ما الرجيم العمودي؟ وماذا يقول عنه خبراء التغذية؟

أرشيف فوشيا
أشرف محمد
16 يناير 2021,7:13 ص

إن كنتِ من النساء المهتمات بممارسة التمارين الرياضية، فربما سمعت مؤخرا عن ذلك الرجيم الجديد الذي يعرف بـ "الرجيم العمودي"؛ إذ بات يحظى بشهرة واسعة.

في البداية، ما الرجيم العمودي؟

هو رجيم خاص بتحسين الأداء وبناء العضلات لممارسي رياضة كمال الأجسام، وقد بدأ يُرَوَّج له مؤخرا باعتباره رجيما خاصا بإنقاص الوزن لمحبي الذهاب لصالات الألعاب الرياضية. وعلقت على ذلك خبيرة وأخصائية التغذية، سوزي بوند، بقولها "يتألف هذا الرجيم من أطعمة غنية بالعناصر الغذائية التي تلبي احتياجات الجسم من الفيتامينات، المعادن والكربوهيدرات سهلة الهضم للحصول على الطاقة".

لم أطلق على هذا الرجيم اسم "الرجيم العمودي"؟

سمي هذا الرجيم بهذا الاسم؛ لأنه يُصَوَّر بيانيا على شكل حرف T مقلوبا، وعلقت على ذلك سوزي بوند بقولها "لك أن تتخيلي أن قاعدة حرف الـ T هي الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، وأن الجزء الرأسي من حرف الـ T يتألف من لحم أحمر وأرز أبيض".

ويعنى هذا الرجيم بشكل أساسي للسماح للناس باستهلاك كميات أكبر من الطعام دون شبع، بما يسفر عن زيادة استهلاك السعرات الحرارية ومزيد من الطاقة. ويركز الرجيم بشكل كبير على اللحم، لهذا هو غير مناسب للنباتيين.

ما الأطعمة التي يمكن تناولها ضمن هذا الرجيم؟



- اللحم الأحمر

- الأرز الأبيض

- الفواكه

- البطاطا ( البيضاء أو الحلوة )

- الخضراوات قليلة الفودماب ( سلسلة قصيرة من الكربوهيدرات التي يتم امتصاصها بشكل سيئ في الأمعاء الدقيقة ) مثل (الجزر، الكرفس، الخيار، الفلفل الرومي، الباذنجان وغيرها)

- الزيوت والدهون

- البيض

- منتجات الألبان

- الصوديوم

- الشوفان ( اذا تم نقعه وتخميره فقط )

- البقوليات ( اذا تم نقعها وتخميرها فقط )

ما الأطعمة التي ينصح بتجنبها في هذا الرجيم؟

- البقوليات

- الزيوت النباتية عالية المعالجة

- البصل والثوم

- الخضراوات عالية الفودماب مثل (البروكلي، القرنبيط، الكرنب، اللفت وغيرها )

- الكحول السكري

- السكر المضاف

- القهوة

ما مزايا ذلك الرجيم؟

- يسمح للرياضيين باستهلاك كميات كبيرة من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية لزيادة الطاقة، إنماء العضلات وتعزيز قوتها دون التسبب في مشاكل في الهضم.

ما عيوب الرجيم؟

- يحد من تناول العناصر الغذائية الأساسية الأخرى.

- يشتمل على نسبة عالية من اللحم الأحمر، الذي يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، أمراض القلب والسكري.

- لا يشجع على تناول المأكولات البحرية والأسماك، وبالتالي لا يوفر كميات كافية من أحماض أوميغا-3 الدهنية.

- لا يدعم صحة الأمعاء.

- ليس نباتيا ولا يعتبر صديقا للنباتيين.

ما طول المدة التي يجب أن تتبعي فيها الرجيم العمودي؟



يجب معرفة أن ذلك الرجيم هو رجيم قصير المدى يركز على الأداء، ولا يعني بالضرورة تغيير نمط الحياة، ومن الضروري ملاحظة أن السبب الرئيس وراء اتّباعها هو تدعيم نمو العضلات وتعزيز عملية الهضم لدى الأشخاص المهتمين برياضة كمال الأجسام. ويقول الباحثون إن ممارسي رياضة كمال الأجسام، رياضة رفع الأثقال والرياضيين ينظرون إلى ذلك الرجيم على أنه طريقة من الطرق التي تعنى بزيادة استهلاك السعرات الحرارية، مع الحفاظ على صحة الأمعاء، بشكل مؤقت.

هل يشكل الرجيم العمودي أي خطورة على الصحة؟

بشكل عام، يعتبر الرجيم العمودي رجيما شديد التقييد ولا يسمح بالقدر الكافي من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للبقاء بصحة جيدة. ويركز هذا الرجيم على اللحم الأحمر باعتباره المصدر الرئيس للبروتين، لكن يرتبط ارتفاع استهلاك اللحوم الحمراء بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان ومشاكل الكلى والجهاز الهضمي.

كيف تعرفين إن كان الرجيم العمودي مناسبا لك؟

يتوقف الأمر على احتياجات الفرد الغذائية، وهو مفيد لممارسي رياضة كمال الأجسام، رياضة رفع الأثقال والرياضيين الذين يحتاجون لتدعيم نمو عضلاتهم، كما أنه قد يكون مفيدا للأشخاص الذين يتطلعون لفقدان الوزن، لكن هناك حميات صحية تساعد على فقدان الوزن دون أن تحرم الجسم من عديد العناصر الغذائية المفيدة.

 

google-banner
foochia-logo