يأتي:
1- أكياس الوسادات المصنعة من الساتان أو البوليستر




الساتان عبارة عن نسيج اصطناعي من صنع الإنسان تدخل فيه مواد البوليستر أو النايلون. ورغم رواجه على نطاق واسع، لكنه ليس أكثر الخامات إفادة للشعر الطبيعي. والحقيقة أن خامات الساتان، والبوليستر والقطن هي المسببات الرئيسية للتجعد والتقصف أثناء النوم؛ لهذا فالخامة التي ينصح باستخدامها كبديل هي الحرير، التي تعد من الخامات المميزة لحماية خصل الشعر، لاسيما وأنها أخف من خامة الساتان.
2- زيت جوز الهند




نعم، تلك هي الحقيقة التي قد تستغربها كثير من النساء، فرغم الشعبية التي يحظى بها هذا الزيت كعلاج للشعر، لكنه من الممنوعات التي ينصح بالابتعاد عنها وعدم استخدامها، لكونه خيارا غير مناسب للشعر الطبيعي، فهو غير قابل للذوبان من ناحية، ويمكنه أن يزيد من صعوبة تنظيفه بالشكل المناسب، وبالتالي زيادة صعوبة ترطيبه أيضا من ناحية أخرى. ولو كان شعرك الطبيعي من النوع الجاف، فقد يزيد زيت جوز الهند من هشاشته وتقصفه؛ لهذا يفضل استبداله بزيت آخر خفيف يحوي مزيجا من عناصر الترطيب الطبيعية.
والحقيقة أن الزيوت الأساسية الطبيعية والعضوية هي المكونات الغذائية النهائية التي يمكن أن تساعدك في نمو شعرك بشكل صحي. ويمكنك استبدال زيت جوز الهند بخيارات أخف كزيت بذر العنب، وزيت الجوجوبا، وزيت الأرغان و/أو زيت بذور الشيا، وكلها زيوت مغذية ولا تؤدي لأي تراكمات.
3- دهن الشعر




بالرغم من أن ذلك قد يصدم الأجيال الكبيرة، لكن الحقيقة هي أن دهن الشعر قد يضر أكثر مما يفيد، نظرا لعدم وجود معلومات حول ذلك الدهن وأسباب استخدامه مع الشعر والفروة. والحقيقة أن مساوئه تكمن فيما يلحقه من ضرر بالفروة وليس بما يلحقه بالشعر، خاصة وأن مكوناته الأساسية (الزيوت المعدنية والفازلين) تخلق حاجز رطوبة للبشرة.
لهذا ينصح باستبداله إما بزيت شعر أو بمصل لفروة الرأس، إذ سيوفر هذا الخيار تغذية مثالية للفروة دون التسبب في انسداد المسام أو تراكم المنتجات.

google-banner
foochia-logo