تعرفي على أفضل السبل للتعامل مع البشرة الحساسة!

أرشيف فوشيا
فابيان عون
29 مايو 2020,10:14 ص

لطالما اعتبرت البشرة المرآة التي تعكس جمال المرأة وتضاعف من وهجها وتألقها، ما يجعلها في بحث دائم عن أفضل السبل الكفيلة بحماية بشرتها بخاصة الحساسة منها التي تتأثر بالكثير من المتغيرات الداخلية والخارجية.

لا ريب أن أي مشكلة قد يعاني منها جسم الإنسان يكون لها أثر مباشر على البشرة، التي قد تعاني من شحوب اللون، ظهور الكلف، والتشققات، فضلا عما قد تتحمله من ظروف خارجية قد تنعكس سلبا عليها.

كما تعتبر البشرة الحساسة أكثر الأنواع تأثراً، وعرضةً للحساسية، والتهيج، والحكة، والتعرض للتغيرات الناتجة من استخدام مستحضرات التجميل، وتناول العقاقير، لذلك تتطلب عنايةً خاصةً، وطريقةً مختلفة في التعامل عن باقي أنواع البشرة، كما أنها تحتاج لطريقة تغذية خاصة، ومستحضرات تنظيف وترطيب وتجميل إضافية، حتى تظهر بأفضل حالاتها، كي لا تتعرض للجفاف والتهيج.

لذلك هناك العديد من الأسس التي لا بد من اعتمادها للعناية بها:

-يجب غسلها بلطف، وتجنب فركها وتدليكها بقسوة، وعدم ممارسة بعض ما تتطلبه البشرة بطريقة فجة، كإزالة الشعر، والتقشير، واستخدام الماسكات التي تسبب تهيج البشرة.

-عدم استخدام منشفة خشنة، أو استخدام نوع من الصابون الذي يسبب تهيجها، لذلك لا بد من تنظيفها من خلال استخدام قطعة قماش ناعمة.

-لا بد من اختيار منتجات العناية بالبشرة الحساسة بعناية فائقة إذ يمكن تحديد المنتجات المناسبة للبشرة الحساسة، بالاستعانة بطبيب خاص بالأمراض الجلدية، أو خبراء العناية بالبشرة، والتأكد من خلو المنتجات المستخدمة للعناية بالبشرة الحساسة من الكحول، والأحماض، واليوريا، والأمونيا، والتي تتكون من مستوى حمضية عالٍ، وكذلك تلك التي تحتوي على الباربين، واستخدام الصابون الطبيعي، مثال على ذلك صابون الغار، وصابون زيت الزيتون، والحرص على استخدام كمية قليلة من المستحضر على مساحة صغيرة من البشرة، قبل استخدامها بشكل واسع.

-استخدام المقشرات الطبيعية، الخالية من أي إضافات كيميائية، التي تعد إحدى وسائل العناية بالبشرة الحساسة، مع الحرص على عدم استخدام المقشرات العميقة، والاكتفاء بالتقشير السطحي فقط.

-شرب كمية كافية من الماء الذي يعتبر أفضل وسائل العناية بالبشرة الحساسة، لأنه يعمل على ترطيبها، ومنحها النضارة والحيوية، ومنحها النعومة الفائقة.

-تجنب استخدام العطور المصنعة: لأن العطور المصنعة، تحتوي على نسبة عالية من الكحول، بالإضافة لتسببها بتهيج البشرة، وظهور بثور صغيرة على سطحها، والشعور بحكة قوية، لذلك يجب استبدال العطور الصناعية، بالعطور الطبيعية، مثل عطر اللافندر، وعطر الياسمين.

-عدم استخدام الخلطات التي تزيد من جفاف البشرة وتهيجها، وخصوصاً تلك الخلطات التي تحتوي على مواد التبييض، التي تؤدي إلى تلف خلايا البشرة الحساسة.

-استخدام واقي الشمس: تعتبر البشرة الحساسة أكثر أنواع البشرة تأثراً بأشعة الشمس، لذلك يجب استخدام واقي شمس عالي الوقاية، لحماية البشرة الحساسة من تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية.

الفيديو المرفق، يعرض المقابلة التي أجراها موقع فوشيا مع طبيب الأمراض الجلدية والتجميل د. حسين ياسين لافضل السبل للتعامل مع البشرة الحساسة.

 

google-banner
foochia-logo