5 أساسيات يجب أن يعرفها الطفل عند بلوغه الـ 5 سنوات

أرشيف فوشيا
أشرف محمد
6 مايو 2022,3:16 ص

يُعد سن الـ 5 سنوات سنا محوريا في حياة أي طفل؛ لأنه السن الذي يبدأ فيه مرحلة الروضة ويودع فيه مرحلة الطفولة. كما أنه يعد مرحلة انتقالية في حياة الطفل؛ حيث يقترن بقدر كبير من التطور العقلي والعاطفي، ويعد فرصة نحو مزيد من الاستقلالية والمسؤولية.
ويرى الخبراء أن سن الـ 5 سنوات هو السن المثالي الذي يمكن التركيز خلاله على تعليم الأطفال بعض عناصر المعلومات الأساسية التي تساعدهم على ضمان سلامتهم الشخصية.
ويقول الخبراء إن الأطفال دون سن الـ5 يمكنهم إتباع التعليمات حين يعلمون أن هناك ثمة خطر يداهمهم أو يهددهم، لكن مع بلوغهم سن الخامسة، فإنهم يبدؤون في فهم أسباب وجود قواعد السلامة البسيطة، وهو ما يعني أنهم قادرون أيضا على فهم التداعيات التي قد تترتب على رفضهم الالتزام بتلك القواعد وما قد يحدث لهم إذا لم ينفذوها.
ونستعرض معك فيما يلي 5 نقاط أساسية يتعين على كل طفل عمره 5 أعوام أن يدركها:
المعلومات الشخصية الأساسية




ببلوغ الطفل سن الـ5، يجب أن يكون على دراية بالاسم الأول والاسم الأخير لوالديه، عنوان الشارع الذي يقيم فيه، واسم البلدة أو المدينة التي يقطنها.
وكذلك لابد من تحفيظه رقم هاتف خاص بأي من ذويه، لربما يحتاج إليه في أي وقت، وليكن هذا الرقم هو رقم الهاتف الأرضي الخاص بالمنزل، أو رقم الهاتف المحمول الخاص بأي من والديه.
ومن الطرق التي تسهل عليك تلك المهمة مع طفلك هو عمل أغنية مدمج بها رقم الهاتف مع عنوان المنزل، بحيث يسهل على الطفل ترديدها وحفظها بكل بساطة.
الطريقة التي يتصرفون بها إذا تاهوا أو ضلوا طريقهم




صحيح أنه يجب أن يكون لدى الطفل شعور فطري بخطورة الأغراب، لكن دورك كأم هو أن تشجعيه على أن يتحدث مع الشخص الغريب بأريحية، إذا تاه أو كان بحاجة لمساعدة، ففي تلك الحالة، لا يجب الخوف من الغرباء، وإنما يمكن سؤالهم يد العون والمساعدة.
عدم فتح باب الشقة أو المنزل إلا في وجود شخص كبير
يجب أن تنبهي على طفلك البالغ من العمر 5 سنوات بعدم فتحه باب المنزل، إلا إذا كان معه شخص كبير بالداخل، ويجب أن تشرحي له السبب وراء ذلك أيضا، وهو أنه قد يكون هناك ثمة خطر بالخارج، وبالتالي لا يجب أن يغامر الطفل بتعريض نفسه لهذا الخطر حال كان وحده في المنزل، وهو ما سيساعده على استيعاب الأمر.
القيام ببعض أعمال المنزل البسيطة لكن بحدود




لا مانع من تكليف طفلك حين يتم عامه الخامس ببعض الأعمال المنزلية الخفيفة، خاصة وأنه يكون ميالا لذلك، لكن مع إخباره بوجود حدود لا ينبغي عليه تجاوزها، فمثلا يمكنه المساعدة في تحضير المائدة، لكن لا يجب عليه إحضار السكاكين بنفسه من المطبخ ليضعها على المائدة؛ لأن تلك المهمة يجب أن يقوم بها شخص كبير، وهكذا.
الاتصال بالنجدة في حالة الطوارئ
يجب تعليم الطفل بمجرد بلوغه سن الخامسة طريقة الاتصال بالنجدة في حالة حدوث طوارئ، والأكثر أهمية من ذلك، هو متى يمكنه القيام بذلك.
ولا مانع من القيام بتجربة فعليه أمامه كي يفهم الأمر بشكل أوضح وتكون لدية دراية بما يجب عليه فعله حال كان هناك أمرا طارئا، وكيف له أن يستخدم الهاتف لإجراء الاتصال في حالة الضرورة فقط، مع التوضيح له بضرب أمثلة على المقصود بالحالات الطارئة أو الضرورية، على سبيل المثال لو كان الطفل في منزل جدته، وفجأة سقطت على الأرض، ولم ترد عليه، ففي تلك الحالة، لابد أن يبادر الطفل بالاتصال برقم النجدة، كي تأتيه على وجه السرعة لنجدة جدته.

google-banner
foochia-logo