الحمل والولادة

10 مايو 2021

تريدين ترك حبوب منع الحمل وتخشين النتائج؟.. هذا ما ستواجهينه

لعلك في تنفيذ ذلك، مثل الكثيرات، تترددين بسبب ما سمعته عن نتائج سلبية لذلك مثل زيادة وزنكِ وعودة حب الشباب لوجهكِ والأهم عدم انتظام تدفق الدم أثناء الدورة الشهرية.

هذه الاعتبارات كلها، الصحية منها والنفسية، تناولتها مجلة " وومنز هيلث" في تقرير مع اثنتين من ذوات الاختصاص، الدكتورة أنيتا ميترا والدكتورة جين ليونارد، اللتين اتفقتا على أنه مسألة غاية في الأهمية وتكتنفها الكثير من المعلومات المغلوطة والأوهام التي يتوجب توضيحها.

نصائح وتوقعات خلال الأشهر الستة الأولى




- أول نصيحة لأي امرأة تفكر بترك حبوب منع الحمل هي استشارة الطبيب للتأكد من الطريقة الآمنة لتركها.

- ترك أي أدوية انتِ مستمرة عليها لفترة من الزمن.

وفي موضوع الآثار الجانبية الأعراض التي ستحدث بسبب التغيرات الداخلية التي تتعرض لها المرأة وهي تفعل ذلك، عرض تقرير الاختصاص التسلسل التالي:

- بعد أسبوع ستتعرضين لنزيف قد يستمر لمدة أسبوع تقريبا.

-غالباً ما يكون صعبا التنبؤ بموعد الدورة الشهرية التالية وما أكد عليه التقرير هو أن هناك عوامل أخرى تؤثر على الدورة الشهرية مثل الإجهاد.

- وبعد شهر تبدأ الهرمونات بالتلاشي من النظام. وحيث إن حبوب منع الحمل تعمل على إيقاف الإباضة وعودتها فقد يحدث توقف النزف على الفور و قد يستغرق ما يصل الى ستة أشهر.

- وقد تلاحظين بعض التغيرات في الإفرازات المهبلية وتصبح أقل جفافا، وستلاحظين إفرازات مهبلية واضحة جدا، وغالبا ما تكون مائية، وسيكون الأمر مربكا لكِ وقد تزداد الرغبة الجنسية.

- كما قد تلاحظين انكماشا في الثدي مع احتمال ملاحظة فقدان بسيط في الوزن بسبب هرمون البروجسترون.

- وفي بعض الأحيان ستعود التقلصات التي لم تكوني تشعرين بها أثناء تناول حبوب منع الحمل وبعض الآلام أثناء الإباضة، وهنا عليكِ اللجوء إلى أخذ بعض المسكنات، وتوصي الدكتورة جين ليونارد بمراجعة الطبيب إن لم تعد الدورة الشهرية بعد ستة أشهر.

- بعد أشهر ضعي في اعتبارك احتمال مواجهة تغيرات في المزاج وشعور أفضل. ففي دراسة أجريت في الدانمارك خلص العلماء إلى أن النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل أكثر عرضة بنسبة 23% لتناول مضادات الاكتئاب من غيرهن ممن لا يتناولنها.

ولذلك تنصح الدكتورة ميترا الاحتفاظ بمذكرات يومية تصفين ما تتعرضين له من ضغط أو أي تغير على النمط المزاجي لحياتكِ.

كما تنصح بتناول حمض الفوليك فورا؛ إذ هناك احتمال أن تحملي على الفور، كلي جيدا وأكثري من الحركة كما وإن كنت لا ترغبين في الحمل فعليكِ استخدام وسائل منع حمل أخرى.

وعما إذا كان التوقف يؤدي الى زيادة الوزن تجيب الدكتورة ليونارد أن الحبوب لا ترتبط مباشرة بزيادة الوزن غير أن بعض الهرمونات الموجودة فيها تجعلك تشعرين بالجوع. حبوب منع الحمل لا تتسبب في تخزين الدهون، بل الإفراط في الأكل هو السبب المباشر لزيادة الوزن.