9 مستحضرات للشعر ضارة بصحتك

أرشيف فوشيا
أشرف محمد
3 أبريل 2021,7:33 ص

بينما تحرص كل النساء على اختيار أفضل مستحضرات التجميل التي يمكنهن الاستعانة بها لضمان تحقيق أحسن النتائج من دون الإضرار بصحة شعورهن أو بشراتهن، فإنهن قد ينخدعن أحيانا في بعض المنتجات، ويتصورن أنها من النوعية المميزة، لكنهن يكتشفن مع التجربة أنها من النوعية الضارة التي يجب الحذر منها وتجنبها تماما.

ولهذا نستعرض معك فيما يأتي 9 منتجات قد تضر بصحة شعرك، فاحذريها:


صبغة الشعر الداكنة الدائمة




إذ يوصي الخبراء بالحد من استخدام هذا النوع من الصبغات؛ لأن هناك أنواعا عديدة لتلك الصبغة تحتوي على مكونات قطران فحم، مثل الأمينوفينول، الديامينوبينزين والفينيلينيديامين، وهي المكونات التي سبق الربط بينها وبين السرطان.

المنتجات التي تحتوي على عطور




 

رغم أن العطور من أكثر المكونات انتشارا في منتجات الشعر، لكنها من المكونات التي يجدر بك تجنبها حين يكون ذلك ممكنا. فالخبراء يرون أن المنتج الذي يُدرِج العطر كأحد مكوناته قد يشمل آلاف المكونات المنفصلة المختلفة، ولهذا يستحيل الكشف عما إن كان هذا المنتج يحتوي على ثمة شيء قد يكون لديك حساسية تجاهه.

 

منعمات الشعر الكيميائية




إذ يوصي الخبراء أيضا بتجنب استخدام علاجات تنعيم الشعر الكيميائية، التي ترتكز في الغالب على مواد كيميائية سامة أو مزعجة ويتم الترويج لها كذبا على أنها آمنة. وما يزال ينصح الخبراء بتجنب استخدام تلك المنعمات، لاسيما علاجات الكيراتين.

 

المنتجات التي تحتوي على البارابين




إذ تحتوي كثير من منتجات الشعر على مواد البارابين، وهي مواد حافظة تشبه الإستروجين، وتستخدم على نطاق واسع في صناعة مستحضرات التجميل، ويحذر منها الباحثون؛ لأنها قد تعطل جهاز الغدد الصماء وتسبب اضطرابات في الإنجاب والنمو.

 

مستحضرات تلوين أو تفتيح الشعر التي تحتوي على مركب الريزورسينول




إذ يشيع استخدام مركب الريزورسينول في المنتجات الخاصة بتلوين وتفتيح الشعر، على الرغم أنه من المعروف أنه مركب مهيج للبشرة، سام للجهاز المناعي ومسؤول في كثير من الأحيان عن الحساسية. كما ثبت من خلال بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن هذا المركب يتسبب أيضا في تعطيل وظائف الغدة الدرقية.

 

منتجات الشعر التي تحتوي على التريكلوسان




رغم أن هذه المادة تشيع بشكل أكبر في الصابون، لكن بعض الشامبوهات ومثبتات الشعر تحتوي على مادة التريكلوسان أو مادة التريكلوكاربان، وهما من مبيدات الآفات المضادة للميكروبات. وقد ثبت أنهما مادتان سامتان للبيئات المائية التي تلوثانها، وتبين أن التريكلوسان تعطل وظيفة الغدة الدرقية والهرمونات التناسلية، وأن الإفراط في استخدام المنتجات التي تحتوي عليها قد يعزز تطوير مقاومة بكتيرية.

 

المنتجات التي تحتوي على الفثالات




ينبه الباحثون أيضا إلى أن الفثالات من المواد السامة التي يجب تجنبها؛ لأنها تضر بصحة الشعر. والمشكلة أنه من المعروف أن الفثالات تسبب اضطرابات في عمل الغدد الصماء وأنها تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، نمو الثدي المبكر لدى الفتيات وحدوث تشوهات خلقية إنجابية لدى الذكور والإناث. والخطير بشأن الفثالات هو أنه لا يتم الكشف عن إدراجها بالمنتجات، خاصة وأنها تضاف إلى العطور.

 

المنتجات التي تُصَنَّع من كبريتات لوريل الصوديوم




معروف أن مركبات كبريتات لوريل الصوديوم تعمل على تهييج الجلد، الرئتين والعينين، ويمكنها التفاعل والاندماج مع مواد كيميائية أخرى لتشكيل النتروزامين، وهي مواد معروف عنها أنها مسرطنة. وقد تؤدي تلك التركيبات لمشاكل مثل تلف الكلى والجهاز التنفسي. وتتواجد تلك المركبات في كثير من المنتجات، التي من ضمنها الشامبوهات.

 

منتجات الشعر التي تُصَنَّع من السيليكون أو الكحول




رغم أن تلك المنتجات قد لا تحظى بنفس المخاطر الصحية التي تتسم بها باقي المنتجات المذكورة بالقائمة، لكنْ مؤكد أنها تضر بصحة الشعر؛ لأنها تصيبه بالجفاف.

 

 

google-banner
foochia-logo