بشرة

13 مارس 2017

تخلصي من حبوب الظهر.. واستمتعي بقصات الفساتين المكشوفة

أحيانًا كثيرة تستهويكِ الفساتين المكشوفة الظهر، ولكنك تعانين من مشكلة تشتكي منها بعض النساء،ألا وهي ظهور الحبوب والبثور على الظهر، الأمر الذي يعيقك عن ارتداء ماترغبين من ملابس.

بالتأكيد تبحثين عن الحلول للتخلص منها، ولكن يجب في البداية أن تتعرفي أكثر عنها، هي حبوب بيضاء وبثور سوداء وعقيدات وحبوب وردية، وأغلبها تكون بسبب زيادة إفراز الدهون وكذلك بسبب التعرق الزائد، أو الملابس الضيقة التي تؤدي إلى سد مسامات الظّهر وعدم تنفس المسام وبالتالي انسدادها ليولد حبوب الظهر، كما أن الملابس التي تحتوي على نسبة كبيرة من النايلون لا تسمح بامتصاص الدهون والعرق، وتساهم في ظهورها، بالإضافة إلى القلق والتوتر، وإزالة الشعر عن منطقة الظّهر قد تؤدي إلى التهاب في البشرة وظهور حب الشباب، وكذلك التعرض إلى الشمس يؤدي إلى زيادة إفراز الدهون والعرق الذي يتراكم وتظهر على الظّهر على شكل حب شباب.

طرق العلاج 



تختلف أنواع طرق علاج  هذه الحبوب، فبإمكانكِ استعمال بعض المواد والطرق الطبيعة للعلاج، كحمام ملح البحر، وحمام الشوفان وزيت جوز الهند، كذلك ماسك العسل والشوفان، وحمام زيت اللفندر. أما بالنسبة للكريمات، فتوجد بعض الأدوية الآمنة لعلاج حبوب الظهر، والتي تحتوي على مركبات مثل البنزويل بيروكسيد والريسورسنول وحمض الصفصاف والكبريت، وجميع هذه المركبات فعالة.

ومن الأساليب أيضاً العلاج باللّيزر الذي يعتبر من أحدثِ التِّقنيات المُستخدمة لمُحاربةِ حبِّ الشباب، وتعمل هذه التقنية على موضوعين فيما يتعلق بحبوب الظهر، الأولى هي حقن الأكسجين داخلِ مسامات الجلد، مّا يؤدّي إلى تدمير البكتيريا التي تموت بالأكسجين، أما الثانية فهي تقوم على مبدأ تدفئة الغُدد الدُّهنيّة  دونِ التَّأثير على الطَّبقاتِ الخارجيّة للبشرة، وبذلك تنكمش هذه الغُدد في الحجم وتصبح كميّات الدُّهون أقل بكثير.

وبشكل عام لتفادي مشكلة حبوب الظهر، يتسحسن اتباع نظام غذائي متوازن غني بالألياف،والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، وكذلك الابتعاد عن المواد الدسمة، وشرب كمية كبيرة من الماء خلال النهار للتخلص من السموم الموجودة في الجسم،  وأيضاً الحصول على قسط كاف من الراحة للحفاظ على توازن الهرمونات، وتجنب تناول الأدوية التي تحتوي على عناصر ومركبات مثل الأندروجينات أو الهرمونات الذكرية والليثيوم.