الزيوت المناسبة لشعرك بحسب نوعه

أرشيف فوشيا
أشرف محمد
8 فبراير 2022,8:44 ص

تحظى زيوت الشعر بدور مهم في الحفاظ على صحة الخصل وحيويتها، لكن المهم هو أن تعرف المرأة الطريقة التي يمكن أن تختار بها الزيت المناسب لها ولطبيعة شعرها؛ لأن ذلك هو الشيء المهم الذي يجب التركيز عليه بغية الحفاظ على خصل شعرها تماما.
والحقيقة أن الشعر يحب الزيوت كي يبقى قويا وصحيا. وتشمل الزيوت الطبيعية تركيبة من الفيتامينات، الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية، تنعيم وترطيب الشعر. وبينما تعتمد النساء على زيوت شعرهن الطبيعية معظم الوقت ليستفدن منها أتم الاستفادة، فإنهن يكن بحاجة أحيانا لزيوت خارجية ليصلن إلى مرادهن.
ونقدم لك فيما يأتي قائمة تشمل أفضل أنواع الزيوت حسب نوع كل شعر:

لو كان شعرك مصابا بالقشرة





يمكنك تدليك فروة رأسك بمقدار من زيت شجر الشاي، زيت اللوز أو زيت النعناع قبل استخدام الشامبو (أو يمكنك إضافة بضع قطرات من أي من تلك الزيوت إلى الشامبو) لتهدئة الحكة، تجنب الجفاف وتعزيز وصول الدم لبصيلات الشعر. وأيضا حال كنت تعانين من أية مشاكل أخرى بالفروة مثل التهاب الجلدية أو الصدفية، فيمكنك التفكير في استخدام زيت بذور البطيخ الذي يزرع في صحراء كالاهار لتهدئة الالتهابات في الأخير.

لو كان شعرك رقيقا





رغم أنه صحيح أن الشعر الرقيق يكون أكثر عرضة لأن يكون دهنيا، فهذا لا يعني بالضرورة إزالة الزيوت كلية، ولك أن تعلمي أن زيوت الفواكه مثل زيت الأفوكادو تحظى في الواقع بقوام خفيف يُمتَص بسرعة بحيث يسهل على المرأة الاستفادة منها تماما. وما ينصح به هنا هو تجنب وضع تلك الزيوت على الجذور، وإنما مزجها في منتج مرحلة ما قبل التصفيف الحراري للشعر أو استخدامها كعلاج ترطيب عميق لحماية الشعر من التلف وتعزيز درجة اللمعان، بما يعود بالنفع في الأخير على صحة الشعر.

لو كان شعرك مجعدا





يمكنك تدليك الفروة والخصل ببضع قطرات من أحد أنواع الزيوت الثقيلة مثل زيت جوز الهند، زيت الكوكوي أو زيت الخروع الأسود على الشعر الرطب ( أو مزج مقدار منها مع كريم التصفيف) للحد من التجعد وتعزيز مستوى اللمعان عندما يجف الشعر. وحين يتعلق الأمر بجوز الهند تحديدا، فيمكنك التركيز على الأطراف بدلا من الفروة.

لو كان شعرك مسترخيا





ما يجب معرفته هو أن الشعر المسترخي يمكنه تغيير ملمسه من الناحية الكيميائية (حيث يصير أكثر استقامة) وهو ما يؤدي لتقصفه، ترققه ومنع نمو أي شعر جديد. لذا ينصح في تلك الحالة باستخدام زيت الأرغان، الخروع أو الجوجوبا لإصلاح وتجديد الأطراف الجافة، تقليل التجعد وتشجيع نمو الشعر الصحي بمرور الوقت في نهاية المطاف.

لو كان شعرك مصبوغا





حال كان شعرك مصبوغا أو معالجا كيميائيا، فالأرجح أن الخصل قد تصاب بجاف شديد، لهذا يمكنك الاستعانة بمنتج تصفيف به زيت الباوباب، الأرغان أو المارولا؛ إذ تحتوي تلك الزيوت على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، التي تعمل على تحسين مستوى المرونة في الخصل وتوفر الحماية اللازمة من نوعية الأشعة فوق البنفسجية.

لو كان شعرك جافا





يمكنك في تلك الحالة الاستعانة بنوعية الزيوت الثقيلة مثل زيت الأرغان، الزيت المغربي، زيت المكاديما أو زيت الجوجوبا، لأن بمقدورها إعادة الحيوية لشعرك مرة أخرى، لكونها زيوتا غنية بالأحماض الدهنية وفيتامين إي ويمكن استخدامها كعلاج قبل الشامبو.

لو كان شعرك دهنيا





نعم، لا داعي أبدا للاستغراب، فحتى لو كان شعرك من النوع الدهني، فإنه لا يزال بمقدورك استخدام بعض أنواع الزيوت معه، والحقيقة هي أن زيوت شجر الشاي، إكليل الجبل، الليمون والخزامي يمكنها أن تساعد في إزالة تراكمات الدهون الزائدة وتحسين فروة الرأس. وما يجب مراعاته هنا هو الاهتمام باستخدام كمية صغيرة من أي نوع من تلك الزيوت حتى لا يتم إغراق شعرك بالزيوت وتصير الفروة دهنية نتيجة لذلك.
google-banner
foochia-logo