10 أطعمة تساعد على خفض القلق والتوتر

أرشيف فوشيا
لين محمد
17 أكتوبر 2023,10:42 ص

هناك العديد من الأطعمة والمشروبات التي بإمكانها المساعدة في تخفيف التوتر والقلق، وتشمل الخضراوات الورقية، وبعض المأكولات البحرية، والأطعمة الغنية بالكالسيوم، والفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة.

نستعرض فيما يأتي قائمة بالأطعمة التي أثبتت فاعليتها في تخفيف التوتر:



1. الأفوكادو

يساعد تناول كميات كافية ومستمرة من الأفوكادو في علاج القلق باعتباره مصدرًا غنيًّا بفيتامين "ب"، الذي يعتبر عنصرًا مهمًّا في خفض أعراض ومشاعر القلق.

وتحتوي حبة الأفوكادو متوسطة الحجم، فضلًا عن فيتامين "ب" على العديد من العناصر الأساسية مثل: ريبوفلافين (ب2)، النياسين (ب3)، حمض البانتوثينيك (ب5)، فيتامين (ب6) وحمض الفوليك (ب9).



2. التوت

تناول التوت الأزرق يمكنه المساعدة على خفض أعراض التوتر، كونه غنيًّا بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، التي تعمل على تأخير عملية تلف الخلايا أو الوقاية منها.

أخبار ذات صلة

حيلة تخلصك من نوبات القلق التي تحاصرك من وقت لآخر

3. الأطعمة الغنية بالكالسيوم

وجدت دراسة أجريت على 1233 طالبًا جامعيًّا أن الطلاب الذين تناولوا منتجات الألبان والأغذية الغنية بالكالسيوم كانوا أقل توترًا. وتشمل الأطعمة الغنية بالكالسيوم منتجات الألبان: الحليب، والزبادي، والخضراوات مثل السبانخ واللفت.



4. البيض

تعتمد أعراض القلق بشكل أساس على الهرمونات مثل "السيروتونين والدوبامين" التي تتواجد داخل الجهاز العصبي المركزي، ولصفار البيض تأثير على هذا الجهاز نظرًا لاحتوائه على فيتامين "د" الذي يعمل على خفض أعراض الاكتئاب والقلق.



5. الخضراوات الورقية

تعتبر الخضراوات الورقية الخضراء خيارًا جيدًا لمحاربة القلق؛ فقد اكتشفت إحدى الدراسات أن الطلاب يميلون إلى الشعور بالهدوء والسعادة والنشاط عندما يتناولون المزيد من الفواكه والخضراوات.



6. المكسرات والبذور

ارتبط نقص الزنك بالقلق؛ لذلك يعد الكاجو خيارًا مهمًّا لزيادة مستوى الزنك، إذ تحتوي الحبة الواحدة منه على نحو 14% إلى 20% من القيمة اليومية الموصى بها للبالغين.

كما تعتبر بذور الشيا وبذور اليقطين مصادر رائعة للمغنيسيوم الذي يساعد على تنظيم العواطف وتحسين نوعية الحياة والمزاج لدى البالغين.



7. البرتقال

تناول برتقالة متوسطة الحجم يوفر أكثر من نصف الكميات الغذائية الموصى بها من فيتامين "سي"، الذي يلعب دورًا مهمًّا في استجابة الجسم للإجهاد ويحسن المزاج.



8. المحار

يعد المحار خيارًا ممتازًا لخفض التوتر، كونه مصدرًا جيدًا للزنك.



9. سمك السلمون

يمكن أن يزيد التوتر من مستويات هرمونات القلق، مثل الأدرينالين والكورتيزول، واحتواء سمك السلمون على أحماض أوميغا 3 الدهنية، يمكنه المساعدة في التقليل من مستويات هذه الهرمونات.

ووفق إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن "أوميغا 3" خفضت إجمالي الكورتيزول وهو هرمون التوتر الأساس بنسبة تصل إلى 33% مقارنة بالعلاجات البديلة.



10. صدور الديك الرومي

"التربتوفان" الموجود في الديك الرومي هو حمض أميني يساعد على إنتاج هرمون السيروتونين (هرمون السعادة)، الذي بدوره يعمل على تخفيف التوتر.

google-banner
foochia-logo