هل تسبب طريقتك في النوم.. التجاعيد؟

أرشيف فوشيا
لينا الرواس
26 أكتوبر 2023,3:26 م

تعتقد الكثير من النساء أن طريقة نومهن لا تؤثر على بشرتهن، لكن الحقيقة هي أن وضعية النوم يمكن أن تساهم في ظهور التجاعيد وتغير ملامح الوجه.

قد تجد كثيرات أن تلك الفكرة غير منطقية، لكن العلماء يخالفوهن الرأي. إذ تقول كيت كير أخصائية الوجه السريرية ومديرة عيادة كيت كير لندن، إن قوة الضغط والتوتر العالي التي تحتملها وجوهنا أثناء النوم يمكن أن تؤدي إلى تجاعيد الوجه وأعلى الصدر، ويظهر هذا على شكل طيات بسبب نومنا على جوانبنا أو بطوننا.

فوفقًا لدراسة نشرتها كيت، في "مجلة الجراحة التجميلية"، فإن النوم على الجانبين أو البطن يمكن أن يؤدي إلى ظهور خطوط عمودية على منطقة أعلى الصدر، إضافة إلى خطوط التجاعيد من الأنف إلى زوايا الشفاه.



وأوضحت الدراسة، أن هذا يحدث لأن الجلد على الوجه والصدر يكون أكثر رقة من الجلد على أجزاء الجسم الأخرى. وبالتالي، فإن الضغط الناتج عن النوم على الجانبين أو البطن يمكن أن يؤدي إلى ظهور التجاعيد، ومع مرور الوقت وتقدم الجلد في السن وفقدان قدرته على التجدد، يمكن أن تصبح تلك الخطوط دائمة.

وأضافت الدراسة أن النوم على الظهر هو أفضل وضعية للنوم لمنع التجاعيد، ويرجع ذلك إلى أن هذه الوضعية لا تضع أي ضغط على الوجه أو الصدر.

وينطبق الشيء ذاته على أماكن أخرى من الجسم، حيث تلعب تأثيرات الجاذبية الأرضية دورًا كبيرًا. تقول كيت: "الاستلقاء على جانبنا يمكن أن يتسبب في انخفاض ثديينا، ما يؤدي إلى ظهور خطوط عمودية ملحوظة على منطقة أعلى الصدر".



ومن المعروف أنه لا أحد يولد بوجه متماثل تمامًا، لكن من المثير معرفة أن للنوم دورا كبيرا في هذا، إذ تعتقد جراحة تجميل العيون الدكتورة مريم زماني، أن النوم يلعب دورًا محوريًا في عدم تناسق الوجه.

على سبيل المثال، النوم على جانبك يمكن أن يسبب ضغطًا متكررًا على منطقة معينة، ما يخلق التجاعيد، وهذا يؤدي إلى ازدياد عدم التماثل في جانبي الوجه، مما قد يعني هذا أن تصبح إحدى العينين أعلى من الأخرى قليلًا، أو أن يغدو أحد جانبي الشفاه أقل امتلاءً من الجانب الآخر. 

وتتابع الدكتورة مريم: "مع تقدمنا في السن، تصبح حالات عدم التناسق أكثر وضوحًا. علاوة على ذلك، تنخفض مرونة الجلد، مما يعني أن إعادة الترطيب والانتعاش بعد ليلة من النوم قد تكون مهمة صعبة لبشرتنا".



أما بالنسبة لأولئك الذين ينامون على بطونهم، فتنتظرهم مفاجأة غير سارة، إذ تؤكد الدكتورة "دياني داي" أن النوم على البطن هو الأسوأ لصحة البشرة. وتضيف: الضغط السلبي واحتكاك بشرتك بالمخدة والوسادة يسببان التجاعيد وحب الشباب. وهذا هو الحال أيضًا بالنسبة لمنطقة أعلى الصدر، التي تتأثر بنفس الطريقة بسبب الاحتكاك بالملاءات.

وعن أفضل وضعية للنوم، أكدت الدكتورة داي أن النوم على الظهر يفوز بالمرتبة الأولى بلا منازع، فهو يسمح بتحسين الدورة الدموية ويمنع تراكم السوائل في الوجه، ما يقلل من خطر الانتفاخ والهالات السوداء تحت العينين.

google-banner
foochia-logo